5 لاعبين مابين"النجاح والفشل" فى الإحتراف بسن مبكر.. "ميدو"مثالا يحتذى به.. وزيدان نجما تلالأ فى سماء "ألمانيا والدنمارك".. التجنيد يعيد شيكابالا من اليونان مبكرا.. والبرتغال تحتضن كوكا بعد مغادرة القلعة الحمرا


كتبت ندى مجاهد

فى ظل التحدى الذى سيخوضه أحمد حمدى لاعب وسط الأهلى الشاب بالإحتراف فى صفوف نادى أودينيزى الإيطالى بعدما وقع للإنتقال إلى صفوفه مؤخرا مقابل 150 ألف يورو أعاد على أذهان متابعى الكرة المصرية و العالمية مشوار لاعبى الفراعنة اللذين خاضوا رحلة الإحتراف فى سن مبكر مابين الفشل و النجاح .

و يرصد اليوم السابع مشوار 5 نجوم خاضوا تجربة الإحتراف من بين التألق و التأرجح  فى سن مبكر فى التقرير التالى :

1- ميدو

يعد أحمد حسام "ميدو"ا نجم الزمالك السابق والمدير الفنى الحالى لنادى وادى دجلة،  من أبرز اللاعبين اللذى خاضوا رحلة إحتراف أوروبية ناجحة فى سن صغير ، حيث أنه إنتقل إلى صفوف فريق جينت البلجيكي عام 2000 ، ثم  إلى نادى أياكس الهولندى الذى تألق معه اللاعب، وكان أبرز لاعبيه، قبل أن يعار إلى صفوف سلتا فيجو الإسبانى،  ومن بعده إلى مارسيليا الفرنسى لينتقل فيما بعد إلى نادى روما الإيطالي عام 2004 ومنه إلى نادى توتنهام الإنجليزي، ثم ميبدلسبره 2007 / 2010  و خاض فترة عاراة فى ويجان عام 2009  قبل أن ينضم إلى وستهام يونايتد عام 2010  و يختم بارنسلي الإنجليزى منتصف 2012 .

ميدو
ميدو

 

2- شيكابالا

محمود عبد الرازق شيكابالا  نجم الزمالك المنتقل حديثا إلى صفوف الرائد السعودى من مواليد 5 مارس 1986، في محافظة أسوان ، تدرج فى صفوف ناشئين الزمالك قبل أن ينتقل إلى باوك اليونانى عام 2005 ليتألق قبل أن يمنعه التجنيد من الإنتقال إلى الدورى الهولندى ليعود إلى الزمالك قبل أن يخوض رحلة احتراف فى الوصل الإماراتى و سبورتنج  البرتغالى ، إلا أنه لم يستكمل مسيرة ناجحة بالرغم من الإنكانيات المهارية التى يتمتع بها .

شيكابالا
شيكابالا

 

3-هانى سعيد

كما أن هانى سعيد لاعب مصر المقاصة الحالى خاض رحلة إحتراف إستمرت 9 سنوات فقط ، حيث بدأ مسيرته فى كرة القدم  مع الأهلي المصري ثم استغنى عنه النادى لينتقل إلى نادي باري الإيطالي في عام 1998 حتى عام 2003 ، إلى أنه إنتقل إلى العديد من الأندية في صفقات إعارة، وفي عام 2003 انتقل إلى نادي ميسينا الإيطالي، ولعب معهم حتى عام 2005، وفي موسم 2005/2006 لعب مع نادي فيورنتينا الإيطالي،ثم أنه  في موسم 2006/2007 انتقل إلى نادي مونز البلجيكي، ولعب بعدها في نادي الإسماعيلي منذ عام 2007 حتى ‘إنضم إلى صفوف الزمالك عقب ذلك و لم يستكمل مسيرته .

4- محمد زيدان

فيما أن محمد زيدان نجم المنتخب الوطنى السابق و أحد أبناء المدينة الباسلة خاض رحلة إحتراف طويلة و لكنها كانت حافة حيث بدأ  رحلة إحترافه فى الدنمارك بنادى إيه بى كوبنهاجن  ثم لعب فى عدد من الأندية الألمانية مثل فيردر بريمن وماينز  وهامبورج بالإضافة إلى بروسيا دورتموند.

محمد زيدان
محمد زيدان

5- أحمد حسن كوكا

بينما بدأ أحمد حسن كوكا مهاجم المنتخب الوطني الأول، غادر النادى الأهلى فى سن مبكر ، واتجه للإحتراف فى صفوف نادى ريو أفى  البرتغالى، وفى 26 أغسطس 2015، وقع كوكا عقدا مدته 5 سنوات لصالح نادي سبورتينج براجا، وحصل معه على لقب كأس البرتغال.

ومن جانبه قال طه إسماعيل نجم الأهلى السابق أن تجربة إحتراف حمدى ستكون مفيدة 100 % نظرا لأنه لم يجد الفرصة للعب فى مصر فى الدرجة الأولى ، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون لديه طموح و إصرار من أجل مواصلة رحلة الإحتراف .

أحمد حسن كوكا
أحمد حسن كوكا

 

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع