أخبار عاجلة
الحبس عامين لمتهم بقتل مواطن فى البساتين -

منتدى شباب العالم فكرة مصرية تحولت إلى العالمية.. ساهم فى حل القضايا الإقليمية والدولية.. نسخة شهدت إطلاق منصات للشخصيات الشبابية الملهمة.. ومبادرات للمبدعين والمبتكرين.. ونماذج المحاكاة آيقونة النسخ السابقة

منتدى شباب العالم فكرة مصرية تحولت إلى العالمية.. ساهم فى حل القضايا الإقليمية والدولية.. نسخة شهدت إطلاق منصات للشخصيات الشبابية الملهمة.. ومبادرات للمبدعين والمبتكرين.. ونماذج المحاكاة آيقونة النسخ السابقة
منتدى شباب العالم فكرة مصرية تحولت إلى العالمية.. ساهم فى حل القضايا الإقليمية والدولية.. نسخة شهدت إطلاق منصات للشخصيات الشبابية الملهمة.. ومبادرات للمبدعين والمبتكرين.. ونماذج المحاكاة آيقونة النسخ السابقة
تجربة عالمية ثرية يجمع شبابًا واعدًا يطمح فى بناء المستقبل، خطفت أنظار العالم الى مدن مصر، إنه منتدى شباب العالم الحدث السنوي العالمي الذى يقام بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذى يجمع الشباب من مختلف دول العالم ليجلسوا على مائدة حوار تجمعهم بكبار صانعى القرار والمفكرين حول العالم، يناقشون فيها آمالهم وتطلعاتهم نحو المستقبل .

 

بداية المنتدى، جاءت عندما عرض مجموعة من الشباب المصرى في 25 إبريل 2017، خلال المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، مبادرتهم لإجراء حوار مع شباب العالم، وعلى الفور استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن دعوته لجميع الشباب من مُختلَف دول العالم، ليعبّروا عن آرائهم وعن رؤيتهم لمستقبل أوطانهم وللعالم أجمع، و بالفعل عقد منتدى شباب العالم لأول مرة في نوفمبر 2017، حيث شارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة.

 

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الفرصة متاحة أمام الشباب للتواصل مع كبار صانعي القرار، والتواصل مع شباب واعدين من المنطقة ومن كل أنحاء العالم، عازمين على جعل عالمنا مكاناً أفضل للجميع، وفي المنتدى، تشارك مجموعة متنوعة من الحضور؛ بما في ذلك رؤساء الدول والحكومات، والقادة الشباب الدوليين، والشباب الملهم في مُختلَف المجالات، والشخصيات الدولية البارزة ومجموعات شبابية من جميع أنحاء العالم.


النسخة الأولى لمنتدى شباب العالم 

عقدت النسخة الأولى لمنتدى شباب العالم في الفترة من 4- 10 نوفمبر 2017 ، في مدينة شرم الشيخ، بمشاركة مجموعة كبيرة من الشباب من مختلف الجنسيات والمجالات، حيث اجتمع أكثر من 3000 شاب من 113 دولة، شاركهم فيها 222 متحدثاً من 64 دولة من أصحاب الخبرات في مختلَف المجالات، وذلك من خلال 46 جلسة وأكثر من 70 ساعة عمل، وفي حضور عدد كبير من مُختلَف الزعماء وقادة الرأي والفِكر حول العالم، تمت مناقشة قضايا دولية حول موضوعات؛ الهجرة واللاجئين، الديمقراطية وحقوق الإنسان واستقرار وتنمية أفريقيا، العولمة والهوية الثقافية، والتكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على السكان إلى غير ذلك من موضوعات هامة على الساحة الدولية، بالإضافة إلى ذلك، شهد المنتدى محاكاة لمجلس الأمن الدولي من خلال WYF-MUN.

 

وخلال النسخة الأولى أيضاً تم إطلاق "شارع مصر The Spot – Egyptian Street"، التى تعد تجربة غير عادية، حيث تم دمج الموسيقى الرائعة والثقافة والطعام اللذيذ معاً فى مكان واحد، وفكرة الشارع عبارة عن مكان ترفيهى للشباب ضم معرضا للمنتجات اليدوية المصرية، المُصنعة بأيدى الشباب المصرى، وتُمثل المنتجات مجموعة أنماط متنوعة من جميع ثقافات محافظات مصر المتميزة.

 

و في ختام فعاليات النسخة الأولى للمنتدى، أعلن الرئيس السيسى انحيازه لتوصيات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، وإعلان شرم الشيخ مدينة للسلام والتنمية، وتكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويل المنتدى إلى مركز دولى معنى بالحوار العربى الإفريقى الدولى بين شباب العالم، لتحقيق السلام والتنمية، وكلف وزارة الخارجية بالتنسيق مع كافة المؤسسات المعنية فى الدولة والمؤسسات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، لتبنى قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولى وتبنى تفعيل توصياته، كما كلف اللجنة المنسقة لمنتدى شباب العالم بالتنسيق مع أجهزة الدولة لانعقاد المنتدى سنويا، خلال شهر نوفمبر من كل عام بمدينة شرم الشيخ.

 

وجاءت التوصية الرابعة لمنتدى شباب العالم بتكليف وزارات الثقافة والتعليم العالى والتخطيط باتخاذ ما يلزم لإنشاء مركز حضارى للتقارب الحضارى والثقافى بين شباب العالم، لتحقيق مبدأ تكامل الحضارات والثقافات، أما التوصية الخامسة تكليف اللجنة المنسقة لمنتدى شباب العالم، بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية، لإنشاء المركز المصري الإفريقى للشباب، لتوفير الرعاية للطاقات الشبابية من أبناء القارة السمراء فى كافة المجالات، وتكليف مجلس أمناء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، بتنفيذ خطة للتبادل الدراسي والثقافى مع كافة المؤسسات المناظرة لها، وتخصيص عدد من المقاعد الدراسية بها كمنح مجانية للدارسين من الدول العربية والإفريقية والآسيوية وأمريكا اللاتينية.

 

كما تم تكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم برئاسة الجمهورية، بتشكيل لجنة خبراء من مختلف دول العالم لوضع استراتيجية عالمية لمواجهة قضايا الهجرة غير المنتظمة والتطرف والأمية، من بداية عام 2018، بالإضافة لتكليف وزراء التعليم العالى والبحث العلمى والاتصالات وتكنولوجيا الاتصالات، بالتنسيق مع أكاديمية البحث العلمى والجامعات المصرية، لإنشاء مركز إقليمى لرعاية الإبداع التكنولوجى لتوفير الدعم العلمى والمالى للنابغين فى مجال التكنولوجيا من الدول العربية والإفريقية.

 

وأوصى المنتدى بتكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم لاستضافة وفود شبابية من مختلف دول العالم لعقد ورش عمل حول مختلف القضايا والموضوعات التى تم مناقشتها خلال المنتدى، مع توفير كافة وسائل التواصل الحديثة لتوسيع النقاش حول القضايا، كما تضمنت التوصيات تكليف رئاسة مجلس الوزراء بالتنسيق مع الوزارات المعنية لإنشاء مركز إقليمى لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.


النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم

 

أُقيم منتدى الشباب العالم في نسخته الثانية في شرم الشيخ في الفترة من 3 إلى 6 نوفمبر 2018 بحضور أكثر من 5000 شاب من مختلف الجنسيات والمجالات للمشاركة والتفاعل، وفي نسخته الثانية،واصل منتدى الشباب العالمي التأكيد على دوره كمنبر للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجه عالمنا من منظور الشباب، و قدم المنتدى العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل، بالإضافة إلى منح الشباب المجال لتطبيق المواضيع التي تمت مناقشتها بطريقة تعليمية من خلال العديد من الأحداث الجانبية التي نُظمت خلال WYF 2018.

 

وضم برنامج منتدى شباب العالم في نسخته الثانية مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، والتي من خلال جلساتها عبر شباب العالم عن رؤياهم وطرحوا أفكارهم وتبادلوا تجاربهم، حيث شهدت النسخة الثانية من المنتدى عقد نموذج محاكاة القمة العربية الإفريقية، وهى قمة إقليمية عقدت على مدار يومين على هامش المنتدى، ناقش خلالها الشباب الذين مثلوا 67 دولة عربية وإفريقية موضوعات مختلفة بهدف إيجاد حلول للتحديات المشتركة التى تواجههم كشباب، وكذلك تعزيز التعاون بين الشباب العربى والإفريقى، كما تم إطلاق منصة ريادة الأعمال "Start-up vein"، التى وفرت منصة ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين فى منتدى شباب العالم، كما وفرت أيضا خريطة واضحة لرحلة ريادة الأعمال فى مصر والعالم الخارجى، يمكن لرواد الأعمال فهمها والتعلم منها، بالإضافة إلى ذلك، اطلع المشاركين على أفضل الممارسات، كما استمعوا إلى قصص نجاح شخصيات ملهمة تناقش حلم النهوض بريادة الأعمال.

 

وتضمنت توصيات النسخة الثانية من منتدى شباب العالم 2018 ، إنشاء جائزة للمبدعين والمبتكرين الأفارقة والعرب تحت عنوان "جائزة زويل تايلر"، للتميز العلمى نسبة إلى العالم المصرى أحمد زويل الحاصل على نوبل فى الكيمياء، والجنوب إفريقى ماكس تايلر الحاصل على جائزة نوبل فى الطب، والدعوة لعقد منتدى اقتصادى أورومتوسطى لتجمع دول الشراكة بشكل دورى، وتدشين نموذج محاكاة للإتحاد من أجل المتوسط، وتنظيم منتدى لرواد الإعلام الإفريقى مبادرة إفريقيا واحدة لتحقيق التكامل بين دول القارة، وزيادة دور العمل التطوعى بين دول إفريقيا، ومنتدى شباب الأورومتوسطى سنوياً ويعقد فى كل دولة على أرضها على التوالى ، وتأسيس برنامج تطوعى بين الدول الإفريقية فى مصر، وتكوين لجنة بحثية لمناقشة تأثير مواقع التواصل الاجتماعى ودمج برامج حماية الإنترنت للمناهج الدراسية، وإعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال، ونموذج محاكاة للقمة العربية الإفريقية، وإنشاء صندوق تمويل عربى إفريقى لدعم ريادة الأعمال فى العالم العربى والأفريقى، وتشكيل آلية عربية إفريقية لمواجهة الإرهاب، وإنشاء صندوق عربى إفريقى لدعم السلام فيما بعد الصراعات، وإقامة نصب تذكرى لإحياء الإنسانية ملتقى ريادة الأعمال، و إعلان أسوان عاصمة للشباب الأفريقي لعام 2019.


  النسخة الثالثة

 

عقدت النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم خلال الفترة من 14 الى 17 ديسمبر 2019 تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى وبمشاركة أكثر من 5 آلاف شاب من مختلف دول العالم، و ناقش المشاركون في المنتدى ، مجموعة من القضايا والملفات التي تدور بأذهان الشباب على المستويات المحلية و الإقليمية والدولية، خاصة في عصر التطورات التكنولوجية غير المسبوقة والتحديات التي يشكلها التغير المناخى والثورة الصناعية الرابعة.

 

وشهدت النسخة الثالثة من المنتدى إطلاق مسرح شباب العالم لأول مرة من خلال مجموعة من العروض الفنية الجديدة من مختلف ثقافات الشعوب المختلفة ، وطرح مجموعة جديدة ومتنوعة من القضايا والتحديات على طاولة النقاش، من بينها السلام و الأمن العالميان والتحديات التي يواجههما في الوقت الراهن، وآثار التغير المناخى على البشرية والحلول المطروحة لمواجهتها، وأفكار الشباب لحماية البيئة، وتميز المؤسسات الحكومية والتحول الرقمى وتكنولوجيا سلسلة الكتل "بلوكتشين" وما تمثله من ثورة في العالم الرقمى.

 

وكان لمنتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، العديد من المكاسب أبرزها مد جسور التواصل بين الشباب المصرى والقيادة السياسية والشباب من مختلف دول العالم، ويعتبر منصة حوارية لتجميع أفكار الشباب، ويمثل انفتاح على العالم، إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن رأيهم فى التحديات التى تواجه المنطقة والعالم بشكل عام.

 

وفى ختام فعاليات النسخة الثالثة من المنتدى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، عدة قرارات وتوصيات هامة، تضمنت قيام إدارة المنتدى باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو عقد شراكات مع المنتديات العالمية المهتمة بالشباب بما يثرى حالة الحوار البناء بين شباب العالم أجمع، و قيام الأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب بالبدء في إجراءات إنشاء مركز إقليمى للذكاء الاصطناعى يهدف للارتقاء بأساليب استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، و قيام إدارة المنتدى بإطلاق مسابقة للأفلام الوثائقية لشباب العالم تستند لاختيار هدف من أهداف التنمية المستدامة والتفكير في تحقيقه، و تكلف وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بإطلاق مبادرة اسمها مراكب النجاة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، و تدشين حملة 100 كلمة حول السلام على موقع المنتدى لتعزيز ودعم قيم السلام حول العالم لبثه رسائل الوحدة والتعاون السلمي بين البشر، وتنسيق المنتدى مع وزارة الخارجية ومنظمة الاتحاد من أجل المتوسط للعمل على اطلاق ملتقى شباب المتوسط بهدف معالجة التحديات التي تواجه دول المتوسط ودعم أفضل الأفكار والتجارب من أجل المتوسط وبحث إنشاء منطقة أورومتوسطية للتعليم العالي بمدينة العلمين الجديدة.

 

 كما تضمنت التوصيات، تبنى منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة استراتيجية التعامل مع التطورات التكنولوجية للثورة الصناعية الرابعة بما يخدم تطلعات شباب العالم، وتكليف اللجنة المنظمة لمنتدى شباب العالم من خلال مؤسسة النصب التذكارى لإحياء الإنسانية بإنشاء مركز دولى يهدف إلى دمج الشباب والفئات المتضررة فى برامج إعادة إعمار الدول ما بعد النزاعات ومساعدة الدول المتضررة، وتكلف وزارة الخارجية المصرية بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية بالدولة والمنظمات والمؤسسات الإفريقية والدولية لتعزيز العمل الإفريقى المشترك فى مجال الأمن الغذائى بهدف صياغة سياسات محددة لتحقيق الأمن الغذائى فى الدول الإفريقية ورفع درجة الوعى فى المجتمعات الإفريقية فيما يتعلق باستغلال الموارد الغذائية المتاحة وتقلقل الفاقد منها، وتكليف إدارة منتدى شباب العالم بالتنسيق مع وزارتى الخارجية والرى بتنفيذ محاكاة عن دبلوماسية الدول المشتركة فى حوض نهرى واحد، وكذلك تنفيذ ورش عمل عن الأمن المائى.


النسخة الرابعة للمنتدى

عاد منتدى شباب العالم للانعقاد مرة أخرى بعد إلغاء نسخة 2020 بسبب فيروس كورونا، وعقدت النسخة الرابعة من المنتدى بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، خلال الفترة من 10 يناير ل 13 يناير 2022، وشهدت استخدام تقنيات غير مسبوقة فى الكشف والاحتراز والوقاية من فيروس كوفيد-19 خاصةً المتحور الجديد "أوميكرون".

 

وضمت التقنيات غير المسبوقة روبوت متطور يعمل على تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع على الحضور أدوات التعقيم، فضلاً عن تقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، هذا بالإضافة إلى روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات على الحضور، كما تميزت كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدى بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوى فى حالة ظهور حالات إصابة.


 إشادة بإسهامات منتدى شباب العالم فى حل القضايا الاقليمية والدولية

قامت بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، في إطار أعمال لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، بتضمين القرار الصادر عن الدورة الـ59 للجنة الدعم لاسهامات منتدى شباب العالم الذي أطلقته مصرفي تناول قضايا الشباب على المستويين الإقليمي والدولي، واعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية، بالتوافق مع القرار الذي تم برعاية مصرية وقدمته كل من السنغال والرأس الأخضر والبرتغال وكازاخستان، متضمناً إشارة خاصة للنسخ الثلاث من منتدى شباب العالم الذي انطلق في شرم الشيخ عام 2017 بوصفه منصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

وجاء تمكن البعثة المصرية من تضمين القرار تلك الإشارة الخاصة لمنتدى شباب العالم، بدعم من العديد من بعثات الدول الإفريقية بما يسهم في الترويج لنتائج المنتدى وترسيخ وضعه على الخريطة الدولية، وذلك في توقيت يشهد التحضير لعقد المنتدى السنوي للشباب من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع