"كن صديقا للبيئة" مبادرة اليوم السابع لتغيير حياتك لـ"الأخضر".. تعلم كيف تجعل سفرياتك الترفيهية رحلة تصالح مع الطبيعة.. "لا تأخذ ولا تترك" كلمة السر فى مشاركة إيجابية فى قمة المناخ

"كن صديقا للبيئة" مبادرة اليوم السابع لتغيير حياتك لـ"الأخضر".. تعلم كيف تجعل سفرياتك الترفيهية رحلة تصالح مع الطبيعة.. "لا تأخذ ولا تترك" كلمة السر فى مشاركة إيجابية فى قمة المناخ
"كن صديقا للبيئة" مبادرة اليوم السابع لتغيير حياتك لـ"الأخضر".. تعلم كيف تجعل سفرياتك الترفيهية رحلة تصالح مع الطبيعة.. "لا تأخذ ولا تترك" كلمة السر فى مشاركة إيجابية فى قمة المناخ

قبل استضافة مصر لقمة المناخ نهاية العام الحالى وبالتوازى مع بدء العد التنازلى لانعقاد القمة فى الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل، يمكنك أن تشارك فى تخفيف الانبعاثات والحفاظ على البيئة، ضمن مبادرة اليوم السابع التى أطلقناها تحت شعار "كن صديقا للبيئة"، للتوعية بالمفاهيم البيئية بالسلوكيات الصحيحة تزامنا مع انعقاد القمة، كما أطلق قسما خاص بقمة المناخ، إيمانا منا بأهمية الوعى البيئي والمشاركة الفعالة للمصريين، ومتابعة فعاليات استضافة مصر للقمة العالمية للتغيرات المناخية، وكذلك حملة تليفزيون اليوم السابع التي اطلقها تحت شعار "كوكبنا".

إذا كنت من المهتمين بأن تصبح أحد الشركاء الفاعلين، ولا ترغب فى أن تكلف الطبيعة حولك الثمن، مقابل رحلاتك الترفيهية وممارساتك الشخصية.

إليك بعض النصائح لتكون مسافرا يحافظ على البيئة وصديق لها وحامى للكوكب، فهناك أشياء صغيرة نفعلها بشكل تلقائى، لكنها مضرة للبيئة والطبيعة والمناخ، وتصحيح هذه السلوكيات وربطها بتفاصيل الحياة اليومية لنا سواء في العمل أو المنزل، يجعلنا أكثر حفاظا على أرضنا التي ليس لنا أرضا سوها.

السلوكيات الحياتية من سفر ورحلات واحتفالات وخروجات، حتى طريقة شراء المنتجات والملابس والأجهزة الكهربائية، التي يمارسها الشخص في يومة العادى ، وطرق الحلول والتعامل معها بشكل يجعلها سلوكيات خضراء.

 

خلال هذا التقرير نمنحك بعض المقترحات لتجعل رحلتك الترفيهية رحلة صديقة للبيئة خضراء:

 

أولا: لا تكتفى بالحجز وترتيب رحلتك من شركة سياحية تضع شعار "السياحة الخضراء" فقط أو الذهاب بمنتج مستدام.

 

ثانيا: أن كنت مسافر جوا عليك أن تدفع مقابل إزالة أثر الكربون، حيث إن الطيران مصدر رئيسى للتلوث، حيث إن الراكب لديه خيار دفع بعض التكلفة الإضافية للتعويض عن انبعاثات الكربون، وعليك البحث عن شركات طيران توفر لك هذا الخيار.

 

ثالثا: حال تنظيم رحلتك الترفيهية عليك استخدم النقل البرى للوصول إلى موقعك، فالسفر بالسيارة يمكن أن يقلل إلى حد ما بصمتك الكربونية.

 

رابعا: أثناء رحلتك الترفيهية عليك استخدم أشياء قابلة لإعادة التدوير، مثلا احمل بعض الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام، وبعض والأوانى الخاصة بك.

 

خامسا: عند السفر لا تأخذ معك طعاما، لكن يمكنك تناول الطعام المحلى المصنوع فى المنطقة التى ستختارها لرحلتك، فبذلك ستخفف انبعاثات تصنيع الوجبة الخاصة بك عند تصنيعها فى بيتك وبالمكان، وتستفيد بمعرفة عادات واطعمة مختلفة من أنشطة السياحة الغذائية.

 

سادسا: خلال رحلتك عليك أيضا أن تجنب التخلص من بقايا طعامك فى مكان رحلتك، حيث إن هذا سيلحق الضرر بالنظم الإيكولوجية للمكان الذى تختاره للترفيه عن نفسك، وغالبا ما يعتاد الطيور على تناول بقايا طعام البشر، بدلا من نظامها الغذائى المعتاد.

 

سابعا: اختر مكانا لإقامة مستديم عند توجهك لرحلتك الترفيهية، فالمكان الذى تختاره للنوم ليلا يلعب دورا رئيسيا فى أن تكون مسافرا أخضر، وهذا يتطلب منك مجهودا للبحث عن مقر إقامة يدعم السياحة الخضراء.

 

ثامنا: لا تخلف مخلفات صلبة كالبلاستيك والطعام لتترك آثرا طيبا على البيئية.

 

تاسعا: اختر بعناية شركة السياحة التى ستنظم لك الرحلة، وحاول قدر الإمكان اختيار الأفضل، للحفاظ على البيئة، وحماية الحياة البرية، ودعم التراث الثقافى وتوظيف المرشدين المحليين، ولم تكن شركة سياحية واضحة فى هذا الامر اسأل بشكل مباشر.

 

عاشرا: قم فورا بالإبلاغ عن المنظمين لرحلتك حال نتظيمهم أى نشاط سيؤثر سلبا على الحياة البرية، والبيئة.

 

جدير بالذكر أن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ لعام 2022، سيعقد في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 7 حتى 18 نوفمبر، ويعمل على إتاحة فرصة مهمة للنظر فى آثار تغير المناخ، وكذلك الابتكار والحلول فى أفريقيا من خلال تبادل المحادثات المهمة بين الدول فى قارات العالم المختلفة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع