"إضرابات الكريسماس" تهدد قطاع الضيافة فى بريطانيا.. 1.5 مليار إسترلينى خسائر متوقعة.. جارديان: وتيرة إفلاس المطاعم أسرع من فترة كورونا.. الإغلاقات ترتفع 60% خلال عام.. وخبراء: أسعار الطاقة والتضخم السبب

"إضرابات الكريسماس" تهدد قطاع الضيافة فى بريطانيا.. 1.5 مليار إسترلينى خسائر متوقعة.. جارديان: وتيرة إفلاس المطاعم أسرع من فترة كورونا.. الإغلاقات ترتفع 60% خلال عام.. وخبراء: أسعار الطاقة والتضخم السبب
"إضرابات الكريسماس" تهدد قطاع الضيافة فى بريطانيا.. 1.5 مليار إسترلينى خسائر متوقعة.. جارديان: وتيرة إفلاس المطاعم أسرع من فترة كورونا.. الإغلاقات ترتفع 60% خلال عام.. وخبراء: أسعار الطاقة والتضخم السبب

تشهد المطاعم والبارات ، داخل المملكة المتحدة ، تراجع حاد في حجوزات حفلات الكريسماس بسبب إضرابات السكك الحديد، بخلاف العديد من الأسباب الأخرى ومن بينها ارتفاع الأسعار المستمر، ومؤشرات التضخم القياسية التي لم تعتادها لندن، حيث أشار رؤساء الصناعة إلى أن التراجع سيئا مثل العام الماضي عندما كانت تشهد البلاد موجة من تفشي إصابات كورونا بسبب متحور اوميكرون.

 

وقالت كيت نيكولز ، الرئيس التنفيذي للهيئة التجارية UKH Hospitality ، إن الشركات أبلغت عن معدلات إلغاء تصل إلى 30% ، فيما يُتوقع أن يفجر "ثقب أسود" بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني (1.8 مليار دولار) في الإيرادات.

 

وذكرت صحيفة الجارديان في تقرير لها أن خطوط السكك الحديد ستتوقف الأسبوع المقبل مع الإضرابات المقرر إجراؤها في 13 و 14 و 16 و 17 ديسمبر، قال الاتحاد الوطني لعمال السكك الحديدية والبحرية والنقل إن الإضرابات ستحدث أيضًا من الساعة السادسة مساءً عشية عيد الميلاد إلى حوالي الساعة 6 صباحًا يوم 27 ديسمبر.

 

وقال نيكولز ، مشيرة إلى موجة الإلغاء العام الماضي بسبب انتشار كورونا: "نحن ندخل منطقة أوميكرون ويقول الكثير من الناس أنه من الصعب جدًا الحضور ، وإذا كنت ستلغى الأسبوع المقبل ، فقد تقوم أيضًا بشطب الأسبوع التالي. لذلك سيكون الإغلاق المبكر لعيد الميلاد ".

 

بالنسبة لصناعة الضيافة ، فإن شهر ديسمبر هو أكثر أوقات السنة ازدحامًا، من المتوقع أن تحصل الحانات الأسبوع المقبل على 582 مليون جنيه إسترليني ، قبل الإعلان عن الإضرابات.

 

وقالت إيما مكلاركين، الرئيسة التنفيذية لجمعية البيرة والبارات البريطانية ، إنه أصبح "من الصعب بشكل متزايد" معرفة عدد الشركات التي ستنجح خلال أشهر الشتاء الأكثر هدوءًا حتى الربيع.

 

وتابعت: "الناس ليسوا واثقين من أنهم سيكونون قادرين على السفر الأسبوع المقبل ، لذا فقد فات الأوان الآن لإنقاذ موسم الأعياد من الخراب بالنسبة للحانات".

 

قال ويل بيكيت ، الشريك المؤسس لاحدى اكبر سلاسل المطاعم في بريطانيا ، إنه شهد موجة من إلغاء حفلات الكريسماس الأسبوع المقبل ، إلى جانب حجوزات اقل: "إذا كان لديك مكتب ، فأنت تريد نوعًا ما أن يكون الجميع هناك لا يمكنك المضي قدمًا مع نصف الفريق فقط."

 

في حين كان من السهل استبدال الحجوزات الأصغر ، من شخصين إلى أربعة أشخاص ، بالحجوزات الكبيرة ، فإن الحجوزات الأكبر تجعل الأمر صعبًا. وقال: "عندما تختفي، تختفي انت ايضا".

 

ووفقا للتقرير، تفلس مطاعم المملكة المتحدة بمعدل أسرع مما كانت عليه خلال أزمة كوفيد بسبب "مزيج سام" من ارتفاع تكاليف الطاقة ونقص الموظفين وانخفاض الحجوزات حيث ارتفعت الإغلاقات في القطاع بنسبة 60% ، وفقًا لدراسة أجرتها شركة Mazars الاستشارية.

 

قالت ريبيكا داكر المسئولة في مازارز: "إن حالات إفلاس شركات المطاعم تحدث الآن بمعدل أسرع بكثير مما كانت عليه خلال جائحة كورونا إنه مزيج سام للغاية من ارتفاع تكاليف المدخلات ، وتكاليف التمويل المرتفعة بشكل حاد ، وضعف الطلب. معظم أصحاب المطاعم لم يروا هذا المزيج من العوامل السلبية من قبل ".

 

قالت مجموعات الضغط في الصناعة ، بما في ذلك للهيئة التجارية UKH Hospitality و جمعية البيرة والبارات البريطانية ، الشهر الماضي أن أكثر من ثلث شركات الضيافة قد تنهار بحلول أوائل عام 2023.

 

في حين شهدت الصناعة انتعاشًا في الأعمال هذا الصيف بعد سلسلة من الاغلاقات خلال تفشي كورونا ، تكافح المطاعم الآن مع ارتفاع التضخم ، والذي لم يؤد فقط إلى زيادة تكلفة الطاقة والطعام والمشروبات ، ولكن يعني أن عملائها لديهم أموال أقل لقضاء في الخروج.

 

وقالت تقارير مؤخرًا أن أكثر من نصف البريطانيين كانوا يخططون لخفض الإنفاق الأساسي ، مما أثار مخاوف بشأن الإيرادات من فترة عيد الميلاد ، عندما تحقق العديد من الشركات الجزء الأكبر من أرباحها.

 

تكافح بعض الشركات أيضًا لتوظيف عدد كافٍ من الموظفين لأن قواعد ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة تمنع مواطني الاتحاد الأوروبي من العمل في المملكة المتحدة. وقد ساهم هذا في ارتفاع تضخم الأجور.

 

وقالت مازارس إن الضغوط مجتمعة من المرجح أن تؤدي إلى شهور قليلة صعبة للصناعة ، على الرغم من فترة العطلات المربحة عادة.

 

تابعت داكر" "عادة ما تكون فترة التداول في عيد الميلاد فترة حافلة بالازدهار بالنسبة لشركات الضيافة. ومع ذلك ، ستستعد المطاعم لفصل الشتاء القاسي للغاية ويواجه الكثيرون معركة حقيقية للبقاء واقفة على قدميها هناك يقين بحدوث المزيد من حالات الإفلاس إذا لم يتلقوا المزيد من الدعم من الحكومة".

 

يذكر ان عدد من الهيئات العمالية في بريطانيا أعلنت انها ستبدأ إضرابات بالتزامن مع عيد الميلاد، حول الأجور وظروف وقوانين العمل، حيث يشارك العمال فى جميع أنحاء البلاد فى إضرابات صناعية، وتحاول السلطات المعنية بالتوصل لحل للمشكلة عن طريق عقد المناقشات والمحادثات، وقد أتت بثمارها فى بعض المناطق وادت بشكل قاطع لإنهاء الاضراب والتعطيل.

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع