قناة الناس تنجح فى جمع المشاهد حول خريطتها البرامجية يوميًا فى رمضان.. القناة تولى اهتماما كبيرا بالأطفال.. وتعرض أعمال "يحيى وكنوز 2" و"كارتون الأزهر" و"المحمية" و"قصص الحيوان في القرآن"

قناة الناس تنجح فى جمع المشاهد حول خريطتها البرامجية يوميًا فى رمضان.. القناة تولى اهتماما كبيرا بالأطفال.. وتعرض أعمال "يحيى وكنوز 2" و"كارتون الأزهر" و"المحمية" و"قصص الحيوان في القرآن"
قناة الناس تنجح فى جمع المشاهد حول خريطتها البرامجية يوميًا فى رمضان.. القناة تولى اهتماما كبيرا بالأطفال.. وتعرض أعمال "يحيى وكنوز 2" و"كارتون الأزهر" و"المحمية" و"قصص الحيوان في القرآن"

تشهد قناة الناس عرض العديد من البرامج المتنوعة والمتميزة خلال الشهر الكريم، حيث تقدم القناة في انطلاقتها الجديدة في رمضان برنامج الإمام الطيب، ومصر دولة التلاوة، ولعلهم يفقهون، وفضيلة المفتي، والبيت، ومع التلاوة، وآيات بينات، و"معلومات وجائزة"، وفتاوى الناس، وحواء، وقلوب عامرة، ويومك في رمضان ، وحديث الشيخ الشعراوي، ونون، وأجمل ما عندنا، واحتياج، ومصر دولة التلاوة و "سفراء دولة التلاوة حول العالم"، حيث ينقل شعائر الصلاة من مختلف أنحاء العالم بأصوات مصرية عن طريق مبتعثي وزارة الأوقاف من المقرئين والأئمة.

ومن هؤلاء القراء القارئ الدكتور أحمد نعينع فى الجزائر، الشيخ أحمد تميم المراغي فى دولة المالديف، الشيخ هاني الحسيني فى نيويورك بالولايات المتحدة، الشيخ كارم الحريري في ألمانيا، الشيخ محمود رمضان الليثي في البرازيل، ذلك بجانب نقل محاضرات دينية للخطباء والعلماء المصريين لكل الجنسيات في العالم، ومنهم على سبيل المثال الشيخ سعيد مصطفى فى النمسا، والشيخ وليد كامل الفقي فى كولومبيا.

بالإضافة إلى الشيخ محمد عبد الله باهي فى إيطاليا، الشيخ فوزي عبد المقصود فى سويسرا، الشيخ أبو بكر سليمان فى لندن، الشيخ محمد عبد الظاهر الحناوي فى اليابان والشيخ رفاعي زلط فى أسترليا.

كما تقدم برنامج رمضان بعيونهم وهو البرنامج الذي يتناول العادات والتقاليد الخاصة بشهر رمضان الكريم لدى المسلمين فى دول العالم، حيث يستضيف البرنامج فى كل يوم ضيفا من دولة مختلفة، ليرصد عادات وتقاليد تلك البلد خلال الشهر الكريم، ومنهم مسلمو الصين واليابان وروسيا وألمانيا والهند وجزر القمر، حيث يستعرض البرنامج كيف يستقبل أهل تلك الدول الشهر الفضيل، إضافة إلى أشهر ما يميز مطبخهم على فطار وسحور رمضان، ومن إخراج أحمد الجناينى.

كما تبدي القناة اهتمام بالأطفال حيث تقدم كارتون الأزهر إضافة لمسلسل يحيى وكنوز فى موسمه الثانى، والذي تدور أحداثه في إطار من التشويق من خلال مغامرات يحيى وكنوز والأستاذ عصام وسينو، مع ظهور عدد من الشخصيات الدرامية الجديدة في هذا الموسم أبرزهم شخصية الدكتور عجيب، والذي يجسد دوره الممثل محمد ثروت، وهي شخصية مؤثرة في الأحداث الدرامية تحاول خداع يحيى ورفاقه في بداية الأحداث وتستمر المطاردات بينه وبين يحيى فى العالم الحديث والقديم طول الحلقات.

الجزء الثانى من العمل يشارك فى بطولته الطفل إياد يحيى فى دور يحيى، وبثينة هانى فى دور كنوز، وعصام السقا فى دور أستاذ عصام، والفنان علاء مرسى فى دور سينو، ويجسد الفنان محمد ثروت الدكتور عجيب، والفنان القدير سامى مغاورى فى دور عم حسنى والإشراف على المحتوى الدرامي للناقدة علا الشافعى.

ومن جانبه قال السيناريست محمد عدلى، مؤلف الجزء الثانى من مسلسل "يحيى وكنوز"، إن المسلسل يتناول عددًا من الشخصيات، منها الملك خفرع ويجسده الفنان خالد سليم ورمسيس الثالث ويجسده الفنان إسلام جمال، ويجسد الفنان أحمد العوضي شخصية امنمحات، كما يجسد الفنان أحمد صلاح حسني حاكم الاقليم بيبي نخت، ويجسد الفنان محمد عبد الجواد الملك سنفرو، كما يجسد الفنان خالد الدهبي الملك مينا، ومحمد ثروت الدكتور عجيب.

وأكد السيناريست محمد عدلى مؤلف مسلسل "يحيى وكنوز" أن الجزء الثانى من العمل يناقش الحضارة المصرية القديمة بمعالجة جديدة وأحداثه كلها مليئة بالمفاجآت، مضيفا: "يوجد في العمل عدد من الملوك المصريين القدماء أكثر من الجزء الأول، من خلال شخصيات لها علاقة بالدراما، كما يوجد دكتور عجيب الذى يجسد شخصيته الفنان محمد ثروت وهو شرير كوميدى لديه هدف معين أكثر من سرقة الآثار".

كما قدمت المتحدة على شاشة القناة "الربابة مصري"، حيث تقدم موضوعات عصرية بطريقة الفلكور فى "الربابة مصرى" وهو مشروع جديد هذا العام وهو اسكتشات غنائية بعنوان "الربابة مصرى"، ويعرض على قناة أون، ويقدم موضوعات عصرية وتتناول مشروعات قومية عديدة بطريقة الغناء الفلكوري على الربابة.

يقدم "الربابة مصرى" موضوعات متنوعة خلال الحلقات من بينهم حلقة حياة كريمة والنوبة والنيل ومصرى قديم، وحلقات متنوعة عن المشروعات القومية المختلفة.

فيما تقدم المتحدة مغامرات مع الكائنات البحرية فى "المحمية" من خلال مسلسل الرسوم المتحركة. "المحمية" يعرض على قناة الحياة ومنصة Watch IT وهو عبارة عن مغامرات مشوقة ومختلفة من خلال اكتشاف "فرح وحمزة" سر المحمية التى يملكها جدهم، وهو أن الكائنات البحرية تعرف لغة البشر وتتحدث بها لنستكشف بعد ذلك مغامرات فرح وحمزة مع تلك الكائنات خلال حلقات المسلسل المميزة.

وأيضًا مسلسل كارتون الأزهر ويهدف مسلسل الأزهر إلى تسليط الضوء على تاريخ الأزهر كجامع وجامعة، ويستعرض تاريخ الأزهر الشريف العلمي والوطني منذ تأسيسه وحتى الآن، وفي كل جزء نستعرض حقبة تاريخية معينة ودور الأزهر خلالها، وذلك بدءًا من الدولة الفاطمية مرورًا بدولتي المماليك (البحرية والبرجية) ثم الدولة العثمانية ثم أسرة محمد على ثم الزمن المعاصر.

كما تقدم مسلسل الرسوم المتحركة "قصص الحيوان فى القرآن"، والذى يلعب بطولته النجم الكبير يحيى الفخرانى، ويجسد فيه الفخرانى شخصية راعى غنم يروى قصص الحيوانات التى ذكرت فى القرآن، ومنها "الغراب"، و"ناقة صالح"، و"طير إبراهيم"، و"ذئب يوسف"، و"حوت يونس" و"فيل أبرهة"، وهو قصة الكاتب الكبير أحمد بهجت.

فيما تعرض القناة مسلسل رسالة الإمام بطولة خالد النبوي، أروى جودة، نضال الشافعي، خالد أنور، وليد فواز، جيهان خليل، حمزة العيلي، أحمد الرافعى، سلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc و cbc.

واستعانت الشركة المنتجة بمراجع تاريخي يلازم فريق المسلسل طوال فترة التصوير، إضافة إلى مراجعة الحلقات بشكل مستمر من قبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، وكذلك وجود مراجع لغوى للسيناريو، خاصة أنه يتم تقديم العمل باللغة العربية الفصحى، هذا بالإضافة إلى الفترة الماضية شهدت تدريب الفنانين المشاركين في البطولة على ركوب الخيل والمبارزة بالسيف.

الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر، حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ  وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين.

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع