ماذا يقول التاريخ عن صدام الزمالك وسموحة قبل لقاء الليلة بضربة بداية الدوري؟.. الفارس الأبيض يتسلح بـ 15 فوز فى مباراة الإثارة.. العشرى يبحث عن الفوز الثامن.. فيريرا يفتش عن الانتصار الثالث

يستضيف اليوم فريق الزمالك في السابعة من مساء اليوم نظيره سموحة السكندرى باستاد الإسكندرية ضمن فاعليات الجولة الأولى للدورى الممتاز من موسمه الجديد في لقاء يصعب التكهن بنتيجته نظرا للمستوى الجيد للفريقين خلال الموسم المنقضى ، ونلقى الضوء في السطور التالية على أهم المعلومات عن المباراة..

 

1_ يدير مباراة الزمالك وسموحة نادر قمر الدولة حكمًا للساحة، ومحمود أبو الرجال وأحمد توفيق طلب مساعدين، وهشام الفلال حكمًا رابعًا، وحسام عزب حكمًا للفيديو، وخالد حسين مساعد حكم فيديو.

 

 

2_24 مباراة جمعت الزمالك وسموحة حقق الفارس الأبيض 15 فوزا مقابل ثلاثة انتصارات لسموحة وانتهت 6 لقاءات بالتعادل ، وسجل الزمالك 27 هدف وتلقت شباكه 15 هدفا.

f1206afcf0.jpg

 

3_تعد نتيجة 3-0 هي الأكبر في تاريخ مواجهات الزمالك وسموحة حيث فاز الأبيض على نظيره السكندري بثلاثية نظيفة في الدور الثاني لموسم 2010- 2011، وحملت الأهداف توقيع كل من أحمد جعفر وحسين ياسر وشيكابالا في المباراة التي أقيمت يوم 15 مايو 2011.

 

4_الزمالك يدخل الموسم بشكل مختلف عن الموسم الماضي، بعدما دعم فريقه بعدة لاعبين جدد، حيث دعم الفريق الأبيض محاور الوسط بضم الثلاثي نبيل عماد دونجا وزكريا الوردي وعمرو السيسي، بينما انضم عمر جابر ومصطفى الزنارى لتدعيم الخط الخلفي.

 

وفى الهجوم، تعاقد الزمالك مع سامسون أكينيولا وإبراهيما نداى ومصطفى شلبي والمهاجم الواعد يوسف حسن.

 

5_ تساوى القيمة السوقية للزمالك تساوى 22.83 مليون يورو  فيما تبلغ القيمة السوقية لسموحة تساوى 5.35 مليون يورو.

 

6_ واجه طارق العشرى المدير الفنى لسموحة  الزمالك في 22 مباراة مع أندية حرس الحدود وإنبي ووادي دجلة والمصرى البورسعيدى وطلائع الجيش، فاز العشري في 7 مباريات وتعادل في 5، وهزم 10 مرات ، واستطاعت الفرق التي قادها طارق العشري تسجيل 23 هدفا في شباك الزمالك، في حين سجل الأبيض 27 هدفا.

43a8eb6059.jpg

 

وكانت أخر مباراة للعشرى أمام الزمالك كانت مع طلائع الجيش وفاز بهدف دون رد 

 

حقق العشري أكبر نتيجة أمام الزمالك، رفقة طلائع الجيش في كأس مصر موسم 2019-2020، حين فاز الفريق العسكري 3-1، عن طريق أحمد سمير (هدفين)، وعمرو مرعي، فيما أحرز هدف الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالا.

 

وكانت أكبر هزيمة، عندما خسر العشري مع حرس الحدود بثلاثية نظيفة في الدور الثاني من موسم 2006-2007، عبر ثنائية شيكابالا، وهدف من عبد الحليم علي.

 

وتكررت تلك النتيجة في موسم 2020-2021، بعدما خسر بثلاثية نظيفة جاءت عن طريق إمام عاشور (هدفين)، ويوسف أوباما.

 

7_ يكشف تاريخ مواجهات الزمالك وسموحة أننا أمام مباراة مثيرة فرغم أن الفارس الأبيض يتفوق على الفريق السكندرى فى تاريخ مواجهات الناديين إلا أن انتصاراته جاءت بصعوبة شديدة، حيث التقى الزمالك مع سموحة في نهائي كأس مصر نسخة 2013 – 2014 ونجح في الفوز بصعوبة بهدف سجله قائد الفريق الحالى حازم إمام فى الدقيقة 89، ولعب الفريق السكندرى بعشرة لاعبين بداية من الدقيقة 70 بعد طرد متوسط ميدانه الدفاعى وقتها طارق حامد.

 

وفى نصف نهائي نسخة 2014 – 2015 انتزع الزمالك بطاقة العبور للنهائى بعد تغلبه بفارق ركلات الترجيح (4 – 3) بعد تعادلهما سلبياً.

 

تكرر السيناريو فى نهائي نسخة 2017 – 2018 وفاز الزمالك بفارق ركلات الترجيح أيضاً (5 – 4) بعدما تعادلا بهدف لمثله في الوقتين الأصلي والإضافي، تقدم حسام حسن لسموحة فى الدقيقة 5 وتعادل الكونغولي كابونجو كاسونجو للزمالك في الدقيقة 86 ولعب سموحة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 69 بعد طرد مهاجمه حسام حسن من الحكم محمد فاروق.

 

8_ كانت المباراة الوحيدة التي جمعت بين العشري وفيريرا في الموسم الماضي، عندما كان العشري مدربا لفريق طلائع الجيش، والذي نجح في تحقيق الفوز على الزمالك بهدف دون مقابل، جاء عن طريق النيجيري فيكتوري بينيانجبا.

 

9_واجه فيريرا المدير الفني للزمالك فريق سموحة مرتين في ولايته الأولى مع الفارس الأبيض انتهت الأولى بفوز الزمالك بهدف دون مقابل أحرزه أيمن حفني، وتُوج الزمالك ببطولة الدوري لاحقا في ذلك الموسم ، بينما انتهت المواجهة الثانية بفوز الزمالك 4-3 بركلات الترجيح في نصف نهائي كأس مصر بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي. وفاز الأبيض أيضا بهذه النسخة من الكأس.

 

10_ تنقل قناة أون تايم سبورتس مباراة الزمالك وسموحة بالدوري المصرى فى وجود استوديو تحليلى يضم كوكبة من نجوم الكرة المصرية.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع