انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج.. مئات المراكز الطبية في المحافظات تستهدف فحص الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية.. وإبلاغ صاحب التحليل بالنتيجة بسرية تامة.. صور

** تخصيص 11 منشأة طبية بسوهاج.. و11 بكفر شيخ.. و6 بالبحر الأحمر

شهدت محافظات الجمهورية، اليوم الأحد، تدشين فعاليا المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج، حيث أعلنت كل محافظة على مستوى الجمهورية تخصيص مراكز طبية ووحدات صحية لاستقبال المقبلين على الزواج لإجراء الفحص الطبى اللازم وإجراء التحاليل، وذلك تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك فى إطار الحرص على مصر خالية من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيا لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

فى البداية دشن اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اليوم الأحد، فعاليات المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج بالقليوبية، وذلك بحضور الدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة والسكان بالقليوبية، والدكتور وليد عبد المقصود وكيل المديرية، وعدد من القيادات التنفيذية والصحية بالمحافظة، وذلك بالمركز الطبى بمدينة بنها.

إعلان تدشين الحملة
إعلان تدشين الحملة

 

وتابع محافظ القليوبية، خلال التدشين، إجراءات فحص أول زوجين بالقليوبية "عماد ودنيا"، حيث استطلع آراء الزوجين فى الفحص الطبى وخطواته الشاملة التى تبدأ بالتسجيل ثم عمل التحاليل والفحوصات اللازمة، موجها التهنئة لهم مقدما على الزواج.

 

وأوضح الدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، أن انطلاق المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج بالقليوبية، بدءا من اليوم الأحد 26 فبراير، تحت إشراف الدكتورة رباب عبد الحليم مدير إدارة الرعاية الأساسية، ومنسق عام المبادرات الرئاسية بالمديرية، وإشراف دكتورة آية السيد حسين مدير إدارة الأمومة والطفولة بالقليوبية، ومنسق فنى المبادرة، وذلك تحت مظلة مبادرات الرئيس عبد الفتاح السيسى، للصحة العامة "100 مليون صحة"، وتنفيذا لرؤية مصر فى تنمية الأسرة المصرية وبناء أسرة صحية مستقرة سعيدة.

 

تسجيل البيانات
تسجيل البيانات

 

وأشار وكيل الوزارة، إلى أن القليوبية تشمل 13 منفذا لتقديم الخدمة، حيث تغطى كافة الإدارات الصحية على مستوى المحافظة، وهى "بنها بالمركز الطبى، مركز رعاية الطفل 1 ببنها، القناطر الخيرية بالمركز الطبى العام، قليوب المركز الطبى العام، شبرا الخيمة غرب مركز طبى عثمان، شبرا الخيمة شرق مركز طبى بهتيم، شبرا الخيمة شرق مركز طبى الكابلات، قها المركز الطبى، شبين القناطر المركز الطبى، طوخ المركز الطبى، كفر شكر المركز الطبى، الخانكة مركز طبى الخانكة، العبور مركز طبى إسكان الشباب.

 

وأكد "الخطيب"، أن الخدمات المقدمة بالمراكز التى تنفذ المبادرة وهي: "فحص طبى شامل، وفحص معملى لتحديد فصيلة الدم وتحديد معامل ريسوس وتحديد نسبة الهيموجلوبين، واكتشاف بعض الأمراض الغير سارية منها الضغط، ومرض السكرى، ومرض السمنة، واكتشاف بعد الأمراض الفيروسية منها الالتهاب الكبدى الفيروسى بيHBV، والالتهاب الكبدى الفيروسى سى HCV، وفيرس نقص المناعة المكتسب HIV والمسبب لمتلازمة الأيدز AIDS، وكذلك الكشف عن بعض أمراض الدم الوراثية منها الانيميا البحر المتوسط وانيميا الخلايا المنجلية، وأيضا الاستبيان النفسى الذى يقيس القدرة على القيام بالوظائف العادية أو ظهور ظواهر جديدة تؤثر على الحالة النفسية".

 

جانب من التدشين
جانب من التدشين

 

ومن ناحيته، أضاف الدكتور وليد عبد المقصود وكيل المديرية، أن المبادرة تشمل توفير خدمة المشورة للوقاية من الأمراض ومنع انتقال المرض من الطرف المصاب إلى الطرف السليم وتوفير خدمة الإحالة للجهات المختصة حال اكتشاف أحد الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية، على أن يتم إبلاغ فقط صاحب التحليل منفردا بنتيجة تحليله بسرية وخصوصية تامة وإعطاء شهادة صحية تسلم للمأذون تفيد بخضوعه للفحص، لافتًا إلى أنه يتم التوعية بكل الوحدات التابعة للرعاية الصحية الأولية بأهمية وضرورية الفحص للمقبلين على الزواج والخضوع للفحص قبل عقد القران بمدة لا تقل عن 15 يوم.

 

يأتى ذلك فى إطار حرص القيادة السياسية للحفاظ على صحة الشعب المصرى تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، وبقيادة وتوجيهات الدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، والدكتور وليد عبد المقصود وكيل المديرية.

 

وبدورها أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، برئاسة الدكتورة إلهام محمد وكيل وزارة الصحة بمحافظة كفر الشيخ، إنه جرى تخصيص 11 منشأة صحية بمختلف أنحاء المحافظة، لتقديم الخدمات الصحية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج.

 

وأضافت وكيل وزارة الصحة بمحافظة كفر الشيخ، أنه جرى تخصيص المركز الطبى بمدينة سيدى غازى، وفى مركز ومدينة بيلا، ومركز دسوق، والمركز الطبى الحضرى، ومدينة بلطيم، ومركز مطوبس، لتوقيع الكشف الطبى.

وأكدت الدكتورة إلهام محمد وكيل وزارة الصحة بمحافظة كفر الشيخ، أنه جرى تخصيص أيضًا فى مركز سيدى سالم، ومركز فوة، كما تم تخصيص مركز رعاية الطفل، وفى مركز الرياض، المركز الطبى، وفى مركز ومدينة كفر الشيخ، جرى تخصيص المركز الطبى، وفى مركز ومدينة الحامول، جرى تخصيص المركز الطبى، وفى مركز ومدينة قلين، جرى تخصيص مركز رعاية الطفل.

 

وأشارت وكيل وزارة الصحة بمحافظة كفر الشيخ، إلى أنه مع بدء تنفيذ المبادرة اليوم، تم استلام جميع مستلزمات التشغيل من التموين الطبى، بالإضافة إلى المتابعة الميدانية وتواجد مديرى رعاية الأمومة والطفولة بالمراكز، بهدف الوقوف على أية معوقات للتشغيل واستقبال شكاوى المقبلين على الزواج على مدار الساعة.

 

فيما أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، انطلاق المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، وذلك تحت إشراف ومتابعة الدكتورة عبير عبد الغنى وكيل المديرية للطب، والدكتور إيمان سلامة، مدير إدارة الأمومة والطفولة.

 

وأوضحت الدكتورة لمياء سلامة مدير الطب الوقائى، أنه إلى جانب دعم خدمة الإحالة للجهات المختصة حال اكتشاف أحد الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية على أن يتم إبلاغ فقط صاحب التحليل منفردًا بنتيجة تحليله بسرية وخصوصية تامة، وإعطاء شهادة صحية تسلم للمأذون تفيد بخضوعه للفحص وعليه يتم التوعية بكل الوحدات التابعة للرعاية الصحية الأولية بأهمية وضرورى الفحص للمقبلين على الزواج والخضوع للفحص قبل عقد القران بمدة لا تقل عن 15 يوما.

 

وأيضا أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة البحر الأحمر، انطلاق مبادرة الرئيس السيسى لفحص المقبلين على الزواج بالبحر الأحمر، وذلك ضمن خطة المبادرات الرئاسية 100 مليون صحة وتعليمات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان.

 

من جانبه قال الدكتور إسماعيل العربى، وكيل وزارة الصحة والسكان، أن الهدف من مبادرة فحص المقبلين على الزواج فحصهم من خلال تقديم بعض الخدمات بالوحدة الصحية التى تنفذ المبادرة، فحص طبى شامل، فحص معملى " تحديد الفصيلة -تحديد معامل ريسوس- تحديد نسبه الهيموجلوبين" وكذلك اكتشاف بعض الأمراض الغير ساريه " الضغط، مرض السكرى، مرض السمنة".

 

ويتم الكشف عن بعض أمراض الدم الوراثية "أنيميا البحر المتوسط وأنيميا الخلايا المنجلية" الاستبيان النفسى الذى يقيس القدرة على القيام بالوظائف العادية أو ظهور ظواهر جديدة تؤثر على الحالة النفسية، مع توفير خدمة المشورة للوقاية من الأمراض الغير سارية والحد من الأمراض المنقولة جنسيا، والأمراض المتنقلة من الأم للجنين

وتقدم الخدمة للمواطنين يوميا خلال مواعيد العمل الرسمية من خلال 6 منشآت صحية على مستوى المحافظة وهم " وحدة رعاية الطفل برأس غارب -وحدة الميناء بالغردقة-وحدة رعاية الطفل بسفاجا- وحدة الامل بالقصير-مركز طب الاسرة بمرسى علم -مستشفى الشلاتين المركزي".

جدول مديرية الصحة للكشف علي المقبلين علي الزواج
جدول مديرية الصحة للكشف علي المقبلين علي الزواج

 

كما شهدت محافظة سوهاج، اليوم الأحد، انطلاق المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج ضمن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة وذلك تحت إشراف ومتابعة من الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة بقطاع الرعاية الصحية وفريق المبادرات الرئاسية والتمريض وفريق عمل مكتب مساعد الوزير لشئون المشروعات ومبادرات الصحة العامة صرح بذلك الدكتور سامى النجار، وكيل وزارة الصحة بسوهاج.

 

وأوضح وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أن الأماكن التى سيتم بها الفحص بمحافظة سوهاج التابعة لمديرية الصحة هى مركز سوهاج برعاية الطفل "الثقافة"، والمركز الطبى بمنطقة الشهيد عبدالمنعم رياض، ومركز أخميم داخل الركز الحضرى ومركز دار السلام داخل المركز الحضرى، ومركز طما داخل المركز الطبى، ومركز طهطا داخل المركز الطبى، ومركز جهينة داخل المركز الحضرى، ومركز المنشأة داخل مركز رعاية الطفل بوحدة أولاد حمزة، مركز جرجا داخل المركز الحضرى القبلى، ومركز البلينا داخل المركز الحضرى، وسوف يتم تسليم الشهادة بعد 15 يوم من إجراء الفحص والتحاليل وليس فى نفس اليوم.

 

فيما انطلقت اليوم الأحد، مبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج، بعد تطويرها، والتى تتضمن إصدار شهادة صحية مؤمنة تبين خلو الطرفين أو عدم خلوهما من الأمراض، وتعد الشهادة الصحية شرطًا أساسيًا لإتمام الزواج، مع تأمينها ودعمها بـ"QRcode" لمنع تزويرها أو التلاعب فيها، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة إجراء فحص شامل وحقيقى للمقبلين على الزواج لضمان إعداد جيل سليم خالٍ من الأمراض، وتقديم رسائل التوعية لهم للحفاظ على الأسرة المصرية.

 

وأوضح الدكتور أسامه أحمد بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، أن المبادرة الرئاسية سيتم تنفيذها بالمحافظة، وذلك فى11 مركزا طبيا بقرى ومراكز المحافظة، مشيراً إلى أنه تم تدريب الفرق الطبية على أعمال المبادرة، والتى تشمل الكشف عن الأمراض المعدية، والأمراض غير السارية، وفحوصات الأمراض الوراثية، وإجراء فحوصات معملية أخرى للمقبلين على الزواج، أو من يحتاج إلى هذه الخدمات الصحية، مؤكدا أن الهدف من مبادرة الفحص الطبى للمقبلين على الزواج، هو الوصول إلى زواج آمن وجيل خالٍ من الأمراض الوراثية والمعدية.

فحص المقبلين علي الزواج
فحص المقبلين علي الزواج

 

وقالت الدكتورة مأثر السيد المهندس مدير رعاية الأمومة والطفولة، سيتم الفحص من خلال 11 مركزا طبيا ورعاية أولية بقرى ومراكز المحافظة، وهم مركز طبى سيجر، مركز طبى سعيد، وحدة رعاية الأساسية بنواج، المركز الطبى بكفر الزيات، المركز الطبى ببسيون، رعاية طفل زفتى، المركز الطبى بسمنود، رعاية طفل أول المحلة الكبرى، رعاية طفل ثانى المحلة، رعاية طفل قطور.

 

كما انطلقت اليوم الأحد، المبادرة الرئاسية لفحص ورعاية المقبلين على الزواج، بعدد 16 إدارة صحية بمحافظة البحيرة، والتى تستهدف جميع المواطنين المُقبلين على الزواج بهدف الكشف والاطمئنان على سلامتهم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.

 

محافظ القليوبية خلال التدشين للحملة
محافظ القليوبية خلال التدشين للحملة

 

من جانبه أكد الدكتور هانى جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة، أنه سيتم دعم خدمة الإحالة للجهات المختصة حال اكتشاف أحد الأمراض الوراثية أو الإصابة الفيروسية، على أن يتم إبلاغ فقط صاحب التحليل منفردًا بنتيجة تحليله بسرية وخصوصية تامة وإعطاء شهادة صحية تسلم للمأذون تفيد بخضوعه للفحص، مشددا على تكثيف جهود التوعية بكل الوحدات التابعة للرعاية الصحية الأولية بأهمية وضرورى الفحص للمقبلين على الزواج والخضوع للفحص قبل عقد القران بمدة لا تقل عن 15 يوم.

 

مبادرات رئاسية
مبادرات رئاسية

محافظ القليوبية يتابع إجراءات تسجيل أول زوجين
محافظ القليوبية يتابع إجراءات تسجيل أول زوجين

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع