أخبار عاجلة

العالم هذا الصباح.. مستوطنون يخطون شعارات عنصرية فى رام الله.. ماكرون: الأسلحة المقدمة لأوكرانيا يجب ألا تستهدف روسيا.. بايدن: لن نقدم مقاتلات "إف – 16" لأوكرانيا.. وصحيفة: مواجهة محتملة بين واشنطن وبكين

تصعيد خطير فى الحرب الروسية-الأوكرانية مع استقبال كييف لمزيد من الأسلحة من حلفائها فى واشنطن والناتو والإتحاد الأوروبى، رغم إعلان الولايات المتحدة عن استبعادها لتقديم طائرات إف-16 لأوكرانيا.

مستوطنون يحرقون مركبتين ويخطون شعارات عنصرية في "سنجل" برام الله

أحرق مستوطنون، اليوم الاثنين، مركبتين وقامو بكتابة شعارت عنصرية في بلدة "سنجل" شمال رام الله.

وصرح شهود عيان لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن مستوطنين مسلحين اقتحموا البلدة، وأحرقوا مركبتين إحداهما تعود لمواطن فلسطيني، كما خطوا شعارات عنصرية تدعو لقتل العرب.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، طالب ثانوية عامة من قرية العقبة، شرق طوباس.

وقال مدير نادي الأسير في طوباس كامل بني عودة، إن الاحتلال اعتقل الطالب شادي عثمان صبيح، خلال مواجهات اندلعت عند مدخل القرية.

 

اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى
اشتباكات بين مدنيين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلى

الرئيس الأمريكى: لن نقدم مقاتلات "إف – 16" لأوكرانيا

قال جو بايدن، الرئيس الأمريكي، إن الولايات المتحدة الأمريكية لن تقدم مقاتلات "إف – 16"  لأوكرانيا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

وفى وقت سابق قال حسين مشيك، مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن روسيا تريد اعتراف الغرب بالأراضي الروسية والقرم وتحييد أوكرانيا ونزع السلاح منها، وفي حال تحقيق هذه الأمور ستوقف روسيا العملية العسكرية على الفور.

 

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، خلال تصريحات على قناة القاهرة الإخبارية، أن روسيا تؤكد أنها على استعداد دائم لإجراء مفاوضات سلام مع الجانب الغربي، لا سيما الجانب الأمريكي، لافتا إلى أن الدعم الغربي لكييف من خلال توريد الأسلحة والتصعيد ضد موسكو فضلا عن تسليم صواريخ بعيدة المدى وطائرات للقوات الأوكرانية قد ينهي الحديث عن أي مفاوضات سلام مستقبلًا بين الجانبين.

 

ولفت مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إلى أن تصريحات الكرملين، اليوم، عن المحادثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، التي تطرقت إلى أن احتمالية نشر صواريخ حلف الناتو على الحدود الروسية كان السبب الرئيسي لبدء العملية العسكرية.

 

وأوضح مراسل "القاهرة الإخبارية" من موسكو،  أن تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية سيتم عن طريق المفاوضات، لكن العراقيل التي يضعها الغرب تؤجل تلك المفاوضات، خاصة في ظل الدعم العسكري الكبير من الغرب لأوكرانيا.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

ماكرون: الأسلحة المقدمة لأوكرانيا يجب ألا تستهدف روسيا

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الأسلحة التي تقدمها الدول الغربية لأوكرانيا يجب ألا تستخدم لاستهداف الأراضى الروسية.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهولندى مارك ريوتيه فى لاهاى، الاثنين، إن "أحد معايير توريد الأسلحة هو أنها يجب ألا تؤدي إلى تصعيد النزاع".

وتابع: "أي أن الأسلحة التي نقدمها يجب ألا تستخدم لاستهداف الأراضى الروسية".

ويأتي ذلك على خلفية قرار عدد من الدول الغربية تزويد أوكرانيا بدبابات غربية الصنع بعد نفاد مخزونها من الدبابات السوفيتية، بينما تقول أوكرانيا إنها تحتاج أيضا إلى الطائرات وصواريخ بعيدة المدى.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أن بعض الدول، وخاصة فرنسا والولايات المتحدة، لا تستبعد تزويد أوكرانيا بالطائرات، فيما أعلنت ألمانيا رفضها ذلك.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

وسائل إعلام: الحرس الوطني الأمريكي يستعد لمواجهة محتملة مع روسيا والصين

أفادت Military Times بأن الحرس الوطني الأمريكي يستعد لمواجهات محتملة مع روسيا والصين في القطب الشمالي، أو صدام عسكري بين موسكو وبكين من جهة، وواشنطن وحلفائها في "الناتو" من جهة.

وكتبت الصحيفة: "الحرس الوطني يستعد لصراعات محتملة في القطب الشمالي مع روسيا والصين. ويعمل حلفاء "الناتو" مثل النرويج أيضا في القطب الشمالي، وستكون الولايات المتحدة ملزمة بدعمها في حالة حدوث مواجهة".

وأشارت إلى أن عناصر من الحرس الوطني أجروا في يناير الماضي مناورات "الضربة الشمالية" العسكرية، والتي جرت في شمال ولاية ميشيغان الأمريكية لاختبار المهارات في الأجواء الباردة.

وأضافت الصحيفة: "كان التركيز الرئيسي في التدريبات على المدفعية الميدانية، وعمل أعضاء من مجموعة القوات الخاصة العشرين جنبا إلى جنب مع مراقبي الحرائق وفصيلة هندسية ساعدت في بناء مواقع دعم النيران المؤقتة وصيانة الطرق".

وذكرت أن القوات الخاصة للاتفيا شاركت أيضا في التدريبات.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

البنتاجون يعلن إرسال أول دفعة من مدرعات "برادلي" إلى أوكرانيا

أعلنت إدارة النقل في القوات المسلحة الأمريكية أن الولايات المتحدة أرسلت أول دفعة من العربات المدرعة من طراز "برادلي" إلى أوكرانيا.

وقالت إنها "تنقل إلى أوكرانيا أول دفعة من مدرعات "برادلي" التي أصبحت جزءا من الاتفاق المعلن حول تقديم الولايات المتحدة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2.85 مليار دولار".

وأوضحت أن الدفعة الأولى التي غادرت ميناء نورث تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية الأسبوع الماضي، تضم أكثر من 60 عربة مدرعة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن تزويد أوكرانيا بمدرعات "برادلي" في 6 يناير الجاري، وتعهدت بتقديم 50 عربة من هذا النوع.

وفي 19 يناير أعلنت السلطات الأمريكية عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل 59 عربة.

وبلغ إجمالي المساعدات العسكرية الأمريكية لكييف أكثر من 27 مليار دولار.

الحرب الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع