أخبار عاجلة

بدء إنشاء خطوط النقل الكهربائى بين مصر والسعودية رسميًا.. تركيب أبراج النقل يناير المقبل.. وزير الكهرباء: التصدير على رأس أولوياتنا الفترة المقبلة.. ويكشف: الربط بين القاهرة والخرطوم سيكون أكبر مشروع بالمنطقة

بدء إنشاء خطوط النقل الكهربائى بين مصر والسعودية رسميًا.. تركيب أبراج النقل يناير المقبل.. وزير الكهرباء: التصدير على رأس أولوياتنا الفترة المقبلة.. ويكشف: الربط بين القاهرة والخرطوم سيكون أكبر مشروع بالمنطقة
بدء إنشاء خطوط النقل الكهربائى بين مصر والسعودية رسميًا.. تركيب أبراج النقل يناير المقبل.. وزير الكهرباء: التصدير على رأس أولوياتنا الفترة المقبلة.. ويكشف: الربط بين القاهرة والخرطوم سيكون أكبر مشروع بالمنطقة
تواصل وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة انجازتها فى تنفيذ خطط الدولة و التى من بينها مشروعات الربط الكهربائى مع أفريقيا وأوروبا و اسيا و الدول العربية ، حيث بدا الجانب المصرى ممثل فى الشركة المصرية لنقل الكهرباء و الجانب السعودى فى الأعمال الميدانية الخاصة بمشروع الربط بين البلدين لتبادل 3 اﻻلف ميجا وات بين البلدين.

 

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة  أن مشروع الربط الكهربائى بين مصر و السعودية يعتبر من أكبر و أهم المشروعات بالمنطقة بالكامل فى هذا المجال الهام ، موكدا أن مصر تضع على رأس أولويتها الفترة المقبل تصدير الطاقة للخارج من خﻻل التوسع فى مشروعات الربط الكهربائي للاستفادة من القدرات الهائلة من الطاقة المتجددة التى تتمتع بها مصر.

 

و أوضح شاكر فى تصريحات خاصة ل "اليوم السابع " ، أن الجانبان المصري و السعودى بدأوا فى مراحلة أمر توريد المهمات اللازمة لتركيب خطوط النقل سواء على الأراضي المصرية أو السعوديه ، موضحا أنه تم الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع  و كافة الجوانب الفنية الخاصة بالمشروع الذى يتيح تبادل 3 آلاف ميجاوات بين البلدين فى وقت الذروة الذى يختلف بين البلدين بفارق 6 ساعات تقريبا.

 

و أضاف شاكر، أن مدة تنفيذ المشروع  تستغرق 36 شهر من تاريخ توقيع العقود بتكلفة استثمارية تصل إلى 8 مليار جنيه الخاصة بالجانب المصرى ، مضيفا  أن الجدول الزمني للمشروع  يتضمن تشغيل المرحلة الأولى من المشروع فى أكتوبر 2025 بقدرة 1500 ميجا وات ، مشيرا إلى أن باقى القدرات ستدخل تباعا إلى أن تصل الى 3 الاف ميجا وات للتبادل مع الجانب السعودي.

 

ومن جانبه قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، أنه تم البدء فى أعمال الحفر الخاصة بصب القواعد الخرسانية لوضع ابراج نقل الكهرباء بخط الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه  ، كاشفا أن هذه الأعمال تتم بالتزامن مع صب الخرسانات الخاصة بالجانب السعودى.

 

و أوضح المصدر فى تصريحات خاصة ل "اليوم السابع " أنه تم الانتهاء من مراجعة التصميمات الخاصة بالخطوط الهوائية و الكابلات البحرية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعودية يعتبر حاليا في مرحلة إعطاء أوامر توريد المهمات للبدء فى تصنيعها.

 

و أضاف المصدر ، أنه تم إنهاء أعمال تجهيزات الموقع والمكاتب لمحطة محولات بدر و  الحصول على الموافقات اللازمة لزيادة قيد الأرتفاع لمنشآت المحطة  ومحطة

السكاكين ، لافتا إلى أنه من المخطط أن يتم وضع الجهد على المحطة فى مايو 2025.

 

و بالنسبة لحزمة الخط الهوائي ( بدر / طابا 2 ) جهد ٥٠٠ ك.ف بطول حوالي (220 کم) قال المصدر أنه تم الإنتهاء من أعمال الرفع المساحي بنسبة 100% للمسار المتاح من الخط الذي تم تسليمه للمقاولين و تم الإنتهاء من أعمال الجسات بنسبة 55 % للمسار المتاح ، بالإضافة إلى  إصدار أوامر الشراء لأبراج التعليق بنسبة 100 ٪.

 

 

و تابع المصدر، أن هناك تعليمات مشددة من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء للشركة المصرية لنقل الكهرباء برئاسة المهندسة صباح مشالى ، بسرعة الانتهاء من الإجراءات اللازمة لسرعة إنهاء مشروع الربط الكهربائي مع المملكة العربية السعودية.

 

و أشار المصدر إلى أنه تم الإنتهاء من أعمال المسح البحري في المياه الضحلة والعميقة بالجانب المصرى والسعودي وجار إنهاء أعمال الجسات البحرية للحفر الأفقى الموجه عند ساحل خليج العقبة بالجانب المصرى ، ومن المقرر أن يتم إصدار التقرير المبدئي للمسح البحري قريبا بعد مراجعة بعض البيانات مع الجانب السعودي.

 

و وأشار المصدر إلى أن  مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه يتيح لمصر إمكانية بيع الطاقة دول الخليج العربي و الاستفادة من الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء والتى تصل الى 17 الف ميجا وات. ح المص

 

و أوضح المصدر ، أن الشبكتى المصرية والسعودية تعد أكبر شبكات توليد الكهرباء بالدول العربية باجمالى قدرات 150 الف ميجا وات ، لافتا إلى أن هذه القدرات تمثل 38% من اجمالي القدرات المولدة بالدول العربية.

 

تابع المصدر ، أن مشروع الربط الكهربائي بين مصر و السعوديه سيكون بتكلفة إجمالية تبلغ مليار و 800 مليون دولار بطول 22 الف كيلو متر دائرى بمدة تنفيذ 52 شهرا من تاريخ توقيع العقود النهائية.

 

وكشف المصدر ان  العقود التي وقعت في وقت متزامن بين الرياض والقاهرة هى عقوداً مع ثلاثة تحالفات لشركات عالمية ومحلية لتنفيذ مشروع الربط الذى تبلغ سعته 3000 ميجاوات بتقنية التيار المستمر HVDC جهد 500 كيلوفولت، ويتكون من إنشاء ثلاث محطات تحويل جهد عالى، محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة يربط بينها خطوط نقل هوائية تصل أطوالها نحو 1350 متر وكابلات بحرية في خليج العقبة بطول 22 كيلو متر بتكلفة إجمالية للمشروع بلغت  مليار 800 مليون دولار يتحمل الجانب المصري منهم 8 مليارات جنيه.

 

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع