طاقة نور لتلقى العلم.. مركز طه حسين لخدمة ذوى الهمم بجامعة الإسكندرية.. تأسس عام 1976.. يخدم المكفوفين ومجهز بإمكانيات مميزة تناسب كل طالب.. تم تطويره في 2018 ليشمل ذوى الهمم بمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا

يعتبر مركز طه حسين لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة الإسكندرية من أقدم المراكز لخدمة المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة بشكل عام بعدما تم تجهيزه مؤخرا لكى يتناسب مع كل الطلاب أصحاب الهمم لمساعدتهم فى تلقى العلم والخدمات العلمية المختلفة فهو الأقدم على مستوى الجامعات المصرية .

مركز-طه-حسين-لخدمة-ذوى-الهمم-بجامعة-الإسكندرية-(1)

أجرى "اليوم السابع" جولة داخل المركز لنجد اهتماما كبيرا بذوى الاحتياجات الخاصة باختلاف إعاقتهم من مكفوفين وصم ولكم وضعاف سمع وحالات الدمج والإعاقات الذهنية باختلاف أنواعها، منها مكتبة متخصصة بها كتب بطريقة برايل وأجهزة كمبيوتر مزودة بأدوات تناسب الطلاب المكفوفين، بالإضافة إلى تجهيزات خاصة للطلاب أصحاب الإعاقات الذهنية باختلاف أنواعها منها التوحد وغيرها كما أن هناك متخصصين للتعامل مع الطلاب وتوجيههم وتعليمهم المهارات المختلفة .

مركز-طه-حسين-لخدمة-ذوى-الهمم-بجامعة-الإسكندرية-(2)

وقال الدكتور محمود فرج ، نائب المدير التنفيذى لمركز طه حسين بجامعة الإسكندرية ، ان المركز من اقدم المراكز لخدمة ذوى الهمم واكبرهم على مستوى الجامعات المصرية فهو تم تأسيسه عام 1976 لخدمة الطلاب المكفوفين من المرحلة الجامعية حتى الدراسات العليا وتستمر سنوات طويلة حتى عام 2018 بعد توقيع اتفاقية مع المعونة الأمريكية لتطوير وتجهيز 5 مراكز لخدمة ذوى الهمم على مستوى الجمهورية منهم جامعة الاسكندرية والقاهرة ، عين شمس والمنيا ولكن مركز جامعة الاسكندرية هو الاكبر متعدد الادوار وبه خدمات مميزة ليتناسب مع الطلاب .

مركز-طه-حسين-لخدمة-ذوى-الهمم-بجامعة-الإسكندرية-(3)

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المركز كان يخدم 100 طالب فى العام ولكن حاليا وحسب إحصائية العام الحالى أصبح يخدم أكثر من 1600 طالب من ذوى الهمم خدمات علمية مميزة .

مركز-طه-حسين-لخدمة-ذوى-الهمم-بجامعة-الإسكندرية-(4)

وأشار إلى أن المركز يهدف إلى دمج الطلاب ذوي الهمم في المجتمع المدني باعتبارهم جزءا من المجتمع، لافتاً إلى أن المركز يقوم بتسويق الخدمات التي يقدمها للطلاب والفعاليات المختلفة لتسهيل دمج الطلاب في المجتمع السكندري.

مركز-طه-حسين-لخدمة-ذوى-الهمم-بجامعة-الإسكندرية-(5)

وأوضح أن المركز يقدم كافة التسهيلات للطلاب من خلال 9 أقسام مختلفة، هى قسم شئون الطلاب الذي يتولى إنهاء كل إجراءات الطلاب، وقسم آخر يقوم بتحويل المحاضرات والكتب الدراسية بطريقة برايل، وأيضا قسم المكتبة السمعية الذي يحول الكتب لتسجيلات صوتية، وقسم الفنون الذي يضم فريق استعراضي من طلاب مكفوفين وإعاقات ذهنية وسمعية، وقسم المكتبة الذي يضم كتب في التاريخ والدراسات الإسلامية ومختلف المجالات الأخرى.

مركز-طه-حسين-لخدمة-ذوى-الهمم-بجامعة-الإسكندرية-(6)

وتحرص جامعة الإسكندرية على تقديم الخدمات التعليمية وتوفير الأنشطة المختلفة لأبنائها من ذوي الإعاقة واستيعاب قدراتهم الخاصة فى سبل وسياسات التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة والاستشارات، وتطوير الخدمات المقدمة لهؤلاء الطلاب، إيماناً منها بحقهم في التعليم ودمجهم ليكونوا جزءا فعالا فى المجتمع لذلك يقوم المركز بتقديم الخدمات التعليمية لكافة الطلاب ذوى الإعاقة بالجامعة، وتوفير كل ما يلزم من التقنيات الحديثة فى هذا الشأن والعمل على رفع كفائتهم لكي يكونوا مستعدين للتعامل مع المجتمع الخارجى ومؤهلين لسوق العمل، ولفت إلى أن المركز  يسعى دائما إلى تطوير مستوى مقدمي الخدمة بالمركز واستخدام التكنولوجيا في التعليم مع هؤلاء الطلاب، ولا تقتصر فقط على  الخدمات التعليمية بل تمتد لتشمل الخدمات الاجتماعية والصحية والثقافة بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية المختلفة لتفجير طاقة هؤلاء الفئات من الشباب المصرى الواعد.

مركز-طه-حسين-لخدمة-ذوى-الهمم-بجامعة-الإسكندرية-(7)
 

 

مركز-طه-حسين-لخدمة-ذوى-الهمم-بجامعة-الإسكندرية-(8)
 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع