أخبار عاجلة

سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 19أكتوبر 1973.. استشهاد «إبراهيم الرفاعى» البطل الذى دوخ الأعداء بعملياته الخاصة مؤمنا بأن «متاع الدنيا قليل»

سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 19أكتوبر 1973.. استشهاد «إبراهيم الرفاعى» البطل الذى دوخ الأعداء بعملياته الخاصة مؤمنا بأن «متاع الدنيا قليل»
سعيد الشحات يكتب: ذات يوم 19أكتوبر 1973.. استشهاد «إبراهيم الرفاعى» البطل الذى دوخ الأعداء بعملياته الخاصة مؤمنا بأن «متاع الدنيا قليل»

عاد العقيد إبراهيم الرفاعى ومجموعته من أبطال «المجموعة 39 قتال» إلى القاهرة يوم 18 أكتوبر 1973 بعد عملية ضرب مطار الطور، وحسب مذكرات اللواء محسن طه، أحد أبطال هذه المجموعة المنشورة فى «موقع المجموعة 73 مؤرخين- الكترونى»: «تم استدعاء الرفاعى لمقابلة الرئيس السادات، ووزير الحربية الفريق أول أحمد إسماعيل، وناقشوا قضية ثغرة الدفرسوار، وطلبا منه أن يضع بنفسه خطة لنسف وتدمير المعبر، الذى تستخدمه القوات الإسرائيلية لنقل قواتها إلى الثغرة».

 

وضع الرفاعى خطته، ووفقا لمحمد الشافعى فى كتابه «المجموعة 39 قتال- مدد يا رفاعى»: تم تدمير دبابة أو أكثر من دبابات العدو فوق المعبر بثلاثة قوارب اقتحام تأتى من جنوب البحيرات إلى المعبر، وعليها أفراد مسلحون بالأسلحة المضادة للدبابات، وفى نفس التوقيت يغوص أفراد الضفادع البشرية إلى أعماق المعبر، ووضع العبوات الناسفة على جميع أجزائه، ويتم التفجير بعد ساعة من زرع العبوات الناسفة، فإذا ما تم التفجير، انعزلت قوات العدو فى الغرب عن قواته فى الشرق، بما يعنى انعدام الإمداد والتموين، وفى حال فشل تعطيل دبابة أو أكثر على جسم المعبر، تنفذ الخطة البديلة، وهى الدفع بمجموعات اقتحام تعمل على تدمير أكثر من دبابة أمام المعبر مباشرة.

 

وصل الرفاعى ومجموعته الى مركز قيادة الجيش الثانى الميدانى، وفى مركز قيادته توصل إلى استحالة تنفيذ الخطة، والسبب كما يقول البطل «نبيل عبدالوهاب » أحد الضفادع الثمانية المكلفين بالمهمة:  «إن العدو الإسرائيلى سيطر على جنوب الدفرسوار، مما يلغى عملية قيام الضفادع البشرية لتلغيم المعبر، وفى مركز القيادة، كانت هناك تعليمات جديدة من الفريق سعد الدين الشاذلى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بضرورة تحرك المجموعة عن طريق «المعاهدة» للوصول إلى موقع تقاطع «سرابيوم»، عند قرية «نفيشة»، والتمسك به مهما كان الثمن لمنع قوات العدو من التقدم لاحتلال الإسماعيلية».

 

 بدأ «الرفاعى» فى تنفيذ الخطة الجديدة ليخوض ومجموعته معركة هائلة، يتذكرها اللواء محسن طه أحد أبطالها قائلا: تقدمت المجموعة واحتلت مواقعها، وفوجئت عناصر استطلاع المجموعة بتقدم دبابات إسرائيلية فى اتجاه مواقع الصواريخ المضاد للطائرات، وأمر «الرفاعى» بتثبيت المجموعة فى أماكنها، ونشر مجموعات كمائن على يمين ويسار الطريق لمنع تقدم العدو وتدميره، وتقدم ومعه الرائدان رفعت الزعفرانى ومحسن طه، والرقيب أول مصطفى إبراهيم والعريف محمد الصادق عويس، وهم من أمهر رماة القاذف الصاروخى «أربى جى 7» والمدفع 84 م/د عديم الارتداد فى اتجاه موقع الصواريخ، ووصلوا إلى أعلى نقطة بالموقع ليكون الظهور متبادلا مع العدو، ويكون الضرب مباشرا بالأسلحة المضادة للدبابات المحمولة على الكتف.

 

يضيف «طه»: تم الاشتباك مع العدو، وتدمير دبابتين له، وتوقف قول دباباته، وانطلق الرفاعى ومن معه فى خفة وحذر يدفعون بأنفسهم دون أن يشعر أحد بهم، واستمر الاشتباك مع العدو بالصواريخ المضادة للدبابات، وفجأة سقط «الرفاعى» أرضا، بعد أن اخترقت شظية صدره، وفشلت محاولات وقف نزفه.. يتذكر طه: وضع مصطفى رأس الشهيد على فخذيه، ومال عويس يتلو بعض آيات قرآنية، وكان آذان الجمعة يعلو من مسجد مجاور لمنطقة نفيشة، واختنق صوت مصطفى وعويس بالبكاء، وحمل الرجال الشهيد وهو يرتدى أفروله الزيتى، ووضعوه فوق العربة الجيب المفتوحة، ووصل جثمانه إلى قيادة المجموعة، وأرسل الرائد محسن طه برقية إلى القيادة العامة تحمل الخبر، فكان الرد: «إرسال الجثمان إلى القاهرة لتشييع جنازته بين أهله». 

 

 سالت دماء «الرفاعى» الذكية مختتما حياة بدأت بمولده فى حى العباسية بالقاهرة 21 يونيو 1931، لأسرة تعود بأصولها إلى قرية الخلابة، مركز بلقاس، محافظة الدقهلية، وحسب الشافعى، فإنه تخرج فى الكلية الحربية عام 1954، ولفت أنظار قادته بذكائه وشجاعته الفائقة، وشارك فى حروب 1956، واليمن، ويونيو 1967، والاستنزاف، وأكتوبر 1973، ثم كانت قيادته للمجموعة 39 قتال، التى تأسست يوم 24 يوليو 1969 بقرار من اللواء محمد أحمد صادق، رئيس المخابرات الحربية، «وزير الحربية من 15 مايو 1971 إلى 15 أكتوبر 1972»، لتنفيذ عمليات خاصة ضد العدو، وواصلت عملياتها البطولية حتى 25 إبريل 1974.

 

عاش «الرفاعى» زاهدا فى الدنيا، يذكر الكاتب الصحفى عبده مباشر، وكان المدنى الوحيد فى «المجموعة39» فى كتابه «رجال أكتوبر»: كنت أدرك أنه من الطبيعى أن يسعى بنو البشر جاهدين للفوز ببعض متاع الحياة الدنيا، أما هو فلم آراه يوما ولم أسمعه مرة يتحدث عن هذا، أو يشير إليه.. سألته يوما: «ألست بشرا مثلنا؟ ابتسم فى حياء وتواضع، وقرأ قوله تعالى: قل متاع الدنيا قليل».


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع