العالم هذا الصباح.. بوتين ولوكاشينكو سيبحثان اقتراح بيلاروسيا بوقف إطلاق النار في أوكرانيا.. واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية لكييف بـ 2.6 مليار دولار.. و"صندوق النقد" يقدم خطة مساعدة بـ 15.6 مليار دولار

حالة الشد والجذب وحرب التصريحات مستمرة بين كييف وحلفائها من جهة وموسكو من جهة أخرى وسط تدفق للأسلحة الغربية فى أوكرانيا لمحاولة قلب موازين المعركة المشتعلة بشرق القارة الأوروبية العجوز.

واشنطن تعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.6 مليار دولار

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مسؤولين أمريكيين بأن الإدارة الأمريكية ستعلن عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 2.6 مليار دولار.

وأشار المسؤولون الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، إلى أن المساعدات تضم مختلف أنواع الذخيرة، بما فيها قذائف للدبابات.

ومن المرجح أن تضم المساعدات الجديدة مسيرات ومعدات بمد الجسور وعربات لإجلاء المعدات الثقيلة وصواريخ إضافية لأنظمة NASAMS للدفاع الجوي، ورادارات لمراقبة الأجواء وصواريخ مضادة للدبابات وصهاريج.

ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن المساعدات الجديدة يوم الاثنين المقبل بعد إتمام إعداد الحزمة خلال العطلة الأسبوعية.

وأشار المسؤولون إلى أن حجم المساعدات وقائمة المعدات قد يتغيران.

وسيتم تقديم الأسلحة بقيمة 2.1 مليار دولار تحت برنامج "مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا"، ما يعني أنه سيتم شراء المعدات من المؤسسات الصناعية بدلا من سحبها من المخزونات الأمريكية القائمة.

أما الـ 500 مليون دولار المتبقية، فستضم الذخيرة بشكل أساسي، وسيتم تخصيصها بموجب "صلاحية الرئيس للسحب"، أي من الاحتياطيات الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة قد قدمت لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة أكثر من 30 مليار دولار منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

"صندوق النقد" الدولي يصادق على خطة مساعدة لأوكرانيا بـ 15.6 مليار دولار

صادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على خطة مساعدة بقيمة 15,6 مليار دولار، وقعت مع الحكومة الأوكرانية في 21 مارس، الأمر الذي يمهّد لمنح كييف دفعة أولى بقيمة 2,7 مليار دولار.

ولفت صندوق النقد - في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية اليوم الجمعة - إلى أن الخطة التي مدّتها أربعة أعوام ستتيح "دعم النهوض الاقتصادي التدريجي عبر توفير ظروف نمو بعيد المدى في سياق إعادة الإعمار بعد النزاع، وعلى طريق الانضمام للاتحاد الأوروبي".

ومن جانبه ذكر رئيس بعثة صندوق النقد في أوكرانيا، أن هذا الإعلان "هو جزء من استراتيجية شاملة تمت بلورتها بعناية بالتعاون مع السلطات الأوكرانية. وقضت المرحلة الأولى بتمويل عاجل منح العام الماضي".

الدبابة الألمانية ليوبارد
الدبابة الألمانية ليوبارد

روسيا: لا ننتهك الالتزامات الدولية بنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن موسكو لا تنتهك الالتزامات الدولية عندما تنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وتطرق المندوب الروسي - أثناء حديثه في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الجمعة، إلى نشر الأسلحة النووية على الأراضي البيلاروسية، وقال إن موسكو لا تنتهك الالتزامات الدولية عندما تنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا.

وقال إنه وفقا لتقديرات مختلفة، في إطار التعاون بين دول الناتو في أوروبا، يمكن بالفعل نشر حوالي 100-150 قنبلة نووية تكتيكية أمريكية في المجال النووي.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن موسكو ومينسك اتفقتا، دون انتهاك الالتزامات الدولية، على نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس.

ووفقا له، سيتم الانتهاء من بناء منشأة تخزين للأسلحة النووية التكتيكية في بيلاروسيا في مطلع يوليو، وأوضح بوتين أن روسيا لا تنقل أسلحتها النووية إلى بيلاروسيا، ولكنها تفعل ما تفعله الولايات المتحدة منذ عقد من الزمان، حيث إن الأمريكيين "علموا أطقم (حلفائهم) وطياريهم استخدام هذا النوع من الأسلحة إذا لزم الأمر".

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

بوتين ولوكاشينكو سيبحثان اقتراح بيلاروسيا بوقف إطلاق النار في أوكرانيا

أعلن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الجمعة، أن الكرملين استمع إلى اقتراح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بإعلان وقف إطلاق النار في أوكرانيا دون تغيير مواقع القوات، وعدم نقل معدات عسكرية من جانب كلا الطرفين الروسي والأوكراني، مُشيرًا إلى أن ذلك لا يغير شيئا بالنسبة لروسيا، في ظل استمرار العملية العسكرية الخاصة.

وقال بيسكوف - في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية - "إننا بالطبع سمعنا بيان الرئيس ألكسندر لوكاشينكو ولا شك أن الرئيسين بوتين ولوكاشينكو سيواصلان التواصل الأسبوع المقبل، وسيكون هناك اجتماع لمجلس الدولة الأعلى لدولة الاتحاد، وسيعطي الرؤساء فرصة أخرى للتحدث بإسهاب مع بعضهما البعض، ومن المؤكد أنهما سيناقشان هذا الموضوع أيضا".

وأضاف "أنه مع ذلك، لا شيء يتغير في سياق أوكرانيا، فالعملية العسكرية الخاصة مستمرة، نظرا لأنها الوسيلة الوحيدة التي تمتلكها بلادنا اليوم لتحقيق أهدافها".

يُشار إلى أن الرئيس البيلاروسي اقترح في وقت سابق من اليوم إعلان هدنة في أوكرانيا "دون أن يكون لأي من الجانبين الحق في التحرك وإعادة تجميع القوات، أو الحق في نقل الأسلحة والذخيرة، والقوى العاملة والمعدات".

وحذر لوكاشينكو الدول الغربية من عواقب محاولة استخدام هذه الهدنة لتحقيق أغراضها الخاصة، قائلا إنه "في هذه الحالة يتعين على روسيا استخدام القوة الكاملة من أجل منع تصعيد الصراع في أوكرانيا".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع