وزير الاتصالات يكشف تفاصيل الاتفاق مع 29 شركة عالمية لضخ استثمارات فى مصر.. عمرو طلعت: الشركات ستفتح 35 مركزًا لتوفر 34 ألف فرصة عمل وتضيف مليار دولار صادرات رقمية.. والوزير: رواتب الشباب تصل إلى 3 آلاف دولار

وزير الاتصالات يكشف تفاصيل الاتفاق مع 29 شركة عالمية لضخ استثمارات فى مصر.. عمرو طلعت: الشركات ستفتح 35 مركزًا لتوفر 34 ألف فرصة عمل وتضيف مليار دولار صادرات رقمية.. والوزير: رواتب الشباب تصل إلى 3 آلاف دولار
وزير الاتصالات يكشف تفاصيل الاتفاق مع 29 شركة عالمية لضخ استثمارات فى مصر.. عمرو طلعت: الشركات ستفتح 35 مركزًا لتوفر 34 ألف فرصة عمل وتضيف مليار دولار صادرات رقمية.. والوزير: رواتب الشباب تصل إلى 3 آلاف دولار

وقعت الحكومة 29 اتفاقية مع شركات عالمية، مقسمة بين 21 شركة تتوسع فى نشاط التعهيد، و8 شركات تبدأ نشاطها لأول مرة فى مصر لإضافة ما يقرب من مليار دولار عائدات سنوية إلى إجمالى صادرات مصر الرقمية بحلول عام 2025، وتوفير أكثر من 34 ألف فرص عمل جديدة للشباب.

 

وتتنوع صناعة التعهيد بين مجالات تكنولوجيا المعلومات، وخدمات تصميم الإلكترونيات، والبرمجيات المُدمجة، والخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات، مثل: نظم الأعمال، والأعمال التجارية، وخدمات مراكز الاتصال الدولية، والخدمات المُشتركة.

 

فى هذا الصدد قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة وضعت استراتيجية متكاملة لتنمية صناعة التعهيد فى مصر، قائمة على 3 محاور؛ الأول توفير الكوادر البشرية المدربة، وذلك من خلال زيادة مخصصات موازنة وزارة الاتصالات لتدريب وتأهيل الشباب، وتم بالفعل مضاعفة الميزانية المخصصة للتدريب من 50 مليون جنيه فى العام المالى 2018/2019 إلى 1.3 مليار جنيه فى العام المالى الحالى 2022/2023، وزيادة أعداد المتدربين من 4 آلاف متدرب سنويًا إلى 225 ألف متدرب فى العام المالى الجارى، أى أنه تم مضاعفة الموازنة 26 مرة، ومضاعفة أعداد المتدربين 56 مرة وذلك خلال 4 سنوات فقط.

 

أوضح "طلعت"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من زيادة أعداد الشباب المدرب هو خلق جيل جديد من الكوادر قاعد على تنفيذ مشروعات التحول الرقمى التى تعمل الدولة على تنفيذها، وفى الوقت نفسه سد فجوة المهارات فى ظل التحديات العالمية الراهنة لجذب الاستثمارات الأجنبية، مشيرًا إلى أن تدريب الشباب المصرى يتم بالشراكة مع كبرى الشركات العالمية لضمان تلقيهم تدريب يتناسب مع متطلبات سوق العمل.

 

أشار عمرو طلعت، إلى أن برامج التدريب التى نفذتها وزارة الاتصالات تضمنت تدريب المهنيين المستقلين على مهارات لتعزيز العمل من المنزل مثل مشروعات تصميم المواقع وغيرها من المشروعات التى يمكن تنفيذها من المنزل، مضيفًا أن الهدف من برامج تدريب المهنيين المستقلين تعزيز عمل الشباب لتوفير دخل إضافى للعديد من الفئات لتحسين مستوى المعيشة، وفى الوقت نفسه تحقيق الشمولية من خلال تدريب الشباب عن بعد بكل أنحاء الجمهورية دون عناء السفر للقاهرة للتدريب، وبالتالى يتم تدريب الشباب بكل المحافظات وتوفير دخل مناسب.

 

أضاف عمرو طلعت، أن المحور الثانى باستراتيجية صناعة التعهيد، وهو جذب كبرى الشركات العالمية لافتتاح مقرات لها أو التوسع فى استثماراتها القائمة، وذلك لضخ استثمارات ضخمة لزيادة الاستثمارات الأجنبية ومن ثم توفير النقد الأجنبى، وتوفير آلاف فرص العمل للشباب، وكذلك زيادة الصادرات الرقمية لمصر من خلال صناعة الخدمات العابرة للحدود فى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وخدمات تصميم الإلكترونيات، والبرمجيات المُدمجة، والخدمات القائمة على تكنولوجيا المعلومات، مثل: نظم الأعمال، والأعمال التجارية، وخدمات مراكز الاتصال الدولية، والخدمات المُشتركة.

 

ضمت قائمة الشركات العالمية الكبرى التى وقعت اتفاقيات لفتح مقرات لها فى مصر وهي: IBM Egypt، Amazon، Microsoft، Advansys for Engineering Services and Consultancy، Majid Al Futtaim Global Solutions، ATOS، Majorel، Capgemini، MEAPAL، Concentrix، MicroWize Technology، CrossWorkers، Nortal، Dell Technologies، Pepsico، Evolvice، PWC، Expleo، SEITECH Solutions، Honeywell، Sitel Group، Sutherland، Webhelp، Tech Mahindra، SYS Misr For Information Technology Services، Trimetis، Pixelogic، Valeo، Vodafone Intelligent Solutions.

 

قال "طلعت"، إنه تم توقيع 29 اتفاقية مع شركات عالمية، مقسمة بين 21 شركة تتوسع فى نشاط التعهيد، و8 شركات تبدأ نشاطها لأول مرة فى مصر لإنشاء 35 مركز تعهيد فى مصر، لخلق 34 ألف فرصة عمل تضيف مليار دولار صادرات رقيمة بحلول عام 2025، لافتًا إلى أن هذه الشركات تنتمى إلى 11 دولة من كبريات الدول المتقدمة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل الولايات المتحدة، وبريطانيا، والهند، وباكستان، وفرنسا، والإمارات، واستونيا، مما يدل على جاذبية السوق المصرى فى صناعة التعهيد.

 

قال وزير الاتصالات، إن فرص عمل الشباب التى ستوفرها هذه الشركات ستسهم فى خفض البطالة، كما ستسهم فى زيادة الدخل حيث تتراوح رواتب الشباب بمراكز خدمات الاتصالات الدولية بين 6-7 آلاف جنيه شهريًا، وحوالى 3 آلاف دولار شهريًا للشباب العاملين بشركات البرمجة وتصميم المواقع، ويرتبط الراتب بخبرة الشباب ومهاراتهم وكذلك الوظيفة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع