"أتوبيس المعرفة" يجوب قرى حياة كريمة بالقليوبية تحت شعار "القراءة للجميع".. مدير مكتبة مصر العامة: التنسيق مع الشباب والرياضة لاستضافته بمراكز الشباب.. و"هيا نقرأ ومصر جميلة بأبنائها" أحدث فعاليات المكتبة.. صور

"هيا نقرأ" و"أتوبيس المعرفة" و"مصر جميلة بأبنائها".. مبادرات كبرى دشنتها مكتبة مصر العامة بمدينة بنها بمحافظة القليوبية، بالتنسيق مع عدد من الجهات المختلفة منها الشباب والرياضة بالقليوبية، والأوقاف، والأزهر، والكنيسة، والصحة، وغيرها من الجهات، التي استهدفت قطاعات الشباب من الجنسين، وكذلك الأطفال، وكبار السن، حيث لاقت تلك المبادرات إقبالا كبيرا من قبل القراء ومتابعيها للاستفادة الكبرى منها، كما استهدفت تلك المبادرات قرى حياة كريمة بالقليوبية، والتي يتم تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية بها.

في البداية كشفت نهلة مسلم مدير عام مكتبة مصر العامة ببنها، إن المكتبة تبنت العديد والعديد من المبادرات وحملات التوعية، والتي تخطت الـ16 مبادرة المتنوعة، وجاء على رأسها مبادرة "هيا نقرأ"، حيث تم إطلاق المبادرة في إطار المشروع الوطني للقراءة الذي تطلقه الدولة المصرية بهدف تنمية الوعي بأهمية القراءة، وجعلها أولوية لدي فئات المجتمع وإثراء البيئة الثقافية، حيث لاقت هذه المبادرة إقبالا كبيرا من الشباب والأطفال السن المستهدف من الجنسين.

وأكدت، أن مبادرة "أتوبيس المعرفة"، والتي تمت بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية، ومديرية التربية والتعليم بالقليوبية، وجامعة بنها، وذلك في إطار دور المكتبة المتنقلة لخدمة المجتمع والتعاون مع مختلف الجهات لنشر العلم والمعرفة بين أبناء المحافظة، وكذلك التعريف بالخدمات والأنشطة التي تقدمها المكتبة للمستفيدين لتصل لأكبر قدر من الأطفال والشباب والكبار في المناطق النائية والتي يصعب علي سكانها الوصول إلينا.

وأضافت "مسلم" في تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن المكتبة أيضا شاركت وبقوة في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، من خلال توجه أتوبيس المكتبة المتنقلة لهذه القري وتقديم عدة أنشطة تفاعلية مع أبناء القرية ولجميع الفئات العمرية، حيث تم زيارة قريتي "الأحراز، والعكرشة"، ضمن المبادرة الرئاسية، وكذلك سيتم تنظيم 4 زيارات أخرى خلال شهر رمضان الجاري لباقي القرى بالمبادرة.

وتابعت، أن من بين المبادرات التي تبنتها المكتبة أيضا مبادرة "التعريف بعلم الفلك"، وكذلك مبادرة "لا للتحرش"، وكذلك مبادرة "التحرش خطر يواجه طفلك"، وذلك في إطار حرص المكتبة للتنديد بالتحرش واعتباره جريمة يعاقب عليها القانون، حيث تم تنظيم ندوات لمحاربة كافة أشكال التحرش وتوعية أطفال المدارس، وأيضا حملة "تعتقد أنك وحدك.. أنت لست الوحيد"، والتي تستهدف التوعية بأهم مشاكل الشباب "العنف الأسري/ حب المراهقة / التواصل / ضغوط الأقران).

وألمحت، أنه تم أيضا تبني مبادرة "من نصر لنصر"، والتي تم من خلالها تقديم ندوات تثقيفية عن بطولات المصريين ونصر أكتوبر العظيم وإبراز دور الجيش المصري والشرطة، ومبادرة "مصر جميلة بأبنائها"، والتي استهدفت عرض لأهم الشخصيات المعاصرة وأهم التحديات التي واجهتهم، وكذلك المشاركة وبقوة بحملة "ترشيد استهلاك المياه"، بالتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبية ومديرية الري بالقليوبية، والتي تم تفعيلها بالمدارس ودور العبادة والمباني الحكومية، وجامعة بنها، حيث تهدف لتوعية المواطنين بترشيد استهلاك مياه الشرب وتوعية الفلاحين بالتحول من الري بالغمر للري بالتنقيط.

وأوضحت، أن من بين المبادرات أيضا مبادرة "اتحضر للأخضر"، والتي تستهدف تغيير السلوكيات وحث المواطن على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة، حيث تناولت عدة موضوعات عن التشجير، الحد من استخدام البلاستيك، الحد من تلوث الهواء وإعادة تدوير المخلفات.

واستطردت، أن من بين الحملات التي تبنتها المكتبة أيضا، حملة "مصري وافتخر"، والتي تمت بالتعاون مع المنطقة الأثرية بالقليوبية، والتي تهدف إلى التعريف بالهوية المصرية والحضارات التي مرت على مصر عبر التاريخ، وحملة "لا للتنمر" بالتعاون مع مديريةً التربية والتعليم بالقليوبية، حيث تم تقديمها لطلاب المدارس وذلك في إطار نشر الوعي بين طلاب المدارس للحد من الظاهرة وما لمها من أثر سلبي علي نفسية الطالب وتعليم الطلاب كيفية التصدي لها.

وأشارت، إلى أن حملة رموز القليوبية لاقت إقبالا كبيرا حيث تم من خلالها التعريف بالشخصيات البارزة التي انجبتها محافظة القليوبية، وهم أشخاص يستحقون القدوة، ليتم تعليم النشء والشباب المعايير الحقيقية للقدوة من "أدباء، مناضلين، شهداء، علماء، فقهاء"، وأيضا حملة "المخدرات طريق الدمار"، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالقليوبية وكلية التربية الرياضية جامعة بنها ومستشفى الصحة النفسية وعلاج الإدمان ببنها ومديرية الأوقاف بالقليوبية، لتوعية الأطفال والشباب بخطورة التدخين والمخدرات وسبل الوقاية والعلاج.

واختتمت، "أن مبادرة "اعرف محافظتك" تم تنفيذها على نطاق واسع، خاصة وأن المحافظة تضم العديد من المناطق الهامة والأثرية، حيث يتم من خلالها التعريف بأهم ما يميز المحافظة وتقديم معلومات عن أهم الأماكن الموجودة بالمحافظة ومنها "القناطر الخيرية - قصر محمد علي بشبرا - قنطرة ترعة أبو المنجا بقليوب - جامع الطاهر بيبرس بقليوب - مسجد الأوقاف بمشتهر - مسجد الأشراف بالخانكة - مسجد الشيخ عواض بقليوب - كنيسة السيدة العذراء بكوم أشفين - منطقة تل أتريب وحمامات أتريب - التابوت الأثري "بف ثيو آمون" - تل اليهودية بشبين القناطر- جبانة لليهود بعرب العليقات.

 

أتوبيس المعرفة بالقليوبية
أتوبيس المعرفة بالقليوبية

 

أتوبيس المعرفة بقرى حياة كريمة بالقليوبية
أتوبيس المعرفة بقرى حياة كريمة بالقليوبية

 

أتوبيس المعرفة بمركز شباب الأحراز
أتوبيس المعرفة بمركز شباب الأحراز

 

أتوبيس المعرفة
أتوبيس المعرفة

 

الأطفال خلال القراءة بأتوبيس المعرفة
الأطفال خلال القراءة بأتوبيس المعرفة

 

الإقبال على أتوبيس المعرفة
الإقبال على أتوبيس المعرفة

 

الإقبال على القراءة
الإقبال على القراءة

 

الفرحة داخل أتوبيس المعرفة
الفرحة داخل أتوبيس المعرفة

 

القراءة للجميع بأتوبيس المعرفة
القراءة للجميع بأتوبيس المعرفة

 

جانب من الإقبال
جانب من الإقبال

 

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

 

قصص الأطفال بالأتوبيس
قصص الأطفال بالأتوبيس

 

ندوة هيا نقرأ
ندوة هيا نقرأ

 

 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع