"حى المناخ" البورسعيدى نموذج لمنظومتى النظافة والجمع المنزلى للقمامة.. هيئة التعاون الدولى اليابانى تشيد بجهود المسئولين .. ورئيس الحي: بدأنا بالجهود الذاتية ونعمل 19 ساعة يومياً لخدمة الأهالى.. صور

"المناخ".. أحد أحياء بورسعيد القديمة.. شهد له وفد هيئة التعاون الدولي الياباني "جايكا" بالتميز، من حيث النظافة ومنظومة الجمع المنزلي التي يتم تدشينها في الحي بنظام جديد يعمل على إدارة منظومة المخلفات بالشكل الأفضل والاستفادة الأكبر.

زار وفد "الجايكا" حي المناخ للإطلاع علي منظومتي النظافة والجمع المنزلي للقمامة المتبعة، لمناقشة الخطوات التنفيذية لسبل التعاون في مجال الإرتقاء بمنظومة المخلفات.

واطلع الوفد على آلية العمل والتي تبدأ من الساعة 5 صباحا حتي 12 مساءً مقسمة علي 4 ورديات بينهم فترات راحة، ويتم توزيع العمال علي 6 قطاعات تشمل تغطية جغرافية لكافة المناطق السكنية والشوارع بالحي، وتخصيص وردية للتعاقدات من محال تجارية ومستشفيات وفنادق وغيرها، وكيفية الاستثمار الأمثل لإمكانيات الحي الذاتية  في المنظومة لتحقيق أفضل أداء والوصول لأعلي نتائج بها.

واستعرض الدكتور منصور بكري، رئيس حي المناخ، المنظومة التي انطلقت تجريبيا معتمدة علي الامكانيات الذاتية للحي من معدات متاحة وعمالة متوفرة، إضافة إلي دمج القدرات الخاصة من العاملين في نفس المجال كالنباشين من أجل إستثمار قدراتهم بشكل مفيد داخل المنظومة بدلا مما يسببونه من أضرار.

وأوضح بكري، آلية العمل في المنظومة بدءا من مرور سيارات النظافة الخاصة بحى المناخ علي المناطق المستهدفة، ثم يبدأ عمال الحي بجمع القمامة من المنازل لعدم إلقائها بالشوارع، ونقلها من خلال السيارة لمصنع التدوير بعد تدوين مشرفي المنظومة للكميات التي تم جمعها، مشيرًا إلي التحديات التي واجهت فريق العمل بالحي وكيف تم التغلب عليها لحين حلها بشكل جذري، وأن ذلك في إطار خطة المحافظة للارتقاء بالأحياء السكنية وللحفاظ على المظهر الحضاري والجمالي بنطاق الحي.

وأكد رئيس الحي، أن المناخ يشهد طفرة تنموية من تطوير ورفع كفاءة للميادين والشوارع والمناطق السكنية والحدائق والمشروعات الترفيهية والسياحية وتطوير الشاطئي وما إلي ذلك في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد .

قام وفد هيئة التعاون الدولي الياباني "جايكا" بزيارة شاطئ البحر في نطاق الحي للتعرف علي طبيعة البيئة والتربة به وكم التطوير الذي شهده خلال الفترة الماضية.

وأشاد الدكتور منصور بكري، بالجهود المضنية التي قامت بها الأجهزة التنفيذية بالحي للظهور بمظهر مشرف يليق بمكانة محافظة بورسعيد كنموذج ممثل عنها أمام وفد هيئة التعاون الدولي الياباني "الجايكا" خلال زيارتهم صباح اليوم للحي، فقامت فرق العمل الميدانية بأداء أعمالها الدورية بمستوي عالي من الدقة والمهارة خلال الزيارة لتوضيح آلية العمل بمنظومتي النظافة والجمع المنزلي للقمامة.

وقام الوفد الدولي بجولة داخل عدد من المناطق بالحي ومنها الشاطئ، رافقهم خلالها وفد من وزارة البيئة وآخر من ديوان عام محافظة بورسعيد.

ووجه وفد هيئة التعاون الدولي الياباني الشكر لفريق العمل برئاسة الدكتور منصور بكري،  وأكدوا حرصهم على التعاون مع محافظة بورسعيد، كما أشادو بالتنمية التي جرت ببورسعيد مؤخرا في كافة المجالات.

إدارة المخلفات
إدارة المخلفات

 

المساكن في حي المناخ
المساكن في حي المناخ

 

الوفد في حي المناخ
الوفد في حي المناخ

 

تصوير منظومة الجمع
تصوير منظومة الجمع

 

جولة الوفد على الكورنيش
جولة الوفد على الكورنيش

 

حي مناخ بورسعيد
حي مناخ بورسعيد

 

رئيس الحي مع الوفد الياباني
رئيس الحي مع الوفد الياباني

 

زيارة الوفد الشاطئ
زيارة الوفد الشاطئ

 

مساكن المنطقة السابعه
مساكن المنطقة السابعه

 

منظومة الجمع المنزلى
منظومة الجمع المنزلى

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع