السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية وأقدمها نسبة إلى السلطان حسين كامل.. المحافظة غيرت اسمه ولكن لازال اسمه متعلق بأذهان المواطنين.. وخبير أثرى: يوجد فيه أهم الأماكن الأثرية وتخطيطه منذ الإسكندرية القديمة.. صور

يعد شارع السلطان حسين بالإسكندرية من أهم الشوارع بمحافظة الإسكندرية الذى يربط بين منطقة باب شرقى حتى محطة الرمل ويقطع شوارع هامة بوسط المدينة ويوجد فيه أماكن أثرية هامة فهو من أهم شوارع المدينة الذى لديه تاريخ طويل وضمن قطعه الشطرنج الدى اسسها الإسكندر الأكبر فى تأسيس مدينة الإسكندرية قديمًا مع شارع فؤاد اطول شارع بالمدينة وشارع النبى دانيال الأقدم على الإطلاق.

ويوجد فى شارع السلطان حسين عدد كبير من المؤسسات الحيوية ومؤسسات طبية ومصارف وفى بدايته حديقة الشالالات التى تعتبر من اقدم الحدائق بمحافظة الإسكندرية وبها سور الإسكندرية القديم وتحتوى على الاشجار النادرة ومنذ سنوات غيرت محافظة الإسكندرية اسم الشارع إلى الشهيد صلاح مصطفى ولكن ذاكرة المواطنين لازالت متعلقة باسم السلطان حسين.

من هو السلطان حسين 

يرجع اسم السلطان حسين إلى السلطان حسين كامل بن الهديوى إسماعيل والذى ولد فى عام 1853وهو أول من لقب بالسلطان من أسرة محمد على باشا والذى تولى نظارة الأشغال العمومية وكان له تأثير فى حياه المصريين وله الفضل فى العديد من المميزات.

وقال إسلام سالم، خبير أثرى، إنه السلطان حسين كامل يُعد من المؤثرين من أسرة محمد على باشا الذين تولوا الحكم فى نصر فهو تولى نظارة الأشغال العمومية ثم تردى نظارة المالية ولفترة تولى رئاسة مجلس شورى القوانين وفى عام 1914 حدثت مناوشات بين الخديوى عباس والخارجية البريطانية وأثمرت هذه الخلافات عن تولى السلطان حسين كامل الحكم بعد عزل الخديوى عباس حلمى من حكم مصر.

وأضاف فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن التحالف الذى نشأ مع بريطانيا فى ذلك الوقت تسبب فى تعرض السلطان حسين كامل للاغتيال مرتين منهم واحدة فى الإسكندرية اثناء خروجه من صلاه الجمعة لمسجد المرسى أبو العباس وحاول احد الشباب القاء قنبلة يدوية عليه ولكنه فشل وتم القبض عليه من الحرس الخاص به والمحاولة الثانية أثناء سير موكبه فى القاهرة أثناء خروجه من قصره ولكنها باءت بالفشل أيضا.

وأشار إلى أنه استمر فى حكم مصر حتى وفاته فى 9 أكتوبر عام 1917 ودفن فى مقابر الرفاعى بالقاهرة ويُعد قبره من تكبر المقابر وأكثرها فخامة فى منطقة الرفاعى بالقاهرة.

أما عن اطلاق اسمه على أهم شوارع الإسكندرية فهو منذ سنوات طويله ولازال يحمل اسمه مع أنه تم تغييره منذ فترة إلى أن اسم السلطان حسين مازال متعلق فى اذهان المواطنين بمحافظة الإسكندرية.

واشار إلى أنه الشارع يقع فيه سيدى أحمد المتيم احد اقطاب الصوفية ويأتى اليه عدد كبير من المريدين والمحبين بالإضافة إلى تواجد فى الجهة المقابلة حديقة الشالالات والتى يوجد فيها آثار هامة منها سور الإسكندرية القديم والذى يوجد بقايا منه حتى الآن ومتوقع وجود مدينة أثرية كاملة أسفل شارع السلطان حسين كامل.

ويوازى شارع السلطان حسين شارع فؤاد والذى يُعد أطول شارع بمحافظة الإسكندرية والذى تم تصميمه أثناء تصميم الإسكندرية القديمة ويتقاطع معه شارع النبى دانيال فهو من تصميم قديم حيث بنى الإسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية بطراز خاص مقسم على الشكل الشبكى أو رقعة الشطرنج والذى يعتمد على بناء شارع طولى وآخر عرضى يتوسطه ميدان والذى يمتد من شمال المدينة حتى جنوبها، وشارع النبى دانيال هو جزء من الشارع الطولى وهو شارع فؤاد حاليا والذى يعتبر اطول شارع بالمدينة ويحتوى شارع النبى دانيال على مسجد النبى دانيال الموجود فى بدايته من جهة محطة مصر كما يوجد فى الجهة الأخرى معبد الياهو اليهودى وأمامه الكنيسة المرقسية والمقر البابوى بالإسكندرية فهو يعتبر شارع ملتقى الأديان بالمحافظة لذلك يعد شارع السلطان حسين من أهم الشوارع بالمحافظة لوجود فيه أماكن حيوية هامة.

 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (1)
 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (2)
 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (3)
 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (4)
 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (5)
 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (6)
 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (7)
 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (8)
 

 

السلطان حسين أهم شوارع الإسكندرية  (9)
 

 


 

 

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع