أسرار من عالم الحيوان.. قفز فرحا من البلكونة وجراحة دقيقة تنقذ "الكلب شلبى" من بتر ساقه فى بنها.. "روبن" دافع عن صاحبه فتلقى ضربة ساطور بدلا منه.. والكلبة "كاندى" تنجب 9 جراء فى 90 دقيقة بولادة قيصرية.. صور

الوفاء فى أبهى صوره يقدمه حيوان لا يستطيع التعبير عما بداخله سوى اللعب والقفز حول صاحبه، تأكيدا على حبه الشديد له، ليس هذا فحسب بل بإمكانه تقديم نفسه فداء لصاحبه ونجدته فى أحلك الأزمات، مواقف كثيرة وعديدة لا يمكن حصرها عن وفاء تلك النوعية من الحيوانات، بالإضافة إلى المواقف الغريبة الأخرى التي تم رصدها ومنها على سبيل الذكر لا الحصر ولادة أحد الكلاب لــ 9 جراء خلال 90 دقيقة فقط، ويرصد "اليوم السابع" تلك المواقف في التقرير التالي:

الأشعة الخاصة بالكلب

الأشعة الخاصة بالكلب

قفز من الشرفة لاستقبال صاحبته بعد عودتها.. عملية جراحية تنقذ "الكلب شلبي" من بتر قدمه ببنها

في البداية تمكن فريق جراحي برئاسة الدكتور عبد الحليم القصبي، أستاذ الجراحة والتخدير والأشعة بكلية الطب البيطري بجامعة بنها، من إنقاذ الكلب "شلبي" من نوع "pug"، عمره سنة واحدة تعرض لكسر في قدمه بسبب قفزه لاستقبال صاحبته خلال عودتها للمنزل، مما تسبب في إصابته إصابة بالغة وأجمع عدد كبير من الأطباء والمراكز الطبية البيطرية لعلاج الحيوانات أنه لا يمكن علاجه وأن الحل هو بتر القدم المصاب.

وفي هذا السياق قال الدكتور عبد الحليم القصبي، إن الكلب يدعى "شلبي" ذكر من عمر عام من نوع  "pug"، مشيرا إلى أن الواقعة بدأت بأن مالكة الكلب سافرت إلى أحد المصايف وعند عودتها سمع صوتها الكلب فقام بالقفز من الشرفة لاستقبالها ليسقط ويصاب بكسر مضاعف في القدم الخلفية وسط ذهول وصدمه صاحبته.

الدكتور عبد الحليم القصبي

الدكتور عبد الحليم القصبي

وتابع "القصبي"، أنه على الفور توجهت مالكته إلى العديد من المستشفيات البيطرية لإنقاذه وجميعها أكدت استحالة إجراء جراحة لعلاجه ولابد من بتر الرجل كما ذهبت إلى عيادات أخرى وكان الرأي الطبي لهم إنه ممكن أن يتعرض للموت في حال إجراء جراحة.

وأوضح، أن مالكة الكلب تواصلت معه، وبالفعل أبلغها أنه يجب إجراء عملية جراحية وتم نقل الحالة من مصر الجديدة إلى بنها وإجراء عملية جراحية استغرقت ساعة ونصف، حيث تم تثبيت العظمة في مكانها تماما والكلب شلبي الآن بصحة جيدة وتحت الرعاية الصحية لحين اكتمال الشفاء.

العملية الجراحية للكلب

العملية الجراحية للكلب

 

دافع عن صاحبه.. فريق بيطرى ينقذ حياة كلب تعرض لكسر بالجمجمة من أحد اللصوص

كما نجح نفس الفريق في إنقاذ حياة الكلب "روبن"، من نوع الـ"جولدن يتريفر" يبلغ من العمر 3 سنوات، بعد إجراء عملية تثبيت كسر بقاع الجمجمة وخياطة الجرح، حيث تعرض للضرب بالساطور على رأسه من أحد اللصوص خلال محاولتهم سرقة مزرعة فحاول الكلب مهاجمتهم لمنع السرقة مما أدى إلى كسر في الجمجمة وحدوث جرح عميق بالرأس.

وفى هذا السياق أوضح الدكتور عبد الحليم القصبي، أن صاحب المزرعة جاء بالحالة إلى مركز علاج الحيوانات الأليفة ببنها ليلا وعقب الكشف المبدئي تبين وجود جرح غائر بالجمجمة وعلى الفور تم تجهيز حجرة العمليات بعد تعقيمها وتجهيز الحالة، وتم إجراء عملية لتثبيت للكسر وتم خياطة الجروح لإنقاذ الكلب استغرقت 60 دقيقة تحت تأثير المخدر وبدأ في التعافي ويتناول الأطعمة الخفيفة.

الكلاب الصغيرة بعد ولادتها

الكلاب الصغيرة بعد ولادتها

ووجه صاحب الكلب الشكر للفريق الطبي بمركز علاج وإنقاذ الحيوانات الأليفة بمدينة بنها على سرعة التدخل وإنقاذ الكلب وإجراء الجراحة بصفة عاجلة.

وأشار، إلى أنه فوجئ بمحاولة سرقة للمزرعة الخاصة به وأن الكلب حاول مهاجمة اللصوص فقام أحدهم بضربه بساطور في جمجمته لمنعه من عقره واللحاق به وضبطهم مما تسبب في إصابة بالغة للكلب وعلى الفور تواصل مع مركز حالات إنقاذ الحيوانات ببنها حيث قام الفريق الطبي بإجراء الجراحة العاجلة للكلب وهو يتماثل للشفاء الآن.

الكلب روبن بعد إنقاذه

الكلب روبن بعد إنقاذه

ولادة قيصرية بفريق طبى بيطرى فى بنها.. الكلبة كاندى تنجب 9 فى 90 دقيقة

ونجح الفريق أيضا في إجراء عملية ولادة قيصرية للكلبة "كاندي" ببنها، حيث قال الدكتور عبد الحليم القصبى، إن عملية الولادة استمرت 90 دقيقة، وأسفرت عن ولادة 9 كلاب صغيرة "جراوي"، وهى من الحالات النادرة بولادة عدد كبير من الكلاب الصغيرة.

الكلب شلبي بعد الجراحة

الكلب شلبي بعد الجراحة

وأضاف، أن علامات الولادة ظهرت على الكلية ( كاندى) قرابة الثلاث ساعات دون نزول أية أجنة مما دفع الأسرة المالكة لها إلى التواصل السريع ونقلها وإجراء جراحة ولادة قيصرية لها، مشيرا إلى أن حالة الكلبة "كاندى" مستقرة والكلاب الصغيرة حالتها جيدة وترضع بشكل طبيعى.

 

الكلبة بعد الولادة القيصرية
الكلبة بعد الولادة القيصرية

 

بعد إجراء الجراحة للكلب روبن
بعد إجراء الجراحة للكلب روبن

 

بعد إجراء الجراحة
بعد إجراء الجراحة

 

بعد الجراحة للكلب
بعد الجراحة للكلب

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع