الصحف العالمية: إيلون ماسك عرض شراء "تويتر" بسعر أقل بنسبة 30%.. عروض طيران وحفلات فى روسيا احتفالا بعيد ميلاد بوتين الـ70 غدا.. وإسبانيا تواجه "عام أسود" بسبب نقص زيت الزيتون وارتفاع الأسعار

أبرزت الصحف العالمية اليوم، الخميس، عددا من القضايا الهامة فى مقدمتها عرض إيلون ماسك شراء تويتر بسعر أقل بنسبة 30%، بالاضافة إلى احتفالات روسية بعيد ميلاد فلاديمير بوتين الـ70.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: إيلون ماسك عرض شراء تويتر بسعر أقل بنسبة 30%

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن إيلون ماسك، الملياردير الأمريكى وأغنى رجل فى العالم، عرض شراء تويتر بسعر أقل من الذى طرحه فى البداية، وذلك فى المفاوضات الأخيرة.

202205131121432143.jpg

وذكرت الصحيفة أنه فى الأسابيع التى سبقت إعلان ماسك عن عودة المفاوضات لشراء تويتر، تحدث ممثلون عنه مع الشركة عدة مرات عن إعادة إتمام الصفقة بسعر أقل، بحسب ما أفاد أربعة أشخاص مطلعون على المناقشات.

 

وسعى ماسك، وفقا للمصادر، إلى خصم من قيمة الصفقة بلغ 30%، وهو الاقتراح الذى كان سيحدد قيمة الشركة بنحو 31 مليار دولار. ورفضت شركة تويتر الاقتراح، بحسب المصادر الذين رفضوا الكشف عن هويتهم لأن المحادثات كانت سرية.

 

لكن فى الأسبوع الماضى، تم تضييق المناقشات لاتفاق على قيمته 10%، والذى كان من شأنه أن يسمح لماسك بدفع 39.6 مليار دولار مقابل الحصول على تويتر. وهذه المفاوضات لم تمض قدم فى النهاية. وكان سعر تويتر السوقى أمس، الأربعاء، 39.2 مليار دولار.

 

 وتمت المحادثات قبل أسابيع من موعد المواجهة المقرر فى محكمة ديلاوير لتحديد ما إذا كان ينبغى أن يمضى ماسك قدما فى صفقة الاستحواذ على تويتر مقابل 44 مليار دولار، وهو السعر الذى حدده فى إبريل الماضى. وأشار فى يوليو إلى أنه لم يعد راغبا فى شراء موقع التواصل الاجتماعى، مبررا ذلك بوجود مشكلة بريد إلى لا يمكن التحكم فيها، فقام تويتر بمقاضاته للمضى قدما فى الاتفاق.

 

وقالت نيويورك تايمز أن المعركة القانونية اللاذعة كشفت عن الرسائل النصية الشخصية لماسك مع محيطه من مستثمرى التكنولوجيا والمشاهير، التى وقعت فى يد كبار المسئولين التنفيذيين بتوتير وأثارت حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل الشركة.

 

الاستخبارات الأمريكية: عناصر بحكومة أوكرانيا أمرت بقتل الصحفية الروسية

قالت شبكى "سى أن إن" الأمريكية أن مجتمع الاستخبارات الأمريكية يعتقد أن تفجير السيارة الذى قتل الصحفية الروسية داريا دوجينا، ابنة المفكر الروسى البارز ألكسندر دوجين فى أغسطس الماضى، تم بتفويض من عناصر داخل الحكومة الأوكرانية، وفقا لمصادر مطلعة على المعلمات الاسخباراتية.

 

ووفقا للمصادر، فإن الولايات المتحدة لم تكن على معرفة بالمخطط قبله، ولا يزال غير واضح من بالتحديد الذى تعتقد الولايات المتحدة أنه وقّع على قرار الاغتيال. كما أنه ليس واضحا أيضا ما إذا كان مجتمع الاستخبارات الأمريكى يعتقد أن الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى كان على علم بالمخطط أو أمر به.

 

 إلا أن النتائج الاستخباراتية، التى كانت صحيفة نيويورك تايمز أول من نشرها، تدعم على ما يبدو عناصر من النتائج التى توصلت إليها السلطات الروسية بأن تفجير السيارة المفخخة كان مخططا له مسبقا، واتهمت روسيا أوكرانيين بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما نفته أوكرانيا بشدة فى أعقاب الانفجار.

 

 وطلبا للتعليق، أخبر مسئول باستخبارات الدفاع الأوكرانية "سى أن إن" أن وكالته ليس لديها أى معلومات جديدة عن موت دوجينا. وكان نفس المسئول قد قال لسى أن إن فى أعقاب الحادث أن أوكرانيا ليس لها علاقة به.

 

وتعتقد الاستخبارات الأمريكية أن دوجينا كانت تقود سيارة والدها فى الليلة التى قتلت فيا، وأن والدها كان الهدف الحقيقى للعملية، بحسب أحد المصادر. ودوجين هو أحد أبرز المفكرين الروس القوميين والذى يعد من أشد مؤيدى غزو أوكرانيا. وأخبر صديق لدوجينا الإعلام الروسى بعد وفاتها أن السيارة التى كانت تقودها هى سيارة والدها.

 

مسئولو الاستخبارات لإنترسبت: بايدن أمر بعمليات أمريكية سرية فى أوكرانيا

قال مسئولون أمريكيون سابقون وحاليون إن الرئيس جو بايدن أمر بإجراء عمليات سرية أمريكية فى أوكرانيان دون الإعلان عن ذلك، وبإبلاغ عدد معين من قادة الكونجرس بشأنه.

 

 وأوضح موقع إنترسبت الأمريكى، الذى نشر هذه المعلومات، إنه عندا بدأ الرئيس الروسى فلاديمير بوتين غزو أوكرانيا فى فبراير الماضى، أخبر مسئولو الاستخبارات الأمريكية البيت الأبيض بأ روسيا ستنتصر فى غضون أيام باكتساحها سريعا لجيش أوكرانيا، بحسب ما قال مسئولون حاليون وسابقون بالاستخبارات، الذين رفضوا الكشف عن هويتهم.

 

 وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية سى أى إيه متشائمة للغاية بشأن فرص أوكرانيا، حتى أن المسئولين أخبروا الرئيس جو بايدن وآخرين من صناع القرار أن أفضل ما يمكن توقعه هو أن تشكل بقايا القوات الأوكرانية المهزومة تمردا وحرب عصابات ضد الروس. وبحلول وقت الغزو، كان السى أى إيه يخطط بالفعل لتقديم دعم سرى لتمرد أوكرانى فى أعقاب الانتصار الروسى، وفقا للمسئولين.

 

وتوقعت تقارير الاستخبارات الأمريكية فى هذا الوقت أن تسقط كييف سريعا، ربما فى غضون أسبوعا أو أسبوعين على الأكثر. ودفعت التوقعات إدارة بايدن إلى سحب سرى لأصول استخباراتية أمريكية رئيسية من أوكرانيا، من بينها أحد أفراد العمليات الخاصة السابق المتعاقد مع السى أى إيه، وفقا للمسئولين السابقين والحاليين، ودعم روايهتم عناصر السابقة القوات الخاصة بالبحرية الأمريكية، الذين كانوا على علم بالتحركات، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

 

 وعندما أصبح واضحا أن توقعات السى أى ايه بتحقيق نصر روسى سريع كانت خاطئة، أرسلت إدارة بايدن الأصول السرية التى كانت قد سحبتها مرة أخرى. وأصر أحد المسئولين على أن السى أى إيه قام بسحب جزئى لأصولها فقط عندما بدأت الحرب، وأن الوكالة لم تغادر بالكامل.

 

 وأوضح المسئولون أن العمليات الأمريكية السرية ترى داخل أوكرانيا بموجب تعليمات رئاسية سرية. وأشار الموقع إلى أن الرئيس أخطر قادة محددين فى الكونجرس بشأن قرار إدارته إجراء برنامج واسع من العمليات السرية داخل أوكرانيا. وقال أحد ضباط القوات الخاصة السابقين أن بايدن عدل قرارا كان موجودا سابقا، والذى تمت الموافقة عليها بالفعل خلال إدارة أوباما، هدففها مكافحة أنشطة التأثير الأجنبى الخبيثة.

 

الصحف البريطانية:

"جارديان" تكشف "الضرائب الخفية" فى خطة رئيسة وزراء بريطانيا لإنقاذ الاقتصاد

قال مركز أبحاث اقتصادى بريطانى إن ملايين الأسر تواجه اضافات ضريبية "خفية" فى ظل حكومة ليز تراس على الرغم من وعدها بدعم العمال خلال أزمة تكلفة المعيشة من خلال خفض فواتيرهم الضريبية.

 

 

fb79cd6b2c.jpg

 

حسب معهد الدراسات المالية (IFS) أنه مقابل كل جنيه إسترلينى يُمنح للعمال عن طريق خفض معدلات الضرائب الرئيسية، تم سحب 2 جنيه إسترلينى من خلال تجميد المستوى الذى يبدأ عنده الناس فى دفع ضريبة على أرباحهم، وأضافت أن الفقراء فى بريطانيا سيرون دخولهم تتضرر بشدة خلال السنوات الثلاث المقبلة.

 

وفقا لصحيفة الجارديان، قالت رئيسة وزراء بريطانيا ليز تراس فى كلمتها أمام مؤتمر حزب المحافظين فى برمنجهام يوم الأربعاء أن التخفيضات الضريبية يمكن أن تساعد فى إنعاش الاقتصاد بعد أكثر من عقد من النمو المتعثر.

 

ووعدت رئيسة الوزراء بتغيير المسار فى ظل قيادتها، وقالت لأعضاء الحزب: "قيل لنا إنه لا يمكننا فعل أى شيء حيال ذلك. لم أقبل أن الأمور يجب أن تكون على هذا النحو".

 

ومع ذلك، قالت IFS إن التخفيضات الضريبية التى تستحوذ على الانتباه لن تعوض الإجراءات الأخرى المستخدمة لجلب المزيد من الإيرادات للخزانة.

 

بموجب خطط تراس، سيتم عكس زيادة التأمين الوطنى التى أدخلها بوريس جونسون فى وقت سابق من هذا العام اعتبارًا من الشهر المقبل، فى حين سيتم خفض المعدل الأساسى لضريبة الدخل بمقدار نقطة واحدة.

 

قالت مؤسسة التمويل الدولية إنه على الرغم من التخفيضات الضريبية "الكبيرة جدًا" التى فرضت "ضغوطًا كبيرة" على المالية العامة، إلا أن التغييرات لا تزال فى خضم تجميد لمدة أربع سنوات لعتبات ضريبة الدخل التى من شأنها القضاء على المكاسب التى تحققت على الأسر.

 

على الجانب الآخر قال توماس ويرنهام، خبير اقتصادى باحث فى IFS: "إن العطاء بيد والأخذ بالأخرى بهذه الطريقة أمر غامض وخفي"، وأضاف: "الامر أكثر بكثير من مجرد تجاوز السياسات الرئيسية مثل التخفيض بمقدار بنس واحد للمعدل الأساسى لضريبة الدخل، أو عكس رسوم الرعاية الصحية والاجتماعية، ومن المقرر أن تجر ملايين آخرين إلى النظام الضريبى وإلى معدلات ضريبية أعلى".

 

قال متحدث باسم وزارة الخزانة البريطانية: "هذه الحكومة ملتزمة بنمو مرتفع واقتصاد ضريبى منخفض، ومساعدة الناس على الاحتفاظ بالمزيد من أموالهم التى حصلوا عليها بشق الأنفس هى أولوية رئيسية، كما يتضح من التزاماتنا بإلغاء الزيادة فى التأمين الوطنى وتقليل المعدل الأساسى لضريبة الدخل. 

 

عيد ميلاد بوتين الـ70.. عروض طيران وحفلات موسيقية وبطولات رياضية بمدن روسية غدا

تنتظر روسيا احتفالات استثنائية فى عيد ميلاد الرئيس الروسى فلادمير بوتين غدا الجمعة 7 أكتوبر، حيث من المقرر تنظيم سباقات خيل وعرض طيران متزامن لأكثر من ألفى طائرة بدون طيار، وافتتاح مركز الجودو، بخلاف حفل موسيقى كبير بمشاركة نجوم البوب الروس سيقام فى جروزني.

 

ويأتى احتفال بوتين بعيد ميلاده السبعين بالتزامن مع الحرب الدائرة فى أوكرانية، وهو ما يضفى أهمية استثنائية لتلك المناسبة، فعادة ما يقضى الرئيس الروسى عيد ميلاده فى العمل أو مع العائلة والأصدقاء، كما أشار بوتين فى مقابلة سابقة، إلى أن عيد ميلاده ليس عطلة وطنية، ومن غير اللائق المبالغة فى أهمية هذا الحدث.

 

وبحسب تقرير نشرته وكالة تاس الروسية، قال وزير السياسة الوطنية والعلاقات الخارجية والصحافة والإعلام الشياشنى أحمد دوداييف: "فى هذا اليوم، سيتم افتتاح مجمع فريد من نوعه للبلد بأكمله - مركز تدريب وبطولة روسيا، وكأس روسيا، وبطولة روسيا فى سباقات الحلبة، وسباقات الدراجات والدراجات النارية، وحفل موسيقى احتفالى واسع النطاق بمشاركة نجوم البوب الروس البارزين، بالإضافة إلى عرض ضخم مع 2300 طائرة درون "

 

وعاصر بوتين خمسة رؤساء أمريكيين ورحيل أربعة، خلال هذا الوقت كان هناك تعاون فى التجارة والمعاهدات النووية والصاروخية، ومكافحة الإرهاب وأكثر من ذلك.

 

ولد فلاديمير بوتين فى لينينجراد عام 1952، ودرس القانون ليلتحق بال KGB وبحسب رواية بى بى سى، فى عام 1983، تزوج من مضيفة طيران تدعى ليودميلا. وأنجبا ابنتان، ماريا وكاترينا. طلق بوتين وليودميلا فى عام 2013. وقد يكون لديه طفل آخر، ربما من بطلة الجمباز الروسية السابقة ألينا كابيفا.

 

بحلول عام 1994، أصبح بوتين نائبًا لرئيس البلدية فى المدينة التى ولد فيها، وبحلول عام 1998، أصبح مدير FSB، خليفة KBG المحلي. وبعد عام، كان بوتين رئيسًا للوزراء، ثم رئيسًا - وهو أحد المنصبين اللذين شغلهما منذ ذلك الحين.

 

 ترامب يتهم أوباما بإخفاء 33 مليون وثيقة رئاسية.. ويطالب بالتحقيق مع بوش وكلينتون

اتهم الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب زورًا سلفه باراك أوباما بنقل "33 مليون صفحة" من الوثائق الرسمية إلى "متجر أثاث سابق غير آمن تمامًا" بعد تركه البيت الأبيض.

 

كما شن الرئيس السابق هجوما على الوكالات الفيدرالية الأمريكية التى تحقق فى تعامله مع السجلات الحكومية فى خطاب ألقاه فى مؤتمر القيادة من أصل إسبانى الذى نظمه معهد السياسة الأمريكية الأول فى ميامى بولاية فلوريدا مساء الاربعاء.

 

وفقا لصحيفة الاندبندنت، خلال كلمته قال الرئيس السابق أن مداهمة مكتب التحقيقات الفيدرالى لمنزله مارالاجو هو استهداف شخصى ووصف التحقيق الجارى فى الوثائق التى عثر عليها بانه "خدعة"، قائلا: "خدعة الوثيقة هى فقط ذلك مجرد خدعة.. إنها خدعة ومهزلة وأنا مستهدف بشكل غير عادل وغير قانونى وغير دستورى إنه انتهاك للتعديل الرابع"

 

قال ترامب: "فكيف نعرف أن خدعة هذه الوثيقة هى فى الواقع خدعة أو تمثيلية؟ هو بدأ. انظر فقط كيف عومل كل رئيس آخر عندما تركوا المنصب.. لقد منحوا كل الوقت اللازم والاحترام الكامل لوثائقهم وأوراقهم"، واكد ترامب انه لم يتم استهداف رئيس اخر مثلما يحدث معه.

 

وتابع: "باراك حسين أوباما نقل أكثر من 20 شاحنة محملة بأكثر من 33 مليون صفحة من الأوراق السرية وغير المصنفة إلى متجر أثاث سابق سيء البناء وغير مؤمن تمامًا مع انعدام الأمن على الإطلاق"، وطالب بمعرفة ما إذا كان هناك تحقيق فى التعامل مع الوثائق من قبل إدارتى جورج بوش وبيل كلينتون.

 

من جانبها نفت إدارة الأرشيف والسجلات الوطنية (NARA) فى السابق هذه المزاعم التى كررها ترامب كثيرًا، مشيرين إلى أن الإدارة تولت الوصاية القانونية والمادية الحصرية لسجلات أوباما الرئاسية عندما ترك منصبه فى عام 2017.

 

وقالت فى بيان صدر فى 12 أغسطس 2022: "نقلت NARA ما يقرب من 30 مليون صفحة من السجلات غير السرية إلى منشأة تابعة للأرشيف الوطنى فى منطقة شيكاغو حيث تحتفظ بها نارا حصريًا"، وأضافت أن الإدارة تحتفظ بسجلات أوباما الرئاسية السرية فى منشأة نارا فى واشنطن العاصمة. وفقًا لما يقتضيه قانون السجلات الرئاسية مشيرة إلى أن أوباما لا يتحكم فى مكان وكيفية تخزين السجلات الرئاسية لإدارته.

 

وأصدر أمين السجل الوطنى للبلاد بيانًا مرة أخرى فى 8 سبتمبر ينفى الادعاءات حول السجلات المفقودة من إدارة أوباما، وجاء فيه: "تقول بعض وسائل الإعلام والأفراد على وسائل التواصل الاجتماعى عن طريق الخطأ أن إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية (نارا) أكدت أن عددًا كبيرًا من صناديق السجلات الرئاسية مفقودة من إدارة باراك أوباما.. هذا خطأ".

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

إسبانيا تواجه "عام أسود" بسبب نقص زيت الزيتون وارتفاع الأسعار

تعانى إسبانيا من نقص كبير فى إنتاج زيت الزيتون بنحو الثلث، العام الجارى وذلك بسبب تغير المناخ والجفاف الذى واجه البلاد خلال فصل الصيف، وقال المزارعون أن إسبانيا تواجه "عام أسود" بسبب نقص زيت الزيتون وارتفاع الأسعار.

 

52c74a31e1.jpg

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إلى أن إنتاج زيت الزيتون فى مقاطعة الإندلس سيكون 587 ألف طن، وهو ما مثل انخفاض 49.1% مقارنة بالعام الماضى، وهو ما سيؤثر سلبا على الحالة الاقتصادية للبلاد.

 

واطلق المزارعون "الموسم الأسود " لزيت الزيتون، حيث أنه نقص الإنتاج وارتفاع الأسعار ليست المشاكل الوحيدة التى واجهت زيت الزيتون، فقد تم اغلاق العديد من المصانع التى تنتج زيت الثقل من الزيتون، وذلك لاعتماد هذه المصانع على الغاز الذى ارتفع بشكل كبير فى ظل أزمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

 

وتعتبر إسبانيا هى أكبر منتج لزيت الزيتون فى العالم، حيث استحوذت على أكثر من خمسى الإمدادات العالمية العام الماضى، وفقًا للمجلس الدولى للزيتون. اليونان وإيطاليا والبرتغال أيضا من كبار المنتجين.

 

ويدفع المستهلكون بالفعل المزيد مقابل زيت الزيتون، ارتفعت أسعار التجزئة فى جميع أنحاء الاتحاد الأوروبى بنسبة 14% هذا العام حتى يوليو. لكن المنتجين والمشترين قالوا أن الأسعار من المتوقع أن ترتفع أكثر فى الأشهر المقبلة.

 

ويعتمد إنتاج زيت الزيتون على التوقيت بشكل كبير، تبدأ الأشجار فى التبرعم فى شهر مارس قبل أن تفتح الأزهار فى شهر مايو، ينمو الزيتون خلال أشهر الصيف قبل الحصاد فى الخريف.

 

أوروبا تلجأ لأكسيد الحديد بسبب أزمة الغاز وتختبره فى 500 منزل

تستمر أوروبا فى البحث عن حلول لأزمة الغاز التى تواجهها بسبب نقص الإمدادات الروسية على خلفية حرب أوكرانيا، وتوصل الخبراء إلى أكسدة الحديد كبديل جيد للغاز فى القارة العجوز.

 

وقالت صحيفة "الكونفدنثيال" الإسبانية أن شركة تكنولوجيا وقود الحديد المتجدد، وهى شركة أسسها خريجو جامعة آيندهوفن الهولندية التقنية، منذ أربع سنوات، استطاعت تحويل وقودها الحديدى الجديد إلى بديل فعال ومستدام للوقود الأحفورى، حيث تمكن الباحثون من إخراج ابتكاراتهم من المختبر وصنعوا نموذجًا أوليًا لمرجل الطاقة الذى تبلغ طاقته 1 ميجاواط والذى سيتم اختباره فى 500 منزل.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن فكرة تحويل الحديد إلى وقود فى عام 2018 فى مختبر لمجموعة من الطلاب فى جامعة أيندهوفن التقنية يُدعى SOLID، تم اللجوء اليها بهدف السماح للوصول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة لجميع الأشخاص فى جميع الأوقات.

 

كيف يعمل وقود الحديد؟

وقال الباحثون أن ما يتم فعله هو أكسدة الحديد وإزالته ويتم حرق مسحوق الحديد فى غلاية كبيرة حيث تطلق كميات هائلة من الحرارة وتنتج طاقة تتحول إلى ماء ساخن، حيث تتم عملية إزالة الاكسدة باستخدام الهيدروجين.

 

وأشار الباحثون إلى أن أكسدة الحديد له كثافة طاقة عالية، حيث يحتوى متر مكعب واحد من وقود الجديد على قدر من الطاقة يعادل 11 مترا مكعبا من الهيدروجين عالى الضغط ولكنه أيضا أكثر أمانا لتخزينه ونقله من الهيدروجين، درجة حرارة الاحتراق العالية التى تصل إلى 1800 درجة مئوية.

 

حكومة كوستاريكا تقدم مبادرة لتقنين الاستخدام الترفيهى للماريجوانا

قدمت حكومة كوستاريكا مبادرة تهدف إلى تقنين الاستخدام الترفيهى للماريجوانا وتسويقها، وأن تصبح أيضًا أداة لخلق فرص العمل ومكافحة تهريب المخدرات، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

ووقع رئيس كوستاريكا، رودريجو تشافيز، ووزراء الصحة والزراعة والأمن، أمس الأربعاء، على مشروع القانون الذى ستناقشه الجمعية التشريعية قريبًا، قائلا "يهدف المشروع إلى تقنين ومراقبة وتنظيم استهلاك الماريجوانا وزراعته وإنتاجه وتسويقه للأغراض الترفيهية".

 

ووفقًا للحكومة، يهدف هذا المشروع إلى تنظيم الأنشطة المتعلقة بالماريجوانا الترفيهية، وزيادة الدخل من خلال دفع الضرائب وفتح فرص العمل مع الشركات الجديدة، بالإضافة إلى أن المستهلكين بإمكانهم الحصول على الماريجوانا بأمان وتنظيم السلطات الصحية، دون تعريض أنفسهم للعنف وتهريب المخدرات.

 

وتعتقد الحكومة أن التقنين سيقضى على أرباح الجماعات الإجرامية التى تربح من الاتجار غير المشروع، مما سيمكن من تعزيز وزارة الصحة بموارد من الضرائب.

 

وأكد الرئيس تشافيز أنه "لا يخفى على أحد أن الماريجوانا يتم استهلاكها بشكل أكثر علانية فى كوستاريكا"، كما طالب النواب بفتح نقاش "تقنى وعقلاني" حول مشروع القانون بعد الاعتراف بأن "هذا ليس موضوعًا سهلًا. لكثير من الناس الذين لديهم شك بحسن نية ".

 

وطالب شافيز المجتمع الكوستاريكى بالاعتراف بالواقع واتباع "مسار الدول العقلانية والعديد من الولايات الامريكية التى شرعت ذلك".

 

ومنذ مارس الماضى، أصبح إنتاج وتصنيع وتسويق الماريجوانا الطبية قانونيًا فى كوستاريكا، بعد عدة سنوات من المناقشة لقانون لم يتضمن الاستخدام الترفيهى للماريجوانا.

 

تشير البيانات الواردة من شركة الاستشارات Grand View Research إلى أنه فى عام 2020، بلغت قيمة سوق الماريجوانا العالمية 3.61 تريليون دولار، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل نمو سنوى قدره 16.2% من عام 2021 إلى 2028 استجابة لارتفاع الطلب.

 

فى حالة الماريجوانا الطبية، تشير دراسات السوق إلى أنه فى عام 2020، بلغت قيمة السوق 6822 مليون دولار، ومن المتوقع أن تصل إلى 53883 مليون دولار فى عام 2030، بنمو سنوى قدره 23.6% من 2021 إلى 2030.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع