أخبار عاجلة
أسعار الذهب اليوم الخميس 28 مارس 2024 -

طقس الإسكندرية فى فصل الربيع.. تقلبات سريعة وحادة فى الأسبوع الأول من رمضان.. شبورة كثيفة وانعدام الرؤية .. ارتفاع تدريجى فى درجات الحرارة.. ونوة "عوة" تنهى الموجة الباردة بأمطار رعدية الجمعة.. صور

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم، طقسا ربيعيا متقلبا، حيث ظهرت الشبورة الخانقة على المسطحات المائية، واختفى الحد الفاصل لبحر الإسكندرية بسبب انعدام الرؤية صباحا.

وشهدت المحافظة ارتفاع ملحوظا فى درجات الحرارة، حيث سجلت الإسكندرية اليوم، 22 درجة فى العظمى و14  درجة فى الصغرى ، مع توقف حركة الرياح وزيادة كثافة الشبورة مما يعطى احساس أكبر بارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة .

ارتفاع-تدريجى-فى-درجات-الحرارة

ارتفاع-تدريجى-فى-درجات-الحرارة

 وكشفت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع اليوم سقوط أمطار خفيفة على فترات متقطعة على مناطق من أقصى غرب البلاد،  وشبورة مائية صباحا قد تكون كثيفة أحيانا على الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

انعدام-الرؤية
انعدام-الرؤية

فيما حذرت هيئة الأرصاد الجوية من أولى حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية خلال ربيع 2023، حيث من المتوقع تأثر البلاد يومى الجمعة والسبت المقبلين، بإمتداد منخفض البحر الأحمر ( منخفص السودان )، مصحوبا بمد رطوبة عالى يؤثر على مناطق من شمال البلاد و سيناء وشمال محافظة البحر الأحمر وشمال الصعيد، ويصاحبه منخفض جوى متعمق فى طبقات الجو العليا.

بداية-الربيع-بالاسكندرية
بداية-الربيع-بالاسكندرية

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية، أن ذلك يعمل على سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحيانا على عدة مناطق، كما تنشط الرياح على بعض المناطق ،وهو ما يعرف فى الإسكندرية بنوة "عوة".

تكاثف-الشبورة

تكاثف-الشبورة

 ونوة "عوة" هى نوة ربيعية، تهب على الإسكندرية فى الأسبوع الأخير من شهر مارس، وهى نوة شديدة تهب خلالها رياح شرقية وتستمر لمدة أيام، وتعتبر آخر النوات الباردة واختلف الكثيرون على سبب تسميتها ولا يعرف احد سبب تسميتها بهذا الاسم.

شبورة-كثيفة-على-المسحات-المائية
شبورة-كثيفة-على-المسحات-المائية

 ومن المتوقع أن تشهد محافظة الإسكندرية تقلبات جوية سريعة وحادة خلال فصل الربيع، حيث يتميز فصل الربيع بالتقلبات الجوية، و هو فصل انتقالي ينقلنا من برودة وأمطار فصل الشتاء إلى حرارة ورطوبة فصل الصيف ، ويتسم مناخ فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان ، ولكنة يشهد تقلبات جوية حادة وسريعة أيضا.

طقس-الاسكندرية-اليوم

طقس-الاسكندرية-اليوم

وخلال فصل الربيع تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من الصحراء الليبية وتتجه إلى الصحراء الغربية لمصر يصاحبها رياح جنوبية غربية نشطة ، وهو ما يعرف برياح الخماسين، وتكون مثيرة للرمال والأتربة، وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على الطرق ويصاحب ذلك موجات شديدة الحرارة وانخفاض ملحوظ في نسب الرطوبة .

طقس-خانق-بالاسكندرية
طقس-خانق-بالاسكندرية

أيضا يحدث انقلاب حرارى وانخفاضا ملحوظا فى درجات الحرارة، ويؤدي ذلك إلى سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق من شمال البلاد.

يذكر أن التغييرات المناخية سيطرت على طقس الإسكندرية هذا الشتاء، حيث تغيبت عدة نوات، عن جدول نوات الإسكندرية هذا العام، مثل نوة " قاسم " و "نوة الغطاس" و"نوة السلوم" وساد طقس خريفى معتدل وأحيانا حار، خاصة منذ بداية شهر ديسمبر والذى يعتبر بداية موسم النوات بالإسكندرية، ولكن ما حدث هذا العام فاجأ أهالى الإسكندرية حيث ساد طقس خريفى معتدل مع سطوع الشمس الدائم وصفاء السماء وهدوء حركة الأمواج بالبحر وتغيب هطول الأمطار تماما عن المشهد، كما شهدت الإسكندرية أيام حارة أيضا أقرب إلى الصيف حيث ارتفعت درجات الحرارة مرة أخرى لتصل إلى 25 درجة فى العظمى وهو طقس غير معتاد فى الإسكندرية خاصة فى هذا الوقت من العام فى شهر ديسمبر.

طقس-ربيعى-خانق
طقس-ربيعى-خانق

حتى أن النوات التى ضربت الإسكندرية، خلال فصل الشتاء وكانت معروفة بشدتها، جاءت هذا العام أقل حدة من العام الماضى، ولم تستمر طويلا، حيث كانت الإسكندرية تشهد أمطار ورياح فى نوات " المكنسة" و"باقى المكنسة" لمدة يومين على الأكثر فى حين كانت تلك النوات تضرب الإسكندرية بموجات من الطقس السيئ يستمر طيلة 4 أيام متتالية، هى التوقيت المتعارف علية لتلك النوات، كما تغيرت كثافة الأمطار أيضا، لتكون أقل كثافة من المتوقع خاصة فى نوة "باقى المكنسة" والتى تميزت بالأكثر بشدة الرياح وارتفاع الأمواج، فيما جاءت نوة " الكرم " لتكون على خلاف المعتاد من أقوى نوات هذا الشتاء وأكثرها شدة، واستمرت على الإسكندرية لمدة 7 أيام متواصلة من البرودة القارسة والأمطار الغزيرة والرياح التى بلغت سرعتها 80كم /س.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع