فى المطبخ النوبى أشهى الأكلات وأحلى مذاق.. وجبات النوبة علامة مميزة بين الأطعمة بالمجتمع المصرى.. "الأسلاد والجاكود الكاشيد وفتة الكابد" أبرزها.. وصوانى الغداء تجمع أهل القرية على مائدة واحدة.. صور

يختلف المطبخ النوبى عن غيره داخل المجتمعات الأخرى فى جمهورية مصر العربية، ولا شك أن ذلك يرجع لما يحويه هذا المكان من أدوات ووسائل تساعده على إخراج أفضل الموائد وأشهى الأكلات، التى توارثها هذا الجيل من أجدادهم النوبيين قبل مئات السنين.

 

وتتنوع هذه الكلات فى مسمياتها كما تتنوع لذة مذاقها حتى أصبحت أطباقا رئيسية لا غنى عنها فى طعام أهل النوبة، خاصة التى تتزامن مع المناسبات والأعياد والمواسم المرتبطة بذلك.

أكلات-النوبة
أكلات-النوبة

ويسلط "اليوم السابع" خلال هذا التقرير، الضوء عن بعض هذه الكلات التى يشتهر بها أهل النوبة، والتى منها: "الكاشيد والأسلاد وفتة الكابد".

 

مايسة صباح، سيدة من أبناء النوبة، تتحدث عن طريقة تحضير بعض الأكلات النوبية والتى منها "الأسلاد"، قائلة: هى أكلة مميزة يفضلها معظم أهل النوبة وتعد من أشهر وأبرز الأكلات لديهم، ويمكن تحضيرها من لحم يتم "تحميره" فى طاجن كبير ويمكن الاحتفاظ به لمدة أسبوع، مشيرة إلى أن الأسلاد وجبة لحم شهية ويخصص لها إناء كبير يوضع فيه اللحم بعظامه ويضاف إليه التوابل والبهارات وتوضع على النار وتترك لساعات حتى تنضج.

البيت-النوبى_1
البيت-النوبى_1

وتابعت مايسة صباح، أن المائدة النوبية خاصة فى المناسبات والأعياد لا تخلو أيضا من الفتة مع "الجاكود" وهي عبارة عن مرقة الضان مع الأرز والعيش الشمسى أو الرقاق بالإضافة إلى الخضرة مثل الكسبرة والشمر بالشوربة والبهارات مع المرق.

 

وأشارت إلى أن كل عائلة يكون لها مكان مخصص بأسم العائلة مثل المندرة ويتجمع فيه الأهل من كبار وشباب وأطفال ومنهم من يتجمع عن الأكبر سنا في العائلة ومنهم من يحضر الطعام في الغداء ومن يحضر طعام العشاء.

البيت-النوبى-من-الداخل_1
البيت-النوبى-من-الداخل_1

حنان النوبية، من سيدات النوبة بأسوان، تابعت الحديث عن الأكلات فى مجتمعهم الجنوبى، قائلة: نتميز أيضا بإعداد فته العيش "الكابد" الساخن مع الزبادي البارد بالسكر ويضاف إليه السمن وتتجمع السيدات في الشارع لتناول فتة الكابد سويا.

 

وأوضحت السيدة حنان، بأن من أكلات النوبة أيضا "الكاشاد" وهي مكونة من الكبدة والكرشة والفشة ويتم تناولها خاصة فى المناسبات وعيد الأضحى مع العيش الشمسى أو الكابد، مضيفة أن الكاشاد والمكونة من خليط من قطع لحم صغيرة وكبدة وكرشة وأمعاء تقلب سويًا مع كمية كبيرة من البصل والبهارات ويتم تناولها مع العيش النوبى "الدوكة".

 

الدوكة-النوبية
الدوكة-النوبية

 

سيدات-النوبة_2
سيدات-النوبة_2

 

صوانى-الأكل
صوانى-الأكل

 

موائد-الطعام-فى-النوبة
موائد-الطعام-فى-النوبة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع