العالم هذا المساء.. 50 قتيلا ونحو 300 مصاب فى تصادم قطارين شرقى الهند.. وزيرا خارجية السعودية وإيران يبحثان خطوات استئناف العلاقات.. بوتين: لن نسمح للأعداء بزعزعة استقرار روسيا.. صور

باتت الهند مساء اليوم الجمعة، على حادث مأسوي حيث تصادم قطارين سريعين في شرقي البلاد، مما أدى إلى مقتل ما يزيد عن 50 شخصا وإصابة 300 أخرين حتى كتابة هذه السطور.

وعربيا، التقى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحا، نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة "بريكس" بمدينة كيب تاون في جنوب إفريقيا، وإلى التفاصيل:- 

 50 قتيلا ونحو 300 مصاب فى تصادم قطارين شرقى الهند
 

قالت وسائل إعلام هندية، إن أكثر من 50 شخصا قتلوا وأصيب نحو 30 أخرين، في تصادم قطارين سريعين بالقرب من محطة باهاناجا في بالاسور في أوديشا مساء الجمعة.

وخرج قطار الركاب بنغالور - كلكتا عن مساره جزئيا بعد اصطدامه بقطار ركاب أخر، وانتهى المطاف ببعض العربات على المسارات المجاورة، ما أسفر عن اصطدام قطار سريع من طراز Coromandel Express بالحطام وانحرافه عن مساره.

وتم تنبيه كافة المرافق والمستشفيات الطبية في بالاسور وضواحيها بضرورة الاستعداد لاستقبال الضحايا. وتخشى السلطات من أن يظل العديد من الركاب محاصرين في العربات المتضررة، فيما لا تزال عمليات الإنقاذ جارية.

في غضون ذلك ، صرح مكتب مفوض الإغاثة الخاصة في أوديشا أن "الفرق غادرت إلى الموقع لإجراء عمليات البحث والإنقاذ، كما تم توجيه جهة التحصيل، بالاسور للوصول إلى المكان لإجراء جميع الترتيبات اللازمة وإبلاغ فريق الهلال الأحمر إذا تطلب الأمر أي مساعدة إضافية من على مستوى الدولة ".

ووفق ما ذكرته قناة NDTV، يقود رئيس قسم الإطفاء في أوديشا، سودهانشو سارانجي، عملية الإنقاذ، بعد أن تم وضع العاملين في الكليات الطبية والمستشفيات القريبة في حالة تأهب.

وأوضحت القناة أن أكثر من مائة عنصر من القوة الوطنية للإغاثة من الكوارث وزملائهم من الولاية يشاركون في عملية الإنقاذ، ويقومون بالبحث عن ضحايا، يرجح أن يكون العديد منهم تحت عربات القطار المقلوبة.

من جانبه أبدى رئيس الوزراء الهندي، نارندرا مودي، انزعاجه وحزنه نتيجة لتصادم قطارين سريعين في أوديشا، قائلا: مشاعري مع العائلات الثكلى، وأتمنى أن يتعافى المصاب قريباً".

وأشار على تويتر، إلى أنه استعرض مع وزير السكك الحديدية وضع الحادث، مؤكدا أن عمليات الإنقاذ جارية في موقع الحادث ويتم تقديم كل المساعدة الممكنة للمتضررين.

 

 

تصادم القطارين
تصادم القطارين

 

قطار الهند
قطار الهند

 

وزيرا خارجية السعودية وإيران يبحثان خطوات استئناف العلاقات

 

التقى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان اليوم الجمعة، وزير خارجية إيران حسين أمير عبداللهيان، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري لأصدقاء مجموعة "بريكس" بمدينة كيب تاون في جمهورية جنوب أفريقيا، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

 وجرى خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، بالإضافة إلى متابعة خطوات تنفيذ اتفاق البلدين الموقع في بكين، بما فيه تكثيف العمل الثنائي لضمان تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

 

 وعبّر الجانبان خلال اللقاء، عن تطلعهما إلى تكثيف اللقاءات التشاورية وبحث سبل التعاون لتحقيق المزيد من الآفاق الإيجابية للعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

 

لقاء الوزيرين
لقاء الوزيرين

 

بوتين: لن نسمح للأعداء بزعزعة استقرار روسيا

 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن "الأعداء" يسعون جاهدين لزعزعة استقرار روسيا وطلب من مجلس الوزراء عدم السماح بذلك "تحت أي ظرف من الظروف".

وأضاف أن مجلس الأمن الروسي سيناقش سبل تحقيق الأمن في البلاد في سياق ما قال إنها قضايا "بالغة الأهمية" ذات صلة بالعلاقات بين المجموعات العرقية البالغ عددها 190 في البلاد.

وقال "اليوم سنناقش أيضا هذه القضايا من حيث ضمان أمن روسيا، وفي هذه الحالة الأمن السياسي الداخلي".

ودأب بوتين على مطالبة الروس بالوقوف صفا واحدا في وجه "التهديدات الوجودية" التي يمثلها الغرب لكنه يواجه في بعض الأحيان عداء من جماعات عرقية تشعر أنها مستهدفة بوجه خاص بجهود التعبئة التي تقوم بها موسكو.

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

 

بوتين
بوتين

 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع