المناطق الحرفية تحيى آمال الصناعات اليدوية بقنا.. البدء فى إنشاء منطقة حرفية بقرية الترامسة على مساحة 20 فدانا بتكلفة 500 مليون جنيه.. مجمع صناعى بمنطقة الكرنك.. و15 فدانا لإقامة منطقة حرفية بقرية أبو مناع

القرى الحرفية، هى أمل الصناعات اليدوية داخل المحافظات، وتتمتع محافظة قنا بالعديد من الحرف اليدوية التى اكسبتها شهرة فى ذلك المجال على امتداد مراكزها من الجنوب إلى الشمال، فمن تلك الحرف اليدوية صناعة الفركة التى يشتهر بها مركز نقادة والتى كانت تصدر إلى السودان ودول أوروبا فى وقت سابق بشكل كبير، وما زالت إلى اليوم تصدر إلى عدد من الدول الأوروبية.

الصناعة على الدولاب اليدوي
الصناعة على الدولاب اليدوي

 

يشتهر مركز نجع حمادى بصناعة العسل الأسود الذى يعد من أكثر الصناعات اليدوية التى يعتمد المئات عليها كمصدر للدخل، بالإضافة إلى صناعة الجريد وصناعات الفخار التى تشكل مصدرًا مهما لدخل الآلاف داخل محافظة قنا، ولزيادة الانتاج والعمل بشكل منظم فإن إقامة مناطق حرفية تساعد على ازدهار تلك الصناعات، داخل محافظة قنا.

العم أحمد سليمان صانع الفركة بقنا2
العم أحمد سليمان صانع الفركة بقنا

 

قال اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، لـ"اليوم السابع"، أن هناك خطة طموحة تعمل على تنفيذها المحافظة، للتوسع فى إقامة المناطق الحرفية، ضمن خطة الدولة التى تسعى إلى تعزيز التنمية المحلية المستدامة، وخلق فرص عمل منتجة للشباب، مثل المنطقة الحرفية بقرية الترامسة التابعة لمركز قنا، حيث تم وضع حجر أساس المنطقة فى شهر مارس الماضى بحضور اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، ومن المقرر اقامتها على مساحة 20 فدان، ويتم تنفيذها بتمويل من برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بقيمة 500 مليون جنيه، وسوف يقوم بتنفيذها الجهاز التنفيذى للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية خلال عامين، وتضم منطقتين، الأولى منطقة الورش وتشمل 456 ورشة " 96 ورشة نجارة، 96 ورشة بلاط، 132 ورشة إصلاح سيارات، 132 ورشة إصلاح معدات زراعية"، والمنطقة الثانية للخدمات وتشمل " مسجد، نقطة اسعاف، وحدة إطفاء، نقطة شرطة، كافتريا، مبانى إدارية، غرف أمن".

 

أواني فخارية بالمنزل
أواني فخارية بالمنزل

وأوضح الداودى، أنه يجرى إنشاء المجمع الصناعى الحرفى بقرية الكرنك بمركز أبوتشت، ووصلت نسب التنفيذ إلى 65%، وتم خلال الأشهر الماضية عقد جلسات تشاور مجتمعى مع المواطنين بمركز أبوتشت، للتعرف على الحرف والمعدات والأجهزة المناسبة لتشغيل المجمع الصناعى الحرفى، طبقا لحرف ومِهن المواطنين المخطط عملهم بالمجمع، وذلك بالتنسيق مع الغرفة التجارية، وسوف يتم طرح ورش المجمع الصناعى الحرفى عقب الانتهاء من تنفيذه، لتخفيف انتشار الورش الحرفية داخل التجمعات السكنية، ومن ثم الحفاظ على المظهر الحضارى، ومنع أى أضرار قد تنتج بالمناطق السكنية بسبب هذه الأنشطة الحرفية.

أواني فخارية
أواني فخارية

 

وأشار محافظ قنا، إلى أن تم تخصيص 15 فدان لإقامة منطقة حرفية بقرية أبومناع شرق التابعة لمركز دشنا، وتم الانتهاء من إعداد دراسة الجدوى المبدئية للمنطقة، وسيتم إدراجها ضمن خطط المحافظة المستقبلية لتنفيذها، بالإضافة إلى تخصيص مساحة 42 فدان بالظهير الصحراوى بمركز نقادة لإقامة منطقة حرفية للحرف اليدوية والصناعات الصغيرة، ومن المقرر تنفيذها خلال السنوات المقبلة.

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع