روائح رمضان فى أكبر مساجد البحر الأحمر.. المصلون يعمرون كل أركان مسجد الميناء الكبير خلال الشهر الكريم.. دروس وخواطر دينية عقب كل صلاة.. و"التراويح" تجمع أهالى المدينة فى ساحته.. فيديو وصور

يعد مسجد الميناء الكبير فى مدينة الغردقة، اكبر المزارات السياحية الاسلامية، واكبر المساجد فى المدينة، رغم أن بناءه لم يتخطى ال 20 عاما، إلا أنه اتساعه وموقعه والعمارة الإسلامية التى شيده بها جعلته من المزارات الإسلامية، وكذلك فى شهر رمضان المعظم، حيث تظهر فى تلك المسجد أجواء رمضان وروائحه حيث يكثر به المصلين والأجانب، ويكون مقصد لكل غريب عن المدينة للصلاة لكونه علامة مميزة ومعروفة. 

فى عصارى رمضان يمتلا المسجد بالذاكرين وقارئين القرآن والمحافظين على حضور درس العصر بالمسجد فى جو رمضانى تظهر عليه اجواء رمضان فى كل مكان فى المسجد حيث يظهر الشباب والكبار والاطفال وهم ممسكين بالمصاحف ويتلون القرأن فى صمت وهدوء فى اغلب اركان المسجد. 

من جانبه قال الدكتور حسام الدين محمود، أمام مسجد الميناء الكبير، أن من أول أيام رمضان استشعر الجميع بروائح رمضان فى المسجد مع الاختلاف الكامل مع السنوات الماضية وخاصة سنوات كورونا وما طالها من اجراءات احترازية كان للمساجد نصيب منها، موضحًا أن كل شخص من رواد المسجد بدأ يبرهن لفرحة رمضان بطريقته الخاصة، هناك من كان يشارك فى كيف تتم المسابقات، هناك اطفال كسروا حصالتهم للمشاركة فى جوائز مسابقات القرآن والحديث داخل المسجد.

واضاف أمام مسجد الميناء الكبير بالغردقة أن هناك ايضا الكثير من اجواء رمضان ظهرت فى المسجد فضلا عن قراء القرآن فى كل ركن فى المسجد وكذلك الذاكرين، هناك من كان يشارك بالماء والتمر والعصير لتقديمه للصائمين والمصلين داخل اكبر مساجد الغردقة وهو مسجد الميناء الكبير. 

 واشار أن فرحة الاهالى بشهر رمضان من رواد المسجد والمصلين عليه قابلتها ادارة المسجد والقائمين عليه بالتنسيق مع الدكتور محمود الشيمى وكيل وزارة الاوقاف بالبحر الأحمر، وبأشراف وتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف بتوفير كل ما يسعد المصلين فى رمضان، مثل درس يقام يوميا بعد صلاة العصر مع عالم من علماء الاوقاف، ويوم الثلاثاء يكون هناك عالمين من العلماء بالاشتراك مع الازهر.

كذلك هناك مسابقة بين صلوات التراويح فى وقت الراحة يتم السؤال فيها عن صحابى من صحابة رسول الله ولها جائزة، عقب صلاة التروايح يكون هناك الملتقى الفكرى وهذا يعقد السنه الثانية مع اختلافه وبهجته فى السنه الحالية حيث يتم تنسيقه من الوزارة.

وتابع: كبر المسجد ومكانه وارتباطه المدينة بالسياحة حتمت على كل زوار المدينة خاصة الاجانب بزيارة مسجد الميناء مما ادى إلى اعطاء المسجد طابع الشهرة، وهناك عدد كبير من السياح يلتقطون صور للمصلين اثناء الصلاة ومنهم من يستأذن لقضاء وقت حتى تنتهى الصلاة ويصور المصلين، وهناك من يطلب كتب بلغته ليتعرف على صحيح الدين الوسطى. 

ولفت إلى أن المسجد يضم مركز ثقافى يرد على استفسارات السياح والاجانب عن سؤالهم عن أى شئ وبداخله أئمة من وزارة الاوقاف للرد على استفسارات الاجانب، ويتم تعريفهم عن الدين الاسلامى وعن المدينة السياحية وتقاليد والعادات.

وكشف أن مسجد الميناء الكبير نطق به عشرات الاجانب بالشهادتين واعلنوا اسلامهم ويتم الرد على استفسارات واعطاءه كتيب لتعريف الاسلام بلغته، وهناك المئات من السياح اشهروا اسلامهم فى المسجد ومنهم من اسلم اسس مسجد فى المانيا.

يذكر أن مسجد الميناء الكبير يعتبر أكبر منارة اسلامية على ساحل البحر الأحمر، وتحديدا على شواطئ مدينة الغردقة، وأهم المزارات السياحية الاسلامية بالمحافظة السياحية، وأكبر مساجدها والذى يصل أليه مئات السياح يوميا من كل دول العالم، ويعد قبلة للمصلين والسياح من جنسيات مختلفة.

وتنظم لمسجد الميناء الكبير بالغردقة، رحلات يومية لزيارته ومشاهدة فن العمارة الاسلامية، وشرح تعاليم الأسلام الوسطى وسماحته، وأشهر بداخله المئات من الاجانب، وشيد فى عام 2006 الا أن موقعه والطراز الذى شيد به جعل محافظ البحر الأحمر الأسبق اللواء أحمد عبد الله، اصدار قرار بأن يكون مسجد الميناء الكبير مزارا سياحيا فى غير اوقات الصلاة وأن تنظم شركات السياحة زيارات سياحية له.

وتبلغ مساحة مسجد الميناء الكبير 8 آلاف متر مربع وويتسع لنحو 7 آلاف مصلى، وجمعت عمارته الفنون المعمارية الإسلامية من مختلف العصور، وحرص الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف خلال زيارته المتعددة للمسجد على أن يكون داخل المسجد مركز ثقافى اسلامى، وتم افتتاح المركز بداخل مسجد الميناء الكبير فى عام 2019، والذى يضم عدة لغات ليقدم أجوبة واستفسارات إسلامية للسياح الأجانب عن الدين الاسلامى بكل اللغات، ويحتوى المسجد على 35 قبة، وهو أحد أشهر معالم المدينة.

الدكتور-حسام-أمام-المسجد-
الدكتور-حسام-أمام-المسجد-

 

درس-العصر-بمسجد-الميناء-الكبير-
درس-العصر-بمسجد-الميناء-الكبير-

 

رمضان-فى-مسجد-الميناء-الكبير-
رمضان-فى-مسجد-الميناء-الكبير-

 

روحانيات-الشهر-الكريم-
روحانيات-الشهر-الكريم-

 

روحانيات-الشهر-الكريم--
روحانيات-الشهر-الكريم--

 

عصارى-رمضان-فى-مسجد-الميناء-الكبير--
عصارى-رمضان-فى-مسجد-الميناء-الكبير--

 

قراء-القرآن-الكريم-بمسجد-الميناء-الكبير-بالغردقة-
قراء-القرآن-الكريم-بمسجد-الميناء-الكبير-بالغردقة-

 

قراء-القرآن-بمسجد-الميناء-الكبير-
قراء-القرآن-بمسجد-الميناء-الكبير-

 

مأذنتين-مسجد-الميناء-الكبير-
مأذنتين-مسجد-الميناء-الكبير-

 

مسجد-الميناء-الكبير-بالغردقة-
مسجد-الميناء-الكبير-بالغردقة-

 

مسجد-الميناء-الكبير-على-ساحل-البحر-
مسجد-الميناء-الكبير-على-ساحل-البحر-

 

منارة-إسلامية-فى-البحر-الأحمر-
منارة-إسلامية-فى-البحر-الأحمر-

 

مسجد-الميناء-الكبير-
مسجد-الميناء-الكبير-

 

يعتبر-أهم-المزارات-الإسلامية-بالبحر-الأحمر-
يعتبر-أهم-المزارات-الإسلامية-بالبحر-الأحمر-

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع