ضمن مبادرات خدمة ضيوف الرحمن.. تحويل تطبيق "اعتمرنا" إلى "نسك".. "الحج والعمرة": المنصة الرسمية لتسهيل إصدار التأشيرات والتصاريح وحجز المواعيد.. إتاحة مسارات إلكترونية متطورة.. 34.4 مليون تصريح عبر "اعتمرنا"

تسعى وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية لتسهيل أداء مناسك الحج والعمرة على قاصدى بيت الله الحرام، وفى هذا السياق تضيف مزيدا من الخدمات مع التوسع فى استخدام التقنيات الحديثة، والتطبيقات الإلكترونية.

 

وتستمر بالشراكة الفاعلة مع الجهات الحكومية والخاصة فى تطوير المنصات والإجراءات ضمن حلول إلكترونية وخيارات متنوعة تلبى احتياجات ضيوف الرحمن، وتسهيل وصولهم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

وتؤكد الوزارة على حرصها على تيسير إجراءات القدوم للعمرة لجميع المسلمين من دول العالم المختلفة، فأتاحت للمعتمرين عدة قنوات للحصول على تأشيرة العمرة سواء عبر الوكلاء المؤهلين فى تلك الدول أو بالتعاقد المباشر مع شركات العمرة السعودية.

"نسك"

فى هذا الإطار أطلق وزير الحج والعمرة السعودى الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، خلال زيارته الرسمية لكازاخستان، المنصة الرسمية الموحدة "نسك" nusuk.sa، والتى كانت باسم"اعتمرنا".

تستهدف المنصة تسهيل إصدار تأشيـرات العمرة والزيارة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة من جميع أنحاء العالم، وتطوير تجربة ضيوف الرحمن، والتعريف بالمواقع التاريخية والأثرية المتنوعة التى تذّخر بها مدن ومناطق المملكة، وإتاحة مسارات إلكترونية متطورة تقدم خيارات وحلول مبتكرة، وذلك ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن -أحد برامج رؤية السعودية 2030، وفق بيان صحفى للوزارة.

ويمكن للمعتمرين والزائرين القادمين من جميع أنحاء العالم زيارة المنصة للتعرف على كافة الخدمات، وطرق الحصول على تأشيرة العمرة والزيارة من خلالها، مع إمكانية شراء باقة الخدمات والدفع إلكترونيًا، وتشمل: (خدمات السفر والتنقل والتعرف على الفعاليات الثقافية، وغيرها).

 

وكان الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج قد أطلق تطبيق "نسك" بهدف تيسير قدوم المعتمرين من أنحاء العالم كافة وتسهيل إجراءات إصدار تأشيرات الزيارة والعمرة إلكترونيًا، وإثراء تجربة المعتمرين الدينية والثقافية من خلال تهيئة المواقع الدينية والتاريخية بالمملكة لزيارتها، وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

34.4مليون تصريح عمرة

على صعيد متصل، حقق تطبيق "اعتمرنا" منذ إطلاقه العديد من الأرقام، منها تسجيل أكثر من 21.5 مليون حاج ومعتمر، وإصدار أكثر من 34.4 مليون تصريح لأداء نسك العمرة، علاوة على إصدار 6.4 ملايين تصريح للصلاة فى الروضة الشريفة بالمسجد النبوى، فيما بلغ إجمالى أعداد جنسيات ضيوف الرحمن المسجلين فى التطبيق 213 جنسية من جميع دول العالم.

يتزامن التحويل لاسم "نسك" مع إتاحة مواعيد أداء العمرة الجديدة لشهر ربيع الأول من العام الجارى، ضمن إجراءات سهلة وميسرة، عبر تطبيق "نسك"، وفى إطار جهود الوزارة لتسهيل إجراءات وصول المعتمرين إلى المملكة، ورفع جودة الخدمات بما يضمن تأدية مناسك العمرة بيسر وطمأنينة، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

كما يُسهل تطبيق "نسك" حجز تصاريح ومواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوى الشريف بعد حصول المعتمرين القادمين من الخارج على التأشيرة، ضمن إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة على مدار الساعة.

وتُمكن منصة "نسك" الراغبيـن فى أداء العمرة أو الزيارة من حجز الباقات والبـرامج إلكترونيًا، كما ستشهد المنصة إضافة حزمة من الخدمات الأخرى التـى ستقدم لاحقًا ومنها الخرائط التفاعلية، والتقويم المخصص للعروض والأنشطة، والدليل الرقمى لكافة الإرشادات بعدة لغات، والمعلومات والخدمات الصحية إلى جانب تمكيـن مزودى الخدمات من عرض خدماتهم إلكترونيا على المعتمرين والزوار، وستستمر منصة "مقام" فى إتاحة تصميم برامج خدمات العمرة إلى حيـن ضمان انتقال كافة خدماتها إلى "نسك" فى مرحلة لاحقة.

الجواز الصحى للمعتمر

وبالنسبة للوضع الصحى للمعتمرين، فيتم التأكد من الحالة الصحية للمعتمرين القادمين من الخارج من خلال "الجواز الصحي" للمعتمر والذى يفيد بسلامته من الأمراض الوبائية، مثل: كوفيد 19، مع الأخذ فى الاعتبار كافة البروتوكولات التنظيمية والصحية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا، وفق ما هو معتمد من الجهات ذات العلاقة فى المملكة.

 

وفيما يتعلق بسن المعتمر، أوضحت الوزارة أنه يُشترط ألا تقل الفئة العمرية للمعتمرين عن 18 عامًا لصاحب التأشيرة، كما لا يُمنع اصطحاب المعتمرين للأطفال، ولكن يتوجب على الأطفال اللذين تزيد أعمارهم عن 5 سنوات حجز التصريح المناسب لهم عبر تطبيق اعتمرنا قبل الدخول إلى المملكة ب 6 ساعات فى حال الرغبة باصطحابهم، أما الأطفال اللذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات فيمكن اصطحابهم دون الحاجة لاستخراج تصريح خاص بهم.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع