أخبار عاجلة
5 مواجهات قوية تنتظر برشلونة فى شهر فبراير -
فيلم الرعب M3GAN يحقق 148 مليون دولار حول العالم -

الصحة تعلن ضوابط جديدة لحقن المرضى بالصيدليات.. وجود وصفة طبية تستلزم حقن المريض للعلاج وحصول الصيدلى على دورة تدريبية أبرزها.. حسام عبد الغفار : نستهدف حماية المرضى وضمان سلامتهم.. وإعلان حزم التدريب قريبا

أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، قرارًا وزاريًا بشأن تنظيم عملية السماح للصيادلة المؤهلين بإعطاء الدواء عن طريق الحقن العضلي أو تحت الجلد للمرضى، وذلك بعد مراجعة الضوابط المنصوص عليها.

 

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن القرار جاء بعد التنسيق والتشاور بين الوزارة والجهات المعنية المتمثلة في (لجنة الصحة بمجلس النواب، نقابة الأطباء، نقابة الصيادلة، هيئة الدواء المصرية)، بما يضمن حقوق الصيادلة والتيسير على المرضى.

 

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أن الصوابط شملت أن يكون الصيدلى حاصل علي دورة تدريبية من مستشفيات وزارة الصحة أو الجهات التابعة لها بالاضافة إلي وجود وصفة طبية اشترط فيها الطبيب المعالج حقن المريض بعلاج محدد وذلك من اجل شفاءة .

 

وقال «عبدالغفار» إن الوزير أكد أنه سيتم خلال الايام القليلة القادمة  تنظيم دورات تدريبية متقدمة لاعضاء الفريق الطبي بكافة محافظات الجمهورية، ومنحهم الشهادات والتراخيص اللازمة لضمان سلامة المرضى، لافتاً إلى أن الوزير اطلع على الحزمة التدريبية التي تم إعدادها من قِبل المختصين بوزارة الصحة، حيث أكد أن توفير التأهيل المناسب، لا يقل أهمية عن وجود إطار  قانوني منظم لكافة الإجراءات الطبية.

 

 

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير أكد أن صحة وسلامة المريض المصري على رأس أولويات وزارة الصحة، لافتاً إلى أن القرار الوزاري تضمن عدم إعطاء الحقن للمرضى سوى بوجود وصفة طبية من الطبيب المعالج تستوجب حقن المريض بالدواء المطلوب، فضلاً عن شرط اجتياز الصيدلي للدورات التدريبية من خلال وزارة الصحة أو الجهات التي تحددها الوزارة، كما تضمن القرار التأكد من توافر الأدوية المضادة للأعراض التحسسية، وعدم إعطاء المرضى سوى الحقن العضلية وتحت الجلد فقط.

 

ومن جانبه، أشاد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، بالتدخل السريع من قبل وزارة الصحة لحل الأزمة، مؤكدا أن تلك التشريعات من شأنها الحفاظ على الفريق الطبي وحياة المرضى، والتي تتضمن وضع الضوابط المنظمة للسماح للصيادلة المؤهلين بإعطاء الحقن للمرضى.

 

وفي كلمته، أشاد الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، بتكاتف الجهات المعنية، والخروج بقرارات وتشريعات مشتركة تضمن حقوق الصيادلة، وتنظم عملية حقن المرضى للحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

 

وقال عبدالناصر سنجاب، عضو اللجنة المشرفة على نقابة الصيادلة، إن النقابة تسعى جاهدة لحماية جموع الصيادلة، بالتوازي مع ضمان سلامة المريض المصري، مشيداً بتحرك وزارة الصحة بشأن هذا الأمر، وسرعة إتخاذ إجراءات في مصلحة المواطن والصيدلي. 

 


 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع