جزيرة أبو منقار أقرب جزر البحر الأحمر لساحل الغردقة.. تذخر بأشجار المانجروف الكثيفة.. كان يزورها المشاهير لجودة مناخها وتميزها بشاطئ رملى.. وباحث بيئى: تلجأ إليها الطيور البحرية وخاصة النورس.. صور

 

تقع بنطاق محافظة البحر الأحمر من حدود شواطئ الزعفرانة شمالا حتي حلايب جنوباً، وداخل المياه الإقليمية المصرية 39 جزيرة بحرية مختلفة من بين تلك الجزر البعيدة منها والقريبة، وتعتبر ان جزيرة أبو منقار الأقرب لساحل الغردقة والأشهر من بين سكانها وخاصة المحليين حيث كانت محطة الوصول للصيد ما بين شاطئ المدينة وما حولها.

 

من جانبه قال باحث بيئي بمحميات البحر الأحمر، أن جزيرة "أبو منقار" أقرب الجزر البحرية لمدينة الغردقة، وكانت فى حقبة من الزمن جزء من المدينة وانعزلت عنه، والدليل على ذلك أنها الجزيرة الوحيدة التى تنبت بها أشجار "المانجروف" التى تنمو على الشاطئ بغزارة، مضيفا أن تلك الجزيرة 80% منها أشجار "مانجروف".

 

وأضاف الباحث البيئي  أن شجرة المانجروف تعتبر أهم الاشجار التي تساعد علي التنوع البيولوجي حيث انها توفر حياه طبيعية للشواطئ التي تتواجد عليها حيث تقاوم عوامل النحر وتأكل الشريط الساحلي، وتوفر مكان طعام للعديد من الأسماك، والقشريات البحرية و أيضا غذاء للعديد من الحيوانات البرية خاصة الجمال، كما أنها تستطيع تحويل المياه المالحة لعذبه لنفسها، وكل وذلك يعني أن تواجدها في مكان ما يدل علي وجود تنوع بيئي بيولوجي ضخم.

 

وتابع : أن  اشجار المانجروف تبدأ بكثافة في الانتشار بداية من شواطئ جزيرة أبو منقار بالغردقة، وتزداد بشواطئ جنوب سفاجا،  وتزداد غزارة علي الشواطئ بمناطق المحميات الطبيعة في مرسي علم مثل وادي الحمال وجنوب محمية علبه، وتعد جزيرة ابو منقار أكثر الجزر البحرية وخاصة بمحمية الجزر الشمالية انتشارا لاشجار المانجروف . 

 

كما تتميز جزيرة أبو منقار بتنوع بيولوجي كبير حيث يتم رصد بشكل دوري بالقرب منها تواجد لاسراب الدلافين والسلاحف البحرية المختلفة، والأكثر وجودا في تلك الجزيرة وخاصة في موسم هجرتها طيور النسر العقابي، والنورس ومالك الحريم وخطاف البحر وغيرها من الطيور المختلفة.

 

وأضاف أن جزيرة أبو منقار تعد  أجمل جزيرة بحرية على ساحل البحر الأحمر، حيث تمتلك شواطئ رملية مميزة تفوق شواطئ الجزر الأخرى، وتقع تلك الجزيرة ضمن الجزر الواقعة داخل نطاق محمية الجزر الشمالية، وممنوع إقامة أى أنشطة على ظهرها، والمسموح به قيام أنشطة بمحيط شواطئها وليس على اليابسة منها.

 

وكشف أن هناك ارتباط وثيق بين السكان المحللين بالغردقة وبين تلك الجزيرة، حيث كانت فى الأعياد وشم النسيم يقوم الصيادين من أهالي المدينة يإصطحاب اسرهم وقضاء يوما على شاطئ الجزيرة واصبحت عاده دائمه في الاعياد، وكانت وزارة البيئة خلال السنوات الماضية القريبة تسمح لهم بزيارة ابو منقار مجانا خاصة في اعياد شم النسيم . 

 

كما شهدت جزيرة أبو منقار القريبة من شواطئ مدينة الغردقة زيارات كثيرة لمشاهير عدة، فزارها اللاعب الشهير سيرجيو راموس نجم ريال مدريد وقت طويل خلال اجازاته في صيف 2019 وهو وزوجته عليها، كما زارها عدد من نجوم الساحرة المستديرة خلال قضاء اجازتهم بالغردقة .

 

أشجار المانجروف بجزيرة أبو منقار
أشجار المانجروف بجزيرة أبو منقار

 

المناجروف وجمال شواطئ ابو منقار
المناجروف وجمال شواطئ ابو منقار

 

 

الهدوء والعزلة بابو منقار
الهدوء والعزلة بابو منقار

 

 

تعتبرالأقرب لمدينة الغردقة
تعتبرالأقرب لمدينة الغردقة

 

 

جزيرة أبو منقار بالغردقة
جزيرة أبو منقار بالغردقة

 

 

شاطئ رملي بجزيرة ابو منقار
شاطئ رملي بجزيرة ابو منقار

 

 

شواطئ ابو منقار الرملية
شواطئ ابو منقار الرملية

 


 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع