حصل على خطط خط بارليف وكشف هوية أخطر جاسوس فى العالم.. أحد أفراد أسرة "رفعت الجمال" يكشف تفاصيل اللقاء الأخير بأسرته.. وهذا الشخص صلى عليه صلاة الجنازة.. وأهله يؤكدون: لم نعلم بمهمته السرية الا عند عرض المسلسل

ملحمة تاريخية قدمها شخص مصري، تمكن من خداع الموساد الاسرائيلي لأكثر من 17 عاما، حاز على ثقة المجتمع اليهودي لم يتوقع أحد أنه من اخترق اسرائيل ، هو "ديفيد ارنسون" "دانيال كالدويل" " جاك بيتون" "رأفت الهجان" جميعهم كانوا لشخص واحد هو "رفعت على سليمان الجمال" " والذى قدم دوره الفنان محمود عبد العزيز فى مسلسل رأفت الهجان 

 

ولد البطل "رفعت الجمال" الشهير ب "رأفت الهجان" بمحافظة دمياط في عام 1927ميلادية، عاش حياة مثيرة ، ومعركته استمرت 17 عاما، كان له دورا هاما في حرب أكتوبر المجيدة، حينما حصل على رسومات حصن "باليف"، أيضا حينما تمكن من كشف شخصية الجاسوس "ايلي كوهين" والذي زرعته اسرائيل بسوريا لكشف خطط الجيش العربي المصري والسوري.

قدم موقع اليوم السابع لقاء بأحد أفراد أسرة البطل "رفعت الجمال" الشهير بـ"رأفت الهجان" لنكتشف اسرار جديدة عن شخصية "بطل الظل"

"من هو رفعت الجمال؟" بدأنا حديثنا مع "سامي الجمال" أحد أفراد أسرة البطل رفعت الجمال الشهير ب رأفت الهجان، فأجاب قائلا: " لم يعرف أحدا منا عنه شيئا، فقط كنا نعلم أنه يعمل بالخارج، سنوات طويلة لم نراه، وتفاجأنا بعمله عند عرض المسلسل عقب وفاته"

 

استكمل المحاسب "سامى الجمال" أحد أفراد أسرة البطل "رفعت الجمال" الشهير ب رأفت الهجان حديثه قائلا: " تفاجئنا  بالصورة التي نقلها المسلسل عن إخوة رفعت الجمال، الحقيقة كانت عكس ذلك، لم يكن طريد أسرته ولم تكن علاقته بهم سيئة هكذا".

 

عن دوره في حرب أكتوبر قال أحد أفراد أسرة البطل "رفعت الجمال" الشهير ب "رأفت الهجان"  : " بكل تأكيد كان دوره هاما في هذا الأمر، لم يكن بمقدور شخص عادي من كشف لغز خط " بارليف" ولكن كان هناك "جاك بيتون" أو "رفعت الجمال" فتحقق الأمر".

 

واستمر في حديثه فقال: "أيضا تمكن من كشف شخصية إيلي كوهين، هذا الجاسوس الذي اقترب من الرئيس السوري حافظ الأسد أنذاك"

 

بدأ الحديث عن الشخصيات الأكثر تأثرا في حياة البطل "رفعت الجمال" أو رأفت الهجان" فكانت السيدة نزيهة شقيقته هى الأقرب له.

 

استكمل الحديث فقال: " كانت شقيقته السيدة نزيهة هى الأقرب له بالفعل، كان دائم الحديث معها، كانت هي خزينة أسراره، رغم حبه لأسرته إلا أنه لم يلتقي بنا سوي مرة واحدة قبل وفاته".

 

 

ثم يأتي الدكتور "محمد الجمال" ابن شقيقه، طبيب التخدير الذي رافقه خلال السنوات الأخيرة من رحلته، أثناء إقامته بالمانيا.

 

"الدكتور محمد الجمال نجل شقيقه هو من قام بتأدية صلاة الجنازة عليه عقب وفاته، كان الشخص الثاني في حياة رفعت الجمال، رافقه خلال سنوات عمره الأخيرة حتى فارق الحياة"

 

اختتم اللقاء قائلا : "اتذكر لقائي به جيدا، لم أكن أعلم أنه هذا الشخص الذي حير العالم، كان بسيط في حديثه، كثير الضحك، كان مهتما باخبارنا، سبق لقائي به وفاته بعام واحد" هكذا وصف أحد أفراد أسرة البطل "رفعت الجمال" الشهير ب "رأفت الهجان" لقاءه الاخير بأسرته.

 

ليرحل "رفعت الجمال" أو "رأفت الهجان" كما عرف عنه، في يناير عام 1982 بعد صراع مع المرض

البطل رفعت الجمال الشهير ب رأفت الهجان في صورة نادرة
البطل رفعت الجمال الشهير ب رأفت الهجان في صورة نادرة

 

سامي الجمال أحد أفراد أسرة البطل رفعت الجمال الشهير برأفت الهجان
سامي الجمال أحد أفراد أسرة البطل رفعت الجمال الشهير برأفت الهجان

 

صورة نادرة للبطل رفعت الجمال الشهير ب رأفت الهجان برفقة اسرته
صورة نادرة للبطل رفعت الجمال الشهير ب رأفت الهجان برفقة اسرته

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع