أخبار عاجلة

الجامعات تنتهى من ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية.. التعليم العالى: مشاركة الطالبات بنسبة تقارب 50% بالاتحاد.. وتمثيل الطلاب ذوى الإعاقة بالمجالس بالتعيين.. و"الخشت": دعم كامل لاكتشاف الطاقات الإبداعية

الجامعات تنتهى من ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية.. التعليم العالى: مشاركة الطالبات بنسبة تقارب 50% بالاتحاد.. وتمثيل الطلاب ذوى الإعاقة بالمجالس بالتعيين.. و"الخشت": دعم كامل لاكتشاف الطاقات الإبداعية
الجامعات تنتهى من ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية.. التعليم العالى: مشاركة الطالبات بنسبة تقارب 50% بالاتحاد.. وتمثيل الطلاب ذوى الإعاقة بالمجالس بالتعيين.. و"الخشت": دعم كامل لاكتشاف الطاقات الإبداعية
  • جامعة حلوان: تجربة ديمقراطية تعكس وعى الطلاب

اختتمت الجامعات الحكومية والأهلية والخاصة والتكنولوجية والمعاهد انتخابات الاتحادات الطلابية، حيث تم الانتهاء اليوم الخميس المرحلة الأخيرة من الانتخابات بانتخاب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه وأمناء اللجان .

وأعلنت جامعة القاهرة فوز الطالب عبد الله طه بكلية الإعلام برئاسة اتحاد طلاب الجامعة، والطالبة فاطمة الزهراء كلية التربية للطفولة المبكرة نائبًا لرئيس الاتحاد، بعد ترشح 4 طلاب على منصب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه وتم انتخاب 7 أمناء للجان العليا.

وجرت عملية الانتخاب على رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه بالاقتراع السرى بمشاركة 40 طالبا وطالبة من رؤساء ونواب الاتحادات الطلابية بكليات جامعة القاهرة، بحضور الدكتور جمال الشاذلى نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والدكتور مجدى عمر مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، والدكتورة جيهان المنياوى منسق أسرة مبادرة من أجل مصر جامعة القاهرة.

وهنأ الدكتور محمد الخشت، الطلاب الفائزين فى الانتخابات الطلابية، ووجههم إلى توسيع دور الاتحاد ومشاركة جميع الطلاب فى مختلف الأنشطة بهدف تحفيزهم وصقل مواهبهم ودعم روح التنافس بينهم واختيار أفضل العناصر للاشتراك فى المسابقات الداخلية والخارجية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن التجربة أثبتت أن من يشتركون فى الأنشطة الطلابية يكونون أكثر نجاحا فى الحياة العملية، موضحًا أن هذه المشاركة تصنع جزءا من شخصية الطالب، وتؤهله للعمل فى إطار الفريق، وتربى لديه مهارات العمل الجماعى فى أى مجال من مجالات الحياة العملية.

وقال الدكتور محمد الخشت، أن الجامعة ستقدم الدعم الكامل والتسهيلات التى يتطلبها دورهم الجديد، مؤكدًا أن الجامعة ليست مكانًا للعلم فقط وإنما لبناء الشخصية المتكاملة للطلاب، حيث يتم العمل على اكتشاف المواهب وفتح المسارات الإبداعية أمامها سواء العلمية أو الفنية أو الثقافية أو الرياضية، وتوسيع رؤية ورقعة النشاط الطلابى لاكتشاف ورعاية الطاقات الإبداعية من خلال الأنشطة الطلابية التى تسعى الجامعة من خلالها إلى تغيير طرق تفكير الطلاب.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن الانتخابات الطلابية داخل الكليات مرت بهدوء وفقًا لقواعد النزاهة والشفافية والالتزام بأخلاقيات الممارسة الديمقراطية من جانب الطلاب للتعبير عن آرائهم وهذا ما عهدناه دائمًا من طلاب الجامعة، مؤكدًا ضرورة أن يُدرك الطلاب قيمة جامعة القاهرة وضرورة الحفاظ دائمًا على أسم ومكانة الجامعة التى هى فى صدارة الجامعات المصرية قولًا وفعلًا.

ومن جانبه أضاف الدكتور جمال الشاذلى، أن الوطن له قيمة عُظمى لابد أن يدركها الجميع ويجب إعطاؤه حقه وأن يقوم الجميع بدوره تجاه هذا الوطن لأن من لا يعرف قيمة وطنه لا يستحق أن يعيش على أرضه، موجهًا الطلاب بضرورة معرفة الأخطار الداخلية والخارجية التى تُهدد الوطن وضرورة التصدى لها من أجل الحفاظ على أمن وسلامة هذا الوطن، قائلًا: "أنتم شباب الوطن الذين يحملون رايته الخفاقة فى المستقبل".

كما اختتمت جامعة حلوان ط انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعى 2022-2023 تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور أحمد فاروق مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية والجامعية، إشراف الإدارة العامة لرعاية الشباب بقيادة راشد عصام مدير عام الإدارة، أميرة نبيل مدير إدارة الاتحادات الطلابية، وفازت أسرة من أجل مصر المركزية بجامعة حلوان بمقاعد مجلس اتحاد طلاب الجامعة.

ووجه الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة الشكر لرعاية الشباب وقطاع التعليم والطلاب وكل الداعمين للنشاط الطلابى والأسر.

وأوضح رئيس جامعة حلوان أن المشاركة فى انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجامعى 2022-2023 تأتى انعكاسًا لوعى الطلاب بحقوقهم فى اختيار من يمثلهم، مشيرًا أن إدارة الجامعة كانت على ثقة فى قدرة طلابها على خوض هذا العرس الديمقراطى وتلك التجربة الديمقراطية وخروج العملية الانتخابية على الوجه الأكمل، مؤكدا ثقة إدارة الجامعة الكاملة فى قدرة أبنائها مجلس الاتحاد على تحقيق كل ما يصب فى مصلحة زملائهم وتمثيل جامعتهم فى مختلف المجالات، وتنظيم الانشطة الأكاديمية والطلابية التى تساهم فى تنمية المهارات وتبادل الخبرات.

فيما قال الدكتور حسام رفاعى، إن الجامعة حرصت على توفير كافة السبل والآليات التى من شأنها تهيئة المناخ الملائم لإتمام انتخابات الاتحادات الطلابية بهذا الشكل المشرف، مشيرا إلى أن دور اتحاد الطلاب هو ربط طلاب الجامعة بإدارة الجامعة وإدارات الكليات ودعم زملائهم بالأنشطة الأكاديمية والأنشطة الطلابية.

وفاز بمنصب رئيس الاتحاد الطالب عصام الدين محمد الطالب بكلية الحقوق، ونائب رئيس الاتحاد الطالبة نادين عبد الحليم الطالبة بالفرقة الثالثة بكلية الفنون الجميلة .

وفى نفس السياق قال الدكتور طايع عبد اللطيف مستشار وزير التعليم العالى للأنشطة الطلابية ورئيس اللجنة العليا المشكلة لانتخابات الاتحادات الطلابية، إن انتخابات الاتحادات الطلابية شهدت إقبال من جانب الطلاب بزيادة كبيرة عن الأعوام الماضية وتمت فى أجواء من الديمقراطية حيث أن نسبة مشاركة الطالبات اقتربت من 50% على مستوى الجامعات.

وأكد الدكتور طايع عبد اللطيف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هناك خطة كبيرة للتوسع فى الأنشطة الطلابية على مدار العام الدراسى وخلال الإجازة سواء منتصف العام الدراسى أو الإجازة الصيفية، بالإضافة إلى التوسع فى الندوات التوعوية على مستوى الجامعات لرفع الوعى والانتماء وتنظيم زيارات إلى المشروعات القومية .

وتابع رئيس اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات الطلابية، أن وفقا لنص اللائحة الإدارية المنظمة للاتحادات الطلابية والصادر بقرار من وزير التعليم العالى فمن المقرر أن يتم تمثيل الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة فى الاتحادات الطلابية بالتعيين وذلك فى حالة عدم تمثيلهم فى المرحلة الأولى من خلال الانتخابات وذلك لتمثيلهم فى مجالس الاتحادات والعمل على حل مشاكل الطلاب.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع