الإعلامية تغريد حسين رئيس قناة النيل الدولية فى حوار خاص مع "اليوم السابع": نجحنا فى عمل جسر تواصل مع الجاليات الأجنبية باللغتين الإنجليزية والفرنسية بجانب التواصل مع مصريى الخارج.. وتؤكد: والدتى أكبر داعم لى

أيام قليلة وتمر الذكرى الـ29 لانطلاق قناة النيل الدولية، أول قناة دولية في مصر والعالم العربى، والتي عاصرت العديد من الأحداث الهامة، وكان لها دور كبير في توصيل صوت مصر في الخارج، وكانت علامة فارقة في تاريخ ماسبيرو.

هي أحد أفضل رؤساء القنوات الناجحين في التليفزيون المصرى، تؤكد دائما أنها أول رئيس قناة النيل الدولية من أبناء قناة النيل الدولية، كانت من أوائل مذيعين القناة الذين ظهروا على النيل الدولية منذ بداية انطلاقها، وقدمت العديد من البرامج الهامة والناجحة، وحاورت أبرز الشخصيات المحلية والإقليمية والدولية، إنها الإعلامية الكبيرة تغريد حسين، رئيس قناة النيل الدولية.

خلال حوارنا مع الإعلامية تغريد حسين، تحدثت عن كيف كانت بدايتها فى قناة المعلومات بالتليفزيون المصرى، ثم بدايتها بقناة النيل الدولية منذ بداية انطلاقها، وأبرز النجاحات التي حققتها القناة منذ تدشينها حتى الآن، وأبرز الأهداف التي حققتها القناة، وكيف تمكنت من أن تكون صوت مصر في الخارج، والجوائز التي حصلت عليها وغيرها من القضايا والموضوعات في الحوار التالى..

 

متى بدأ معك حلم الانضمام لمبنى ماسبيرو؟

حلمى بالعمل في مبنى ماسبيرو بدأ منذ أن كان عمرى 7 سنوات، حيث كنت أحضر للمبنى مع والدتى رائدة الإخراج عائشة عبد الفتاح، فقد كان لها الفضل في أنها جعلتنى أحب مهنة الإعلام، وكنت أشعر أننى سأكون مخرجة مثل والدتى لأننى  منذ صغرى متأثرة بنجاح والدتى في مجال الإخراج، حيث أصبحت مدير عام البرامج الثقافية والنوعية بالقناة الثالثة، وكانت تدرب مخرجى القناة الثالثة الذين أصبحوا فيما بعد قيادات في التليفزيون المصرى.

 

 

هل والدتك شجعتك للعمل مذيعة في التليفزيون المصرى؟

بالطبع.. والدتى هي شجعتنى على الانضمام للتليفزيون المصرى، ولكن في هذا الوقت كان هناك مسابقة للانضمام لقناة المعلومات، وبالفعل التحقت بالمسابقة ونجحت، والتحقت بقناة المعلومات وكان يرأسها الأستاذ حسن حامد

5b9331c4-a01d-434e-a44b-8e64a6d8687f

 

 

وما هي ذكرياتك عن اختبارات الانضمام للتليفزيون؟
 

تم عمل اختبار ترجمة وتحرير ولغات ومقابلة شخصية للقبول بقناة المعلومات في ذلك الوقت.

7aed5c2f-ae1a-4c83-8246-fdc95ca29457

 

 

وكيف جاء انضمامك لقناة النيل الدولية ؟
 

بعد ترأس الأستاذ حسن حامد لقناة المعلومات عهد له مهمة إطلاق قناة دولية ناطقة باللغات، فكان أول رئيس لقناة النيل الدولية، وحينها كان هناك اختبارات للمذيعين للانضمام للقناة، فكنت أول من نجح فى اختبارات المذيعين وكنت من أوائل المذيعين الذين ظهروا في القناة.

 

ما هي أسباب انضمامك لقناة النيل الدولية؟
 

أنا أجيد اللغة الإنجليزية إجادة تامة، وكنت طالبة بكلية رمسيس للبنات ثم التحقت بكلية الألسن، فأنا مهتمة بالغة، وعند انطلاق قناة النيل الدولية شعرت أنها قناة مختلفة وفريدة تقدم المادة الإعلامية بريتم مختلف، وعندما ظهرنا في بداية دشين القناة كمراسلين بمؤتمر السكان والتنمية كانت القناة لون جديد وانطلاقة هامة للإعلام حينها، فكانت التجربة دولية وعالمية مختلفة، وهى فخر لنا أن نجد أنفسنا بقناة النيل الدولية.

22ebc815-13bf-4b34-bd59-b8eb9b30660a

 

وكيف تدرجت بالمناصب حتى رئيس قناة النيل الدولية؟

في البداية عملت مذيعة ومراسلة، وقناة النيل الدولية ذات طابع إخباري، فكنا في قلب الأحداث في العالم أجمع، وأنا مترجم فورى شاركت في تغطية الكثير من الأحداث الدولية والأحداث الرئاسية على مدار 15 عاما بجانب عملى مذيع ومدير إدارة تحرير، ثم مدير إدارة التحرير والترجمة ثم مدير عام الأخبار، ونائب رئيس قناة ثم رئيس قناة بدرجة وكيل وزارة معين، فقناة النيل الدولية هي جزء منى وأنا جزء منها، فأنا أول رئيس قناة من أبناء قناة النيل الدولية وهذا سهل من مهمتى.

49fc3df6-6927-45f6-a03c-fb76865da3af

 

 

عندما تولت رئاسة قناة النيل الدولية ماذا كانت أهدافك حينها لتطوير القناة؟
 

أولا أشكر رئيس الهيئة الوطنية للإعلام لثقته في شخصي لرئاسة قناة النيل الدولية على مدار 4 سنوات، وحاولت خلالهم أن وأعمل على 4 محاور وهم مخاطبة الأخر بلغته واستعادة هوية القناة بأن تخاطب العالم، ومهم بالنسبة لى الأجانب والسفراء والزيارات المهمة للشخصيات الأجنبية لمصر فلابد أن يتم استضافتهم بالقناة، بجانب العمل على إبراز إنجازات مصر وملامح الجمهورية الجديدة، كما نعمل على تجربة الأعمال والوثائقية المهمة وتسليط الضوء على القوى الناعمة المصرية من خلال مسلسلات والأفلام المصرية وتسويقها للخارج، وتقديم برامج سياحية غير تقليدية يم تسويقها للخارج، حيث نصور في شواطئ مصر الساحرة ونستعرض الأكلات المصرية، بجانب التصوير مع السياح ونكون معهم لحظة بلحظة ونقدم برامج مسابقات سياحية مع السياح الأجانب الذين ويوصلون رسائلهم لذويهم في بلدانهم عبر شاشة النيل الدولية، ونبر الثقافة والحضارة المصرية للخارج، ونستعرض المحاور القومية بالدولة كالتنمية والأمن قومى.

64de74aa-abce-4db9-894d-ab95612cfd27

 

 

ما هي أصعب اللحظات التي مرت عليك خلال عملك بقناة النيل الدولية؟
 

ليست أصعب لحظات بل أنا محظوظة أنى موجودة وسط أخوتى، حيث قضيت مع زملائي 29 سنة من عمرى فهذا عمر كامل فيه من النجاحات والإخفاقات ولكن افتخر بجهدهم وبتلك القناة الفريدة التي ولدت عملاقة ولا زالت تحتفظ بشاببها وحيويتها.

65a5daff-2365-4d92-856f-508b600eb301

 

 

من أبرز من دعمك خلال بداية عملك الإعلامى؟
 

أكبر داعم لى والدتى التي أدين لها بالفضل لما وصلت له الأن، بجانب الأستاذ حسن حامد الذى دعمنى وكان مؤمن بطاقات الشباب ويسند لنا مهام كبيرة رغم سننا صغير، بالإضافة إلى الإعلامية الراحلة أمال فهمى عندما سمع صوتى قالت لى لابد أن تجربى صوتك فصوتك إذاعى، حيث وجدت في ملامح مذيع ناجح.

99df8948-055f-46aa-a6b6-48492a3795f3

 

 

رغم رئاستك لقناة النيل الدولية إلا أنك تحرصين على الاستمرار في تقديم البرامج لماذا؟
 

ما زلت احتفظ ببرنامج لى وهو برنامج حصريا مع تغريد حسين، وهو عبارة عن حوارات مع كبار الشخصيات والقادة الذين يزورون مصر، وكذلك أقدم برنامج الحوار اليومى وهو برنامج يبث على مدار 5 أيام في الأسبوع كل يوم يقدمه مذيع، وأنا أقدم البرنامج يوم الأربعاء، فأنا أحب عملى كمذيعة وأسعد الأوقات بالنسبة لى وأنا أمام شاشة النيل الدولية.

 

ما هي أبرز البرامج القريبة إلى قلبك؟

من أشهر برامجي منذ انطلاق القناه نجم الشهر، وذكريات دردشة حول العالم ، ومؤخرا برنامج حصريا مع تغريد حسين، والحوار اليومي علي الهواء، وحاورت قمم مصرية ودولية ورؤساء دول ووزراء وسفراء ونجوم علي شاشه النيل الدولية.

 

قناة النيل الدولية قاربت على مرور 29 عاما على تدشينها.. ما هي أهداف قناة النيل الدولية؟
 

القناة هي سفيرة ماسبيرو للخارج، فهى القناة الدولية الوحيدة بمصر والعالم العربى والناطقة باللغات ومعنية بمخاطبة الأخر بلغته وإبراز نجاحات وإنجازات مصر وحضارتها.

 

وهل ترين بعد مرور 29 عاما على تدشين القناة نجحت في تحقيق أهدافها؟
 

بالفعل.. والحمد لله القناة حققت هدفها بشكل كبير، وأنا سعيدة بمجهود كل زملائى بالقناةـ فالقناة حققت انتشارا وأصبحت موجودة بالدول المختلفة، ونجحنا في عمل جسر تواصل مع الجاليات الأجنبية باللغة الانجليزية والفرنسية، بجانب التواصل مع المصريين في الخارج، والقناة سافرت فى دول المختلفة، وأبرمنا اتفاقيات إعلامية مع عدة دول مختلفة منها فرنسا ، بإشراف الأستاذ حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام الذى يدعم القناة، وتم بث حلقة مشتركة من فرنسا كإرسال مشترك مع التليفزيون الفرنسي، بجانب إرسال مشترك مع كوريا الجنوبية، وتصوير حلقات ولقاءات بكوريا الجنوبية.

 

وكيف نجحت القناة في إبراز إنجازات مصر خارجيا؟
 

قناة النيل الدولية عبرت عن وجهات نظر مصر تجاه القضايا الدولية وكنا نعرضها ونوصلها للخارج من خلال مجموعة من البرامج الحوارية والتقارير، بجانب إبراز نجاحات الجمهورية الجديدة والكثير من الملفات الأخرى، بالإضافة إلى توصيل الثقافة وجمال مصر والترويج للسياحة وتسليط الضوء على القوى الناعمة عبر بث الدراما والأفلام المصرية وترجمتها للخارج.

 

 

كيف تقيسون نجاح قناة النيل الدولية ونسب المشاهدات لها ؟
 

كل سفراء الدول الأجنبية متواجدين في قنواتنا وكان أخرهم سفير الفاتيكان والمجر وسفير كوريا الجنوبية بجانب العديد من السفراء الذين نتواصل معهم ويتابعون نشرات القناة ويشاهدون عبر قنواتنا إنجازات الدولة، بجانب تقارير الأمانة العامة وإدارة خاصة لبحوث المشاهدين لدراسة أبرز أهداف القناة ونسب المشاهدة.

 

وماذا تجهزون لذكرى مرور 29 عاما على تدشين قناة النيل الدولية؟
 

هناك احتفالية يوم الإثنين 10 أكتوبر، ستكون ساعتين على الهواء نجهز لها لكشف تاريخ القناة وإنجازاتها ونجاحاتها على مدار الأعوام السابقة.

 

ما هي أبرز الإنجازات التي حققتها قناة النيل الدولية؟
 

قناة النيل الدولية حصلت على أفضل فيلم تسجيلى في المهرجان الأمريكي المصرى الدولى عن فيلم الحلم يقترب  والذى يتحدث عن المتحف المصرى الكبير ، مشروع القرن، وهو إنتاج قناة لنيل الدولية، وحصلنا على العديد من الجوائز والتقديرات محليا ودوليا ، وأنتجت فيلم  جار تحميل الحلم  "Dream is Loading" ، بجانب جائزة احسن فيلم تسجيلي من المهرجان المصري الامريكي للسينما والتليفزيون بنيويورك، وجائزة أفضل إخراج سينمائي من مهرجان سوس أيت ملول الدولية للمخرج أحمد عبد العليم ، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان تازة لسينما المقهى بالمغرب، وجائزة الجمهور مهرجان يوسف شاهين الـ12 ، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان زاكورة بالمغرب، وشهادة تقدير من مهرجان العودة بفلسطين الدورة الخامسة ، شهادة تقدير من الملتقي العربي الرابع عشر للاعلام السياحي لرئيس قناة النيل الدولية الإعلامية تغريد حسين ، وشهادة تقدير ودرع  جامعة MSA.


 

وما هي أبرز الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها خلال عملك الإعلامى؟
 

شهادة أكاديمية ناصر العسكرية العليا لاجتياز الدراسات المنهجية للدولة التثقيفية الاستراتيجية والأمن القومى رقم 39، والدكتوراه الفخرية من الجامعة البريطانية "علوم الإدارة الحديثة للمؤسسات الإعلامية الرسمية"، وجائزة التميز من اتحاد الرواد العرب لأهم 100 شخصية مؤثرة في العالم العربى، وGlobal goodwill ambassador  سفير دولى للنوايا الحسينة لدعم ذوى الاحتياجات الخاصة حول العالم، وسفير شرفى لدولة نيبال لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالين الثقافي والإعلامى، ودرع المؤسسة المصرية للدراسات السياسية والاستراتيجية لدورة قناة النيل الدولية في إبراز إنجازات الرئيس عبد الفتاح السيسى، ودرع اتحاد الإذاعات العربية تقديرا للإنجازات المهنية في الماجل الإعلامى، ودرع اتحاد الإعلاميين الأفارقة للمشاركة في الملتقى الدولى السابق للإعلاميين الأفارقة، وجائزة التميز الأولى من مؤسسة المنجزين العرب، وجائزة التميز من الأكاديمية العربية للفنون والإعلام والإبداع، وشهادة التميز من جامعة كامبريدج تقديرا للمشوار المهنى والإعلامى 2019، ودرع مهرجان المرأة العربية للإبداع 2019.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع