معركة انتخابية شرسة فى البرازيل.. انقسام واستقطاب بين اليمين واليسار وسط توقعات بفوز الأخير.. لولا دا سيلفا أمل البرازيليين لإنقاذ الاقتصاد والقضاء على الفقر.. نيمار يتسبب فى عاصفة إعلامية بعد تأييده لبولسونارو

معركة انتخابية شرسة فى البرازيل.. انقسام واستقطاب بين اليمين واليسار وسط توقعات بفوز الأخير.. لولا دا سيلفا أمل البرازيليين لإنقاذ الاقتصاد والقضاء على الفقر.. نيمار يتسبب فى عاصفة إعلامية بعد تأييده لبولسونارو
معركة انتخابية شرسة فى البرازيل.. انقسام واستقطاب بين اليمين واليسار وسط توقعات بفوز الأخير.. لولا دا سيلفا أمل البرازيليين لإنقاذ الاقتصاد والقضاء على الفقر.. نيمار يتسبب فى عاصفة إعلامية بعد تأييده لبولسونارو

تحتفل البرازيل اليوم الأحد، بالانتخابات الرئاسية في أجواء تتسم بالانقسام بين اتباع الرئيس اليمينى المتطرف جايير بولسونارو، والمرشح اليسارى لولا دا سيلفا، مع استطلاعات بفوز دا سيلفا الذى يفضله 50% من البرازيليين.

وأشارت صحيفة فولها دى ساو باولو، إلى أن هذه الانتخابات يخوضها 11 مرشحا، لكن المعركة الأساسية تتمحور حول المرشح اليسارى لولا دا سيلفا 76 عاما، والرئيس اليمينى المتطرف جايير بولسونارو 67، مع توقعات كبيرة بوصول دا سيلفا في الجولة الأولى في الانتخابات ، وستكون هناك جولة ثانية بعد 4 أسابيع.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الانتخابات تعتبر غير نمطية، خاصة وأن زعيم حزب العمال لولا دا سيلفا خرج من قضاء 19 شهرا من السجن بتهمة الفساد ليقفز في استطلاعات الرأي كالمرشح المفضل.

وشكك الرئيس بولسونارو كما فعل في الانتخابات الأخيرة في 2018 حول نظام التصويت الإلكترونى والتشكيك في نظافة الانتخابات دون تقديم أي دليل، وذلك لزرع القلق لدى البرازيلين والتشكك في نتيجة الانتخابات، وأعلن أنه إذا خسر الانتخابات فسوف يتخلى عن الوشاح الرئاسي وينسحب من السياسة.

ويعتبر لولا دا سيلفا المرشح المفضل لدى البرازيليين ، لأنه خلال فترة رئاسته (2003-2010) حافظ على شعبيته بين الطبقات العاملة وذوى الدخل المنخفض ، ثم أعلنت حكومته انها انتشلت ما يقرب من 30 مليون برازيلية من الفقر المدقع.

وإذا لم يحصل أي من المرشحين، البالغ عددهم 11، على أكثر من  50% من الأصوات فإن أكثر مرشحين حصلا على أصوات سيخوضان الجولة الثانية من الانتخابات في نهاية شهر أكتوبر الجارى.

ويسمح نظام التصويت الإلكتروني في البرازيل، الذي انتقده بولسونارو مرارا باعتباره عرضة للتزوير دون تقديم أدلة، للهيئة الوطنية للانتخابات، بفرز النتائج بسرعة في غضون ساعات بعد إغلاق مراكز الاقتراع في الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش.

ودعا رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات رئيس المحكمة العليا، ألكسندر دي مورايس، البرازيليين عبر تويتر للاحتفال بالديمقراطية في البلاد من خلال الخروج للتصويت "في سلام وأمن ووئام واحترام وحرية".

وبسبب هجمات بولسونارو على نظام التصويت واحتمال نشوب نزاع، دعت الهيئة الوطنية للانتخابات عددا غير مسبوق من المراقبين الدوليين لانتخابات هذا العام.

 

بولسونارو المثير للجدل

يأمل الرئيس بولسونارو في تجديد ولايته بعد وصوله إلى السلطة في عام 2018 على رأس الحزب الليبرالي، ولكن بولسونارو اشتهر بتصريحاته المثيرة للجدل ، والتي منها أن الله وحده الذى يمكنه اقصاءه من السلطة وإن لزم الأمر سيذهب للحرب للدفاع عن حرية البرازيليين ضد تهديد اليسار.

ويقدم بولسونارو نفسه على أنه الوصي على القيم المحافظة والمسيحية وعلى أنه الشخص الذي يحاول "منع وصول الشيوعية" إلى البلاد. ويتهم لولا بالرغبة في قيادة البرازيل نحو اشتراكية مثل الاشتراكية في فنزويلا. في الوقت نفسه ، يسرف الهجمات على المؤسسات الديمقراطية.

واتهمه مجلس الشيوخ البرازيلي بارتكاب جرائم ضد الإنسانية لإنكاره إدارة جائحة كورونا  ، الذي وصفه بأنه "إنفلونزا صغيرة" والذي خلف 685 ألف قتيل في البلاد، و نسب تحقيق برلماني إليه تسع جرائم، واتهمه بالتقليل من عواقبه ، والتوصية بعلاجات غير فعالة وتأخير الحصول على اللقاح.

وتسبب لاعب كرة القدم البرازيلي في باريس سان جيرمان بعاصفة إعلامية في بلاده للتعبير عن دعمه الانتخابي للرئيس الحالى جايير بولسونارو، مما عرضه لسيل من الانتقادات.

ودافع نجم كرة القدم البرازيلي نيمار عن نفسه ضد الانتقادات التي توجهت له بسبب دعمه العلني للرئيس بولسونارو، قبل الانتخابات التي شهدت استقطابًا شديدًا في البرازيل، حسبما قالت قناة سى إن إن على نسختها الإسبانية.

وكان نيمار كتب على تويتر "يتحدثون عن الديمقراطية وأشياء كثيرة ، لكن عندما يكون لشخص ما رأي مختلف ، يتعرض للهجوم من قبل نفس الأشخاص الذين يتحدثون عن الديمقراطية. حاول أن تفهم".

في مقطع فيديو ، ابتسم لاعب كرة القدم وقام بتقليد أغنية تطلب من الناس التصويت للرئيس البرازيلي ، المرشح لإعادة انتخابه في الانتخابات التي تشهد جولتها الأولى اليوم الأحد، وهو ما اعتبره العديد تخلف عن الرئيس لولا دا سيلفا، الذى يشهد في الأساس تقدما في استطلاعات الرأي، وشارك بولسونارو فيديو نيمار، وعلق "شكرا لك نيمار".

ومن بين المنتقدين الدولي البرازيلي السابق والتر كاساجراندي ، الذي حكم في أحد مقالاته على المنفذ البرازيلي UOL Esporte أن نيمار "أظهر كل عدم تماسكه ، وعزله وافتقاره إلى الضمير الاجتماعي".

قال كاساجراندي ، المهاجم السابق لساو باولو وكورنثيانز ، إنه على الرغم من دعمه لزميله البرازيلي ريتشارليسون ، الذي كان مؤخرًا ضحية لعمل عنصري في حديقة الأمراء في باريس ، فإن نيمار يدعم المرشح بتحيز أكثر من السياسي البرازيلي".

وحصل الرئيس اليساري السابق على 50٪ من التأييد ، مقابل 34٪ للرئيس اليميني ، بحسب استطلاع للرأي حول نوايا التصويت نشره معهد داتافولها.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع