ذكرى أكتوبر نصر وتعمير على أرض الفيروز.. مدارس جديدة بالشيخ زويد والعريش ووسط سيناء.. مجمع أزهرى ببئر العبد سوق تجارى بالعريش.. والمحافظ: تسليم كل منتفع منزل و5 أفدنة جاهزة للزراعة بالتقسيط وبدون فوائد.. صور

تزامنت الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر على رمال سيناء، تخليد للذكرى بافتتاح كان جديدة ومشروعات شهدتها محافظة شمال سيناء فى إطار احتفالات محافظة شمال سيناء بمناسبة مرور 49 عاما على انتصارات اكتوبر المجيدة.


قال الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنه فى مدينة الشيخ زويد تم افتتاح مدرسة الوحشى الابتدائية بعد صيانتها وتطويرها.

وأكد المحافظ، على أن المدرسة على مساحة 1944 مترا مربعا، ومساحة المبنى 595 مترا مربعا بتكلفة مليون و147 ألف جنيه، وتضم 7 فصول دراسية " فصل رياض أطفال و6 فصول ابتدائى "، مكتبه، قاعة مشاهدة، قاعة مجالات، قاعة متعددة الأغراض، تربية موسيقية، تدريب، ومدرسين.

أضاف أنه تم افتتاح مدرسة أبو رفاعى الابتدائية، والتى تم رفع كفائتها وصيانتها بمبلغ مليون و444 ألف جنيه، والمدرسة على مساحة 2250 مترا مربعا، ومساحة المبنى 595 مترا مربعا، وتضم 8 فصول "فصلين رياض أطفال و6 فصول ابتدائى"، مكتبة، غرفة شبكات، غرفة زائرة صحية، مصلى، وقاعات متعددة.

وأشار المحافظ، إلى اهتمام جميع أجهزة الدولة بتقديم الخدمات المتنوعة للمواطنين فى الشيخ زويد، والإهتمام بمختلف القطاعات، خاصة قطاع التعليم، مشيرا إلى أن الاستثمارات فى قطاع التعليم بشمال سيناء بلغت 240 مليون جنيه خلال العام الدراسى الجديد، ومعلنا عن إنشاء 22 مدرسة.

وأعلن المحافظ عن انتظام الدراسة بالشيخ زويد وإعادة توزيع طلاب المدارس المتضررة على مدارس أخرى، معلنا عن رفع كفاءة 14 مدرسة بالشيخ زويد.

وأشار أن الافتتاحات تضمنت مسجد التوحيد فى حى السلات بالشيخ زويد بعد رفع كفاءته بتكلفة بلغت 300 ألف جنيه، حيث أن المسجد على مساحة 150 مترا مربعا.

وأكد المحافظ على اهتمام وزارة الأوقاف بإعمار المساجد بشمال سيناء من خلال إنشاء عدد من المساجد وترميم وصيانة مساجد أخرى.

وأشار المحافظ إلى أن افتتاح المسجد يأتى فى إطار عودة المساجد لمكانتها الرئيسية ونشر الفكر المعتدل، والقضاء على أية أفكار متطرفة.

وأعلن المحافظ عن افتتاح عدد من المساجد خلال الفترة المقبلة، سواء إنشاء جديد أو صيانة، لافتا إلى أن وزير الأوقاف يستجيب لطلبات شمال سيناء.

وتابع محافظ شمال سيناء أنه فى مركز بئر العبد، افتتح المجمع الازهرى بقرية الروضة، والمساحة الكلية للمجمع تبلغ 4000 متر مربع، ومساحة المبنى 540 متر مربع، وتم إنشاءه بتكلفة5.4 مليون جنيه، ويضم 9 فصول تعليمية ومسجد ومعمل للعلوم وحجرة تربية فنية ومعمل للحاسب الآلى ومكتبة وحجرات للمعلمين، ورفع كفائة حضانة الروضه لخدمة عدد خمسون طفلا من أطفال قرية الروضه وخلق عدد خمس فرص عمل لابناء القرية وأعمال التطوير تضمنت إنشاء حديقة العاب للأطفال وإعادة تأهيل المبنى وترميم المدخل الرئيسى، بجانب توفير وسائل تعليمية للأطفال.

وأشار إلى أن عدد الأطفال المسجلين بالحضانة يبلغ 29 طفلا وطفلة، ومن المتوقع أن يصل العدد إلى عدد 35 طفلا وطفلة خلال الأيام القادمة،مؤكدا على أن هذا ياتى ضمن مشروع تعزيز التنمية المستدامة بشمال سيناء.

ولفت محافط شمال سيناء، إلى أن الاستثمارات فى قطاع التعليم بشمال سيناء بلغت 240 مليون جنيه خلال العام الدراسى الجديد، لافتا إلى إنشاء عدد 22 مدرسة ما بين إنشاء جديد وإضافة أجنحة لمدارس قائمة، ومعلنا عن وضع حجر الأساس لمدرسة المتفوقين خلال الفترة المقبلة، وافتتاح 40 منزلا بدويا بمدينة الحسنة خلال أسبوعين.

وأضاف المحافظ أنه تم افتتاح عدد 3 مشروعات خدمية وتنموية بمركز ومدينة الحسنة فى وسط سيناء، ومدرسة الحسنة الثانوية الصناعية، والتى تم انشائها بهدف حل مشكلة المناطق المحرومة من التعليم الثانوى الفنى، مشيرا إلى أن المدرسة الصناعية تم انشائها على مساحة 5000 متر مربع "200*250 مترا " وبتكلفة بلغت 26 مليونا و700 ألف جنيه، وتضم 12 فصلا دراسيا مقيدا بها 325 طالبا وطالبة فى مختلف الصفوف الدراسية كما تضم المدرسة 4 مبانى بها عدد 6 ورش ومعمل حاسب إلى ومعمل للعلوم وغرفة تربية اجتماعية، و7 فراغات تكميلية.

وتابع أنه فى وسط سيناء تم افتتاح مبنى إدارة تموين الحسنة لتقديم الخدمات التموينية المتنوعة وحل مشاكل المواطنين إلكترونيا على مساحة 400 مترا مربعا، وتم انشائه بتكلفة 6 ملايين و570 ألف جنيه.

وأضاف أن المشروع يتكون من مبنى من طابق واحد يضم مركز خدمة المواطنين بعدد 4 شباك خدمة ومكتب للمدير وصالة ومبنى إدارة تموين الحسنة، وتضم : مكتب للمدير ومكتب إدارى وصالة محاسبة ومنفذ سلع ومخزن لشركة الجملة.

وأشار أنه تم تسليم عقود تمليك منزل و5 أفدنة فى التجمع التنموى بالكيلو 61 عقب افتتاحه، لافتا إلى أنه تم إنشاء 10 تجمعات تنموية بمنطقة وسط سيناء من بينها 6 تجمعات بمركز نخل و4 تجمعات بمركز الحسنة، وتم تسليم 9 تجمعات منهم للمنتفعين.

وأضاف المحافظ أنه يتم تسليم كل منتفع منزل و5 أفدنة جاهزة للزراعة بالتقسيط وبدون أى فوائد.

وأشار إلى أنه يوجد بكل تجمع منها مبانى: الديوان، المدرسة، الجامع الخاص بالتجمع، الملعب الرياضى، الاستديوهات والمحلات التجارية، إلى جانب المنازل والأراضى الزراعية وآبار المياه ومناطق تخزين المياه وغرف تحكم الكهرباء ومناطق الخدمات المختلفة بكل التجمعات التنموية وتعتبر مثالا حقيقيا للتنمية المستدامة على أرض سيناء، وتخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وقال إنه فى مدينة العريش افتتحت مدرسة ابوصقل على مساحة 3000 متر مربع، وتضم دور أرضى و4 أدوار علوية، بهم 22 فصلا دراسيا، وتم إنشاءها بتكلفة 8 ملايين و570 ألف جنيه، لافتا إلى أنه تم إنشاء 3 مدارس جديدة بالعريش بمنطقة الخزان وهى مدرسة المتفوقين والتجريبية والمتعددة، وإنشاء عدد كبير من المدارس للقضاء على الكثافة الطلابية، بحيث لا تزيد كثافة الفصل الواحد عن 40 طفلا.

واوضح أن الافتتاحات تضمنت افتتاح مجمع السوق التجارى بحى السبيل بالعريش، والذى يضم 80 باكية ومحل ومخبز ووحدة إسعاف بتكلفة 7 ملايين و600 ألف جنيه بهدف توفير السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، وتوفير فرص عمل للشباب.

وأكد المحافظ على أهمية السوق التجارى بحى السبيل بعد شغل 70% من الوحدات السكنية بالمواطنين، مطالبا المواطنين بالتقدم لحجز الوحدات السكنية الخاصة بالإسكان الاجتماعى، حيث أنها فرصة كبيرة أمامهم لأنها تدخل تحت مظلة إسكان معدومى الدخل وأسعارها أقل مقارنة بباقى المحافظات.

 

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (1)
جانب من افتتاح المشروعات (1)

 

جانب من افتتاح المشروعات (2)
جانب من افتتاح المشروعات (2)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (3)
جانب من افتتاح المشروعات (3)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (4)
جانب من افتتاح المشروعات (4)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (5)
جانب من افتتاح المشروعات (5)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (6)
جانب من افتتاح المشروعات (6)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (7)
جانب من افتتاح المشروعات (7)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (8)
جانب من افتتاح المشروعات (8)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (9)
جانب من افتتاح المشروعات (9)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (10)
جانب من افتتاح المشروعات (10)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (11)
جانب من افتتاح المشروعات (11)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (12)
جانب من افتتاح المشروعات (12)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (13)
جانب من افتتاح المشروعات (13)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (14)
جانب من افتتاح المشروعات (14)

 

 

جانب من افتتاح المشروعات (15)
جانب من افتتاح المشروعات (15)

 


 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع