حملات تطهير النيل تصل القليوبية.. شباب وفتيات يشاركون بالحملة فى يومها الأول.. جمع نصف طن مخلفات بلاستيكية ونقلها للمدفن العمومى.. "الرى" تدعم أعمال النظافة بحفار مائى.. والمشاركون: النيل شريان الحياة.. صور

انطلقت، اليوم الخميس، فعاليات أكبر حملة نظافة لنهر النيل، تحت رعاية 4 وزارات "البيئة، والموارد المائية والري، والشباب والرياضة، والتنمية المحلية" بالإضافة إلى المكتب الإقليمى للأمم المتحدة بمصر، وسفارة النرويج، والهلال الأحمر، ضمن الاستعدادات لاستضافة قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل، وكان من بين تلك المحافظات محافظة القليوبية، والتي تستمر لأيام إلى أن يتم تطهير ضفاف نهير النيل من تلك المخلفات بالكامل.

 

ومن جانبه، شارك، صباح اليوم، عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، فى فعاليات حملة تنظيف نهر النيل، حيث أعرب عن سعادته واستعداده للمشاركة فى الحملة للحفاظ على نهر النيل، مشيرا إلى أن المبادرة من أكبر الحملات التى تستهدف الحفاظ على المجارى المائية، وسيتم تسجيلها في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث وجه بتوفير كافة أوجه الدعم للمبادرة، مطالبا رئيس المدينة بنقل المخلفات التى يتم تجميعها إلى المدفن الصحى.

 

وأكد محافظ القليوبية أنه تم تنظيم الحملة بمشاركة 40 طالبا وطالبة ومتطوعين من الهلال الأحمر المصري، حيث انطلقت الحملة من مقر الهلال الأحمر ببنها وحتى كوبرى كفر الجزار، وأسفرت عن جمع ما يقرب من 500 كيلو من المخلفات البلاستيكية، باستخدام أدوات يدوية خفيفة مثل الشوكة والشبكة لجمع المخلفات داخل أجولة من الخيش، كما دعمت وزارة الموارد المائية والري بحفار مائي لإتمام أعمال النظافة اللازمة عقب انتهاء عمل المتطوعين في الحملة.

 

وأضاف أن رعاية المحافظة لمثل هذه المبادرات تأتى فى إطار حرصها على جمع المخلفات الملوثة لنهر النيل، والحفاظ على نهر النيل من التلوث بالمخلفات البلاستيكية والتى تمثل خطورة كبيرة على الصحة العامة، حيث تتميز المخلفات البلاستيكية بعدم التحلل بشكل سريع على غرار المخلفات الأخرى، بالإضافة للتوعية بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والحد من استخدام البلاستيك.

 

وأكد أهمية التعاون المشترك بين أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني والكيانات الطلابية لزيادة الوعي المجتمعي بضرورة الحد من المخلفات البلاستيكية لتأثيرها الكبير على التنوع البيولوجي والموارد الطبيعية، وذلك في إطار الفعاليات والمبادرات التى تُقام استعداداً لاستضافة مؤتمر المناخ القادم COP27.

 

وجاءت الحملة بحضور كل من الدكتورة إيمان ريان والدكتور سمير حماد نائبي المحافظ، واللواء هشام خشبة السكرتير العام، والمهندس علي أبو عقيل السكرتير العام المساعد، والمهندس أسامة خليل وكيل وزارة الري، وخالد عبد العليم وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، والمهندس على عبد الستار رئيس مدينة بنها، ومسؤولي الهلال الأحمر بالمحافظة.

 

ومن ناحيتهم، عبر الشباب المشاركين بالحملة، عن فرحتهم لاستجابة أجهزة الدولة وتوفير الترتيبات اللازمة لتفعيل الحملة على مستوى المحافظات التي يمر بها نهر النيل الذي هو "شريان الحياة" لمصر وأهلها، حيث قال وليد النجار مسؤول الشباب بفرع الهلال الأحمر بالقليوبية، إن الفرع على مستوى المحافظة حرص على المساهمة بشكل كبير في عملية تطهير النيل، للحفاظ على مياه نهر النيل، لرفع كل المخلفات، موضحا "مش هنسيب المكان إلا لم ننظف النيل ببنها".

 

وتابع، أن هناك نشاط كبير جدا من المتطوعين للمساهمة بشكل فعال لتطهير وتنظيف نهر النيل، موجها كلمة للمواطنين بضرورة الحفاظ على مياه نهر النيل، فهو فعلا شريان الحياة لمصر، مشيرا إلى أنه شارك بالمبادرة في اليوم الأول 40 متطوع من الشباب، تم توزيعهم على المراكب النيلية التي تم توفيرها للمشاركة في الحملة.

الشباب أثناء الحملة
الشباب أثناء الحملة

 

الشباب المشاركين بالحملة
الشباب المشاركين بالحملة

 

بعد التطهير
بعد التطهير

 

خلال تنفيذ الحملة
خلال تنفيذ الحملة

 

عمليات تطهير النيل
عمليات تطهير النيل

 

محافظ القليوبية خلال تدشين الحملة
محافظ القليوبية خلال تدشين الحملة

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع