أخبار عاجلة

كيف استفادت سيدات ريف المنتزه بالإسكندرية من حياة كريمة؟.. 27 سيارة متنقلة لتدريب السيدات على الخياطة.. مبادرة "مهنتك مستقبلك" وفرت فرص عمل وسلمتهن ماكينات الحياكة.. إحدى السيدات: بفضل المبادرة هفتح مشغل.. صور

أطلقت مبادرة "حياة كريمة"، فى عدد من المحافظات مبادرة "مهنتك مستقبلك" لتعليم المواطنين فى القرى والنحوع المهن اليدوية، منها للسيدات حيث تعليمهن الحياكة والرجال السباكة والنجارة، ليتمكنوا من اختراق سوق العمل.

وفى محافظة الإسكندرية، استطاعت حياة كريمة أن تدخل منطقة ريف المنتزه شرق الإسكندرية، والتقى" اليوم السابع" السيدات المستفيدات من برنامج حياه كريمة ومبادرة "مهنتك مستقبلك "، فى أولى محطاتها بالإسكندرية ونجاح المرحلة الأولى وإقبال كبير من السيدات على البرنامج التدريبى .

وتقول إيمان أنور، إحدى السيدات المستفيدات من البرنامج، أنها فوجئت بسيارة حياه كريمة فى منطقة حوض 10 لتعليم السيدات الخياطه فقررت الالتحاق بها ودونت اسمها وبياناتها مثل باقى السيدات، ولكنها لم تتوقع سرعة إلحاقها -كما وصفت- وفوجئت بمكالمة هاتفية تؤكد التحاقها بالدورة التدريبية.

وأضافت أن الدورة التدريبية كانت لمده شهر وتفوقت فيها واستلمت ماكينة خياطة فى نها الدورة التدريبية مجانا لكى تبدأ بها مشروعها الخاص وكسب الرزق منه.

وأكدت أن البرنامج مميز به مدربين متخصصين على استعداد تام لسماع أيه أسئلة واستفسارات السيدات بهدف تعليمهم المهنه بشكل صحيح .

ومن جانبها تقول سهام كامل، إحدى السيدات المشاركات فى البرنامج، أن أحد السيدات من جيرانها أخبرتها بتواجد سيارة تابعة لحياه كريمة وتقوم بتسجيل أسماء السيدات الراغبين فى الالتحاق بدورة الخياطة وذهبت مسرعة للتسجيل والتحقت بها لحبها فى الخياطة ولكنها لم تجد الفرصة المناسبة لتعليمها لكى تدخل سوق العمل.

وأضافت أن الدورة كانت مدتها 30 يوما وسط سيدات منطقة ريف المنتزه زلتفوقها فازت بماكينه خياطه مكافاه لها لتميزها ، وقالت أنها ترغب فى فتح مشغل لكى تستطيع أن تكتسح سوق العمل فى منطقة حوض 10 وفتح باب رزق بها ولاسرتها .

ووجهت الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لما قدمه من فرص لأبناء القرى والنجوع فى مبادرة حياه كريمه التى عانت من التهميش لسنوات طويلة.

ومن جانبها قالت ماجدة ياقوت، إحدى السيدات المشاركات فى حياه كريمة، إن المبادرة غير مقتصرة على السيدات فقط، ولكن هناك امكانيه لتعليم الرجال السباكة والحرف اليدوية لكي يواجهوا البطالة لذلك التحقت بها هى وزوجها.

وأضافت أن المبادرة هى فرصة جيدة لأبناء الريف لكى يتعلموا الحرف خاصة السيدات لكى يستطيعوا فتح باب عمل لهن فى القرية دون الحاجه للخروج للعمل، فمن خلال ماكينة الخياطة تستطيع أى سيدة العمل من منزلها والبيع لأبناء القرية وكسب الرزق لذلك، موجهة الشكر للقائمين على المبادرة لما وفروا من فرص عمل لأبناء القرية بالكامل مطالبة باستمرار هذه المبادرات واستكمالها.

وشهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، احتفالية لتخريج الدفعات العشر الأولى بالإسكندرية من مبادرة «مهنتك مستقبلك»، وذلك في إطار مبادرة حياة كريمة بحضور المستشار ياسر سعيد وكيل وزارة القوي العاملة بالإسكندرية، والنائب محمد حسين الحمامي عضو مجلس النواب، وعدد من أعضاء مجلس النواب

وكرم المحافظ 95 شخصا ممن اجتازوا الدورات التدريبية بنجاح، كما تم تسليم العشر الأوائل الذين اجتاز الدورة التدريبية 10 ماكينات خياطة لبدء مشروعاتهم الصغيرة.

وقال اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إن مبادرة مهنتك مستقبلك، تعد تجسيداً عملياً لرؤية الدولة نحو رفع كفاءة ومهارة العمالة المصرية، وكذلك الاهتمام بالتعليم الفني وتشجيع الطلاب في التدريب بالمشروعات الصناعية لإكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة.

وأضاف: تأتي مبادرة  "مهنتك مستقبلك"  تنفيذًا لمبادرة "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى ضمن مبادرة حياة كريمة لتدريب الشباب على العمل وهذه الفرق تتواجد في جميع محافظات الجمهورية لتصل لأكبر عدد من الشباب، وتهدف الحملة لتدريب الجميع على الأعمال التي يطلبها سوق العمل وأيضًا الحد من البطالة وخلق فرص للجميع، كما تهدف أيضا إلى تطوير منظومة التدريب لتعظيم مخرجاته توفيراً لعمالة فنية مدربة تشبع الاحتياجات وتعمل المبادرة على تدريب الشباب مهنيا، ما يساهم بدوره في خلق فرص عمل بالمشروعات الصناعية، لجميع المشاركين في التدريب بالمبادرة.

وأشار المحافظ إلى أن المبادرة تقوم على التدريب على مهن «التفصيل والخياطة» لمدة شهرين، ومهنتي السباكة والتركيبات الكهربائية لمدة أسبوعين بمعدل 60 ساعة للدورة الواحدة، وذلك بمعرفة مدربين مؤهلين من ذوي الخبرات تم اختيارهم من قبل الإدارة العامة لمراكز التدريب المهني بالمديرية.

ومن جانبه قال المستشار ياسر سعيد وكيل وزارة القوي العاملة بالإسكندرية أن البرنامج التدريبى ضمن مبادرة حياة كريمة حيث تأتي مبادرة" مهنتك مستقبلك " ضمن مبادرة "حياة كريمة" التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى ضمن مبادرة حياة كريمة لتدريب الشباب على العمل وهذه الفرق تتواجد في جميع محافظات الجمهورية لتصل لأكبر عدد من الشباب، وتهدف الحملة لتدريب الجميع على الأعمال التي يطلبها سوق العمل وأيضًا الحد من البطالة وخلق فرص للجميع.

 

وأضاف وكيل الوزارة أنه خلال عام تم الوصول الي المواطنين الي منازلهم بالعربات المتنقلة حيث تضم محافظة الإسكندرية 4 مراكز تدريب تم توزيعها بداية من منطقة الهانوفيل إلي المنتزة ومحرم بك والحضرة، لافتا إلى أنه تم الوصول الي المناطق التي تصعب المواطنين الوصل ألينا حيث يتم وضع السيارة المتنقلة أمام منازل المواطنين وتم نشر 27 سيارة متنقلة ، مشيرا إلى أن الدورة التدريبية تكون مدتها شهر حيث تم عمل 11 ورشة تدريبية خلال العام الماضي تم مشاركة بها 138 متدربا، حيث يتم تكريم 20 مشتركا منهم 10 سيدات من ريف المنتزة ماكينات خياطة مجانية عقب اجتيازهم التدريبات لمساعدتهم على العمل ، و10 سيدات خلال الاسبوعين القادمين، لافتا إلى أن المبادرة مستمرة.

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(8)
مبادرة حياة كريمة فى عدد من المحافظات

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(9)
مبادرة مهنتك مستقبلك لتعليم المواطنين فى القرى والنجوع المهن اليدوية

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(10)

مبادرة مهنتك مستقبلك لتعليم المواطنين فى القرى والنجوع المهن اليدوية

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(11)

مبادرة مهنتك مستقبلك لتعليم المواطنين فى القرى والنجوع المهن اليدوية

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(12)
مبادرة حياة كريمة فى عدد من المحافظات مبادرة مهنتك مستقبلك لتعليم المواطنين فى القرى والنجوع المهن اليدوية

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(1)
مبادرة حياة كريمة

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(4)

مبادرة مهنتك مستقبلك لتعليم المواطنين فى القرى والنجوع المهن اليدوية

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(5)
مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(5)

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(6)
مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(6)

 

مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(7)
مبادرة-حياة-كريمة،-فى-عدد-من-المحافظات-مبادرة-مهنتك-مستقبلك-لتعليم-المواطنين-فى-القرى-والنجوع-المهن-اليدوية-(7)

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع