"اليوم السابع" داخل مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية.. كنز معرفى وبوصلة الباحثين نحو العلم.. افتتحت عام 1985 وتضم آلاف الكتب فى التخصصات المختلفة.. وتحتوى على 2808 رسالة جامعية لكلية الآداب.. فيديو وصور

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية تحتوى على 2808 رسالة جامعية لكلية الآداب وآلاف الرسائل من كافة الكليات ومَرجع للباحثين الجدد.. وتضم دوريات مهمة منها الوقائع المصرية ونسخة من اول عدد عام 1828م

تُعد مكتبة جامعة الإسكندرية من اهم الكيانات للجامعة فهى تحتوى على كنوز معرفية ضخمة تحرص الجامعة تحت قيادة الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية الخفاء على هذه الكنوز واعدادها لتكون مرجعًا للباحثين والطلاب واستفادة الأجيال الجديدة منها ، أجرى " اليوم السابع" جولة داخل المكتبة المركزية للاطلاع على اهم محتوياتها والخدمات التى تقدمها للطلاب والباحثين .

 

افتتحت مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية عام 1985 م  وهي تخدم طلاب الدراسات العليا و الباحثين و أعضاء هيئة التدريس وطلبة المرحلة الجامعية عن طريق إحضار خطاب من الكلية بسبب زيارة المكتبة.

وتنقسم إدارة المكتبة المركزية إلى مدير إدارة المكتبة المركزية، وحدة الخدمات الإلكترونية، وحدة الرقمنة، قسم الدوريات، قسم الرسائل، قسم االكتب و المراجع، قسم التزويد متحف مقتنيات جامعة الإسكندرية.

الخدمات الإلكترونية

وحدة الخدمات الالكترونية و تنقسم إلى وحدة الحاسب الآلي وهدفها مساعدة الطلبة والباحثين المغتربين والوافدين من حيث توفير البيئة المناسبة للبحث، البحث في قواعد البيانات المتاحة على بنك المعرفة  و المجلس  الأعلى للجامعات، إتاحة البحث على بنك المعرفة للطلبة الوافدين، فتح حساب على بنك المعرفة و البريد الإلكتروني الشخصي و الجامعي، مساعدة الباحثين في التسجيل على المكتبة الرقمية.

بينما القسم الثانى هو الرسائل الإلكترونية الإطلاع على الرسائل العلمية الحديثة المجازة بجامعة الإسكندرية، طباعة النسبة المسموح بها طبقا للوائح المنظمة.

قاعة الدوريات والرسائل النظرية

يسمح فيها الإطلاع على الرسائل النظرية حتى 2010 وتصوير النسبة المسموح بها طبقا للوائح المنظمة أو نسخها على CD

والاطلاع على الدوريات المتاحة بالقاعة والتصوير منها وعمل مسح ضوئي لها و نسخها على CD وكذلك يوجد عدد من الدوريات التراثية النادرة.

يقوم القسم بمساعدة الباحثين فى الاطلاع على الرسائل يقوم القسم باستلام الرسائل التى يتم إيداعها بمقر المكتبة وتنظيمها تتم عملية البحث من خلال سجل حصر لكل كلية لمساعدة الباحثين فى الوصول إلى الرسائل بسهولة ويسمح بالإطلاع على الرسائل داخل مقر المكتبة بنظام الإعارة الداخلية، ولايسمح بإعارتها خارج مقر المكتبة المركزية ،يسمح بالتصوير لجزء من الرسالة على ألا يزيد التصوير عن نسبة 10%  من محتوى الرسالة الجامعية، وتضم القاعة رسائل كلية الآداب وتضم  2808 رسالة جامعية.

 رسائل كلية التجارة

وتضم  572  رسالة جامعية، رسائل كلية التربية وتضم  429   رسالة جامعية، رسائل كلية التربية الرياضية وتضم  1070 رسالة جامعية، رسائل كلية الحقوق وتضم  322   رسالة جامعية،  رسائل كلية رياض الأطفــال وتضم  40 رسالة جامعية،  رسائل كلية السياحة والفنادق وتضم  161 رسالة جامعية، رسائل كلية الفنــــون الجميلة وتضم  358 رسالة جامعية.

قسم الدوريات

يضم قسم الدوريات النظرية الخاص بكليات جامعة الإسكندرية التي تحتوي على الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة من: الأبحاث، وجانبًا من أنشطتهم الأخرى، مثل: المؤتمرات، والندوات، وأوراق البحث التي يقدمونها في المحافل الدولية.

كما يضم القسم عددًا من الدوريات الصادرة عن جهات أخرى، مثل (الوقائع المصرية) التي كان أول صدورها عام 1828م، وتصدرها المطابع الأميرية، وقد تغيّر عنوانها فيما بعد إلى (الجريدة الرسمية) التي كان أول صدورها عام 1912م بالإضافة مجلات: المُقتطف، والهلال، والكاتب المصري، والكتاب، وهذه الدوريات لها أهميتها في دراسة التراث العربي، والتاريخ، والسياسة.

ومن الدوريات في مجال المكتبات، والمعلومات: دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات، الأتجاهات الحديثة في المكتبات والمعلومات، دراسات عربية في المكتبات وعلم المعلومات.

ويضم القسم أيضًا عددًا من الجرائد العربية، والأجنبية في أعدادها القديمة، مثل: الأهرام، والسياسة الأسبوعية، والمصري، وصوت الامة، والمقطم، ومن الجرائد الأجنبية:

The Egyptian Gazette, Egyptian Mail, Bulletin Commercial.

قسم التزويد

يعتبر قسم التزويد من الاقسام الادارية الهامة والرئيسية بالمكتبة المركزية حيث نشأ هذا القسم مع نشأة المكتبة عام 1985 وذلك بهدف  توحيد الشراء للدوريات العلمية  لجميع كليات ومعاهد الجامعة  وذلك  منعا لتكرار النسخ المشتراة و للاستفادة باكبر عدد ممكن من الدوريات الهامة ، كما يقوم بتحقيق اهداف المكتبة ورسم سياستها ونظامها و توفير مصادر المعلومات المختلفة فى اشكالها المطبوعة او المقروءة اليا من كتب و دوريات ورسائل جامعية ومواد سمعية بصرية و مصادر المعلومات الالكترونية المتاحة على شبكة الانترنت وذلك تلبية لاحتياجات جميع فئات المستفيدين من اعضاء هيئة التدريس و طلاب الدراسات العليا و الطلاب مرحلة ما قبل التخرج وايضا موظفى الجامعة  كما تم تكليف القسم مؤخرا بجميع اعمال الجودة المطلوبة للحصول على شهادة الايزو للمواصفة الدولية ISO 9001/2008  والمواصفة ISO 9001/2015  للإجراءات الادارية بصفته قسما اداريا وذلك بالتنسيق مع وحدة التوثيق والمراجعات بإدارة الجامعة ووحدة ضمان الجودة بكلية الهندسة .

ومن جانبها قالت الدكتورة أمل كرم خليفة ، المشرف العام على الإدارة العامة لشئون المكتبات ورئيس قسم تكنولوجيا المعلومات بكلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية ، أن المكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية بها مراجع علمية مختلفة وتعتبر كنز معرفى ضخم لخدمة الطلاب والباحثين، حيث تردد عليها خلال العام الحالى 1060 باحث.

وأضافت أن هناك خدمات الكترونية تقدمها للباحثين من خلال وحدة للخدمات الالكترونية التى تقدم خدمات مميزة للباحثين والطلاب تشمل استلام الرسائل العلمية من الباحثين ومن قسم التزويد واشتراك بنك المعرفة لطلاب الدراسات العليا بالجامعة وانشاء بريد الكتروني للطلاب والباحثين .

وأشارت إلى أنه يجرى تسجيل الرسائل الالكترونية الواردة الى الوحدة على القاعدة الخاصة بها الكترونيا وفى السجلات ووضع أرقام الرفوف عليها ووضعها فى الأدراج الخاصة بها وإعادة ترتيب وفصل السجلات الخاصة بالكليات النظرية بالإضافة إلى المشاركة فى إعادة سجلات الكتب والمراجع .

أما عن وحدة الرقمنة التى تقوم برقمنة كتب التراث وتعديلها ومراجعتها وتجهيزها للاطلاع الكترونيا ورقمنة المخطوطات وتعديلها، بالإضافة إلى رقمنة عدد من الصفحات العنوان وقائمة المحتويات من إعداد الدوريات بقسم الدوريات ورفعها على موقع المكتبة، أما عن قسم المراجع سيتم افتتاحه عقب الترميم وتقديم الخدمة للباحثين لأنه يضم عدد كبير من الكتب الهامة فى مختلف المجالات .

وتحدثت عن التزويد والجودة وهو مسئول عن حصر وتشكيل مذكرات الرسائل العلمية من ماجستير ودكتوراه الخاصة بالباحثين وتسجيلها الكترونيا واستلام الاسطوانات الخاصة بالرسائل العلمية من الكليات إلى قاعة الخدمات الالكترونية وارسال خطابات للكليات لتقييم الدوريات من حيث الابقاء عليه عليها أو الاستغناء عنها لقرار لجنة المكتبات ومتابعة ملف الجودة مع المتخصصين بالجامعة .

أما عن ترميم الكتب والمخطوطات بالمكتبة المركزية بجامعة الإسكندرية أن هناك لجنة متخصصة للحفاظ على المقتنيات من مركز البرديات بجامعة عين شمس وكلية الآثار جامعة القاهرة مسئوليتها ترميم المقتنيات والمخطوطات للحفاظ عليها .

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (1)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (2)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (3)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (4)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (5)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (6)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (7)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (8)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (9)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (10)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (11)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (12)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (13)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (14)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (15)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (16)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (17)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (18)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (19)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (20)

 

مكتبة جامعة الإسكندرية المركزية (21)

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع