أخبار عاجلة

العالم هذا الصباح.. الولايات المتحدة تدين إطلاق بيونج يانج للصواريخ الباليستية.. بوتين: تخريب خطى نورد ستريم إرهاب دولى.. كندا تطالب رعاياها بمغادرة روسيا.. ترامب: تخريب السيل الشمالى سيؤدى إلى حرب عالمية ثالثة

يشار إلى أن شركة (نورد ستريم إيه جي) الروسية أفادت - في 27 سبتمبر الجاري - بأن ثلاثة مواقع في خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2 قد تعرضت لأضرار غير مسبوقة. 

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف بأن موسكو "قلقة للغاية بشأن الأخبار"، ولم يستبعد أن يكون تعطيل خطوط الأنابيب بسبب عمل تخريبي. كما أفاد علماء الزلازل السويديون أنه تم تسجيل انفجارين على طول خط أنابيب نورد ستريم.

وانتقدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، الأحداث ووصفتها بأنها "أعمال تخريبية"، مشيرة إلى أن "أي تعطيل متعمد للبنية التحتية للطاقة في أوروبا هو أمر غير مقبول وسيؤدي إلى أقوى رد ممكن".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

ترامب: تخريب "نورد ستريم" سيؤدى لاندلاع الحرب العالمية الثالثة

حذرالرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من أن التخريب المزعوم لخطوط أنابيب الغاز الروسية نورد ستريم 1 و 2 في بحر البلطيق قد يؤدى إلى حرب عالمية ثالثة، وانتقل ترامب إلى منصته للتواصل الاجتماعي “تروث سوشيال” ، ونشر مقطعا مصورا من فبراير، قال فيه خليفته الرئيس جو بايدن للصحفيين إنه “إذا غزت روسيا أوكرانيا فلن يكون هناك نورد ستريم 2. سنضع حدا لها”. وعندما سئل عن الكيفية التي تخطط بها واشنطن بالضبط لتحقيق ذلك، بالنظر إلى أن خط الأنابيب كان تحت سيطرة ألمانيا، أجاب بايدن: “أعدكم، سنكون قادرين على القيام بذلك”.

وكتب ترامب، في تعليق قصير تحت الفيديو: "نجاح باهر، يا له من بيان. الحرب العالمية الثالثة تقترب".

 

وكان المنشور بمثابة صفعة واضحة لبايدن، مما يشير إلى أنه يمكن ربط الولايات المتحدة بالتسريبات التي تم اكتشافها في وقت سابق من هذا الأسبوع على خطوط أنابيب نورد ستريم التي تربط روسيا بأوروبا - خط الأنابيب رقم 2 على وجه التحديد إلى ألمانيا، في بحر البلطيق.

 

وخاطبت صحيفة "ديلي ميل" المتحدث باسم ترامب تايلور بودويتش للحصول على توضيح، لكنه اكتفى بالقول إن "تصريحات الرئيس الأمريكي السابق تتحدث عن نفسها".

 

وخصص ترامب عدة منشورات لما أسماه "تخريب" خطوط أنابيب نورد ستريم. وفي إحدى الرسائل، نصح القيادة الأمريكية بأن تكون “باردة وهادئة” بشأن الوضع برمته. 

 

وربط ترامب الحادث بالصراع في أوكرانيا وادعى أن المواجهة العسكرية بين موسكو وكييف "لم تكن لتحدث بالتأكيد لو كنت رئيسا".

 

وشدد ترامب على ضرورة أن تعمل واشنطن من أجل التوصل إلى سلام تفاوضي بين روسيا وأوكرانيا. وأضاف "كلا الجانبين يحتاجان ويريدان ذلك. العالم بأسره على المحك. سأرأس مجموعة المفاوضات".

 

وذكر ترامب، الذي فرض عقوبات على مشروع نورد ستريم 2 أثناء وجوده في منصبه، المتابعين في منشور آخر بأنه هو الذي لفت انتباه العالم إلى خطوط الأنابيب "عندما شرحت كيف يمكن أن يكون الاعتماد عليها مشلولا بالنسبة لألمانيا وأجزاء أخرى من أوروبا".

 

الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب

كندا تطالب رعاياها بمغادرة روسيا

طالبت الخارجية الكندية، الخميس، الكنديين الذين يعيشون في روسيا والذين يحملون جنسية مزدوجة مغادرة البلاد، بينما يستطيعون ذلك.

ويندرج التحذير من أوتاوا على غرار ما جاء من الولايات المتحدة، التي نصحت - أمس - مواطنيها مزدوجي الجنسية بمغادرة البلاد في الوقت الذي تستدعي فيه روسيا 300 ألف جندي للقتال في الصراع المستمر منذ سبعة أشهر مع أوكرانيا.

وقال متحدث باسم الخارجية الكندية - في تصريحات صحفية - "لا تعترف روسيا بازدواج الجنسية وأن المواطنين مزدوجي الجنسية قد يخضعون لالتزامات قانونية معينة، بما في ذلك الخدمة العسكرية". وأضاف "قد يتم احتجاز مزدوجي الجنسية أو سجنهم أو تغريمهم بمبالغ كبيرة إذا حاولوا التهرب من الخدمة العسكرية".

ومنذ 5 مارس ، نصحت الحكومة الفيدرالية الكنديين ليس فقط بتجنب السفر إلى روسيا، ولكن بمغادرة البلاد كرد فعل على الحرب، التي بدأت في 24 فبراير. 

رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو
رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع