طارق عدوى المدير الاقليمى لشركة مصر للطيران في نيويورك يفتح قلبه لصوت بلادى ويرد على استفسارات الجالية المصرية

طارق عدوى المدير الاقليمى لشركة مصر للطيران في نيويورك يفتح قلبه لصوت بلادى ويرد على استفسارات الجالية المصرية
طارق عدوى المدير الاقليمى لشركة مصر للطيران في نيويورك يفتح قلبه لصوت بلادى ويرد على استفسارات الجالية المصرية

 

شركة مصرللطيران تمتلكها الحكومه المصريه بالكامل وتقدم خدماتها الى اكثر من 80 وجهة فى شتى انحاء اوروبا، افريقيا، الشرق الاوسط، اسيا، الولايات المتحده واستراليا وكندا .. تعتبر مصر للطيران اول شركة طيران تشغل خطوط جويه فى الشرق الاوسط والسابعه على مستوى العالم وهى احدى اعضاء الاتحاد العالمي للنقل الجوى وانضمت الى تحالف ستار اكبر تحالف طيران فى العالم وهى ثانى اكبر ناقل جوى افريقى بعد خطوط جنوب افريقيا، تسعى مصر للطيران فرع نيويورك ان توفر سبل الراحه والامان وتسهيل اجراءات الركاب وتلبية رغباتهم مع تقديم خدمات مميزه لاسعاد ركابها وتمتاز شركتنا الوطنيه انها الوحيده التى تنقلك من نيويورك الى القاهره مباشره وهذه الميزه توفر الكثير لركابها عناء الترانزيت والانتظار كما تقدم خدماتها المميزه والسماح بشحن حقيبتين غير الهاندباك لهذا كان ضرورياً ان نلتقى الاستاذ/ طارق عدوى المدير الاقليمى لشركة مصر للطيران نيويورك لنطرح الاسئله الكثيره والعديده لنتعرف من خلال حديثنا اهم التحديات والمعطيات المنتظره فى المرحله الحاليه والقادمه وقبل موسم السفر والتى غالبا ما تبدأ من الآن حتى شهر اغسطس من كل عام وقضاء العطله الصيفيه لابناء الجاليه وزيارة ذويهم والبدايه تكون فوق السحاب مع شركتنا الوطنيه مصر للطيران.

س: نبذه مختصره عن وضع مصر للطيران منذ 25 يناير 2011 حتى الآن؟

بعد احداث 25 يناير كانت فتره عصيبه تعرضت فيها الشركه لخسائر كبيره نظراً لاحجام الناس والسياح عن النزول الى مصر ولم تحقق الشركه ماكانت تحققه قبل يناير 2011 بل تعرضت لخسائر كثيره لعدم وضوح الرؤيه وعدم توافر الامن وبعد ثورة 30 يونيو بدأت الشركه فى التعافى وتعود الى فترة ماقبل 25 يناير بعد ان اتضحت الرؤيه السياسيه وعودة الأمن للشارع المصرى واهم الانجازات التى تحققت ان الشركه تعاقدت على شراء 54 طائره بإجمالى 7 مليار دولار استلمنا منهم تسعة طائرات فى 2017 و 45 سيتم استلامهم خلال سنتين عباره عن طائرات قصيرة المدى وطويلة المدى وبأحجام مختلفه حسب احتياج كل خط تشغيل وبالتالى يزداد قوة التشغيل وزيادة حجم الاسطول وتحديث الاسطول بحيث ننزل باعمار الاسطول فى حدود ستة سنوات وينتج عن هذا قلة الاعطال وزيادة الامان وتوفير الوقود وسرعة التشغيل.

 

س:عند استلام الـ 45 طائره اين سيتم تشغيل هذه الطائرات؟

سيتم تشغيل خطوط جديده ومن هذه الخطوط تشغيل خطوط اخرى من ولايات اخرى مباشرة الى القاهره بالإضافة الى نيويورك

س:هل سيتم تشغيل خط جديد من مطار نيوراك بنيوجرسى بعد عناء من المطالبه بهذا الخط بداية من عام 1997؟

هى فكره رائعه وسأقوم بعرضها على المسئولين ويتم دراستها واتمنى تفعيلها خلال فترة الصيف اما باقى شهور السنه سيكون الضغط عليها قليل وبالتالى غير مربحه.

س: هل يمكن لشركة مصر للطيران بتأجير اتوبيسات لنقل ركاب نيوجرسى الى مطار كنيدى ويمكن للركاب تحمل نفقة الاتوبيس التى قد لاتتعدى 30 دولار للفرد توفيرا للوقت وعناء الذهاب مع ذويهم لمطار كنيدى؟

فكره جميله وعمليه وهذه الفكره لابد من دراستها وتنفيذها لانها فى متناول ايدينا ويمكن الاتفاق مع شركات سياحيه خاصه لنقل الركاب من نيوجرسى ويمكن تحديد مكان ثابت كل يوم فى وقت معين لنقل الركاب على ان يتحمل الراكب اجره ومصاريف الاتوبيس واعتقد ان هذه الفكره عمليه جداً ومريحه وموفره للوقت والمال وتوفيراً للجهد وعناء التنقل.

س: توجد شكاوى من بعض المواطنين وركاب الشركه من سوء الخدمه والاكل ومعاملة المضيفات وبعضهم كبير السن لايتماشى مع المجهود؟

الخدمه داخل الطائره يخضع لمراقبة هيئة ستار ويرسل لها تقرير ونتائج بالخدمات وحسن المعامله ومراقبة الوجبات وفى حالة التقصير يضعنا فى موقف محرج مع تحالف ستار العالميه لهذا نحن نراعى دائما المواصفات والتدقيق فى عملنا ودائماً مانقوم بعمل تدريبات دوريه للعاملين للتحسين من ادائهم وعملهم،دعنى اضع هذه النقطه فى الحسبان لاننا نسعى الى الافضل ونحن نتقبل النقد لتقديم افضل الخدمات عملا على راحة الساده الركاب لكن اسمحلى ليس من المنطق ان ننهى خدمة سيده خدمت طول حياتها فى الشركه وعند كبر سنها انهى خدماتها فالشركه تتعامل مع الموظفين بمعيار واحد بغض النظر عن الدين او الشكل او اللون او السن طالما انه ملتزم باداؤه وسلوكياته.

س:شكوى من ابناء الجاليه وخصوصا فى فترة الذروه فى شهور الصيف بالبحث عن تذاكر من خلال النت يتضح ان الطائره مغلقه ولايوجد مكان فى نفس الوقت يتصل بإحدى مكاتب السياحة يجد مكان برجاء الشرح بالتفصيل؟

مايحدث ان بعض الشركات ومكاتب السياحه قبل موسم الصيف يقوم بعضهم بحجز عدد من المقاعد لشهور لصيف ويسدد قيمة التذاكر قبل الموسم باربع او خمس شهور ولايمكن ان ارفض البيع طالما سدد قيمة التذاكر مقدماً.

س: وكلاء الشركه المعتمدون من حقهم شراء تذاكر قبل ذروة الموسم باسعار مخفضه على ان يتم بيعها باسعار المعلن عنها فى فترة الذروة وباماكن افضل بالتالى سيقع ظلم على الركاب من عدم وجود تذاكر على الصفحه الالكترونيه لمصر للطيران مما يجبره على اللجوء الى شركات اجنبيه منافسه.. برجاء التوضيح؟

الفرصه متاحه للجميع ولايقع على احد وعلى ابناء الجاليه الحجز مبكراً قبل السفر باربع او خمس شهور كما هو الحال بالنسبه للوكيل لكن للاسف نحن نحجز فى اخر وقت وبالسعر المعلن.

ثانيا من غير المعقول يكون سعر تذكرة الطيران وحجزها بنفس السعر المعلن وقت ميعاد الرحله اى سعر التذكره ارخص قبل الرحله بخمس شهور بكثير عن سعرها قبل السفر باسبوع وهذا مايحدث على جميع الشركات العالميه واعطيك مثال الحجز لفلوريدا يكون ارخص بكثير لو تم الحجز قبلها بشهر او اثنين ويرتفع ثمنها وقت السفر باسبوع او نفس اليوم.

س: هل الحجز بالشركه اونلاين حققت نسبه عاليه من المبيعات ام نظام الحجز عن طريق الوكلاء المعتمدين مازال يقوم بنفس الدور؟

لافرق بين الحجز عن طريق الشركه اونلاين او الوكلاء فالاسعار واحده والحجز يتم بنفس الطريقه ومكتب الحجز الخاص بالشركه فى حى منهاتن بنيويورك يعمل بالنظام الامريكى الحديث والتنسيق مع شركات السياحيه المتعاقده لعمل الحجوزات للمسافرين التى تتميز برحلاتها المباشره للربط بين نيويورك والقاهره كما تشهد الحجوزات الالكترونيه معدلات عاليه نظراً لان غالبية الحجوزات تم اونلاين غير موقع الشركه على شبكة الانترنت باعتبارها نظم اوسع انتشاراً فى امريكا حيث توفر الجهد والوقت على المسافرين وامكانية حجز المقعد على الرحله والراغب المسافر فيها وتشهد الرحلات الصيفيه ارتفاعاً كبيراً فى معدلات السفر تصل فى معظم الاسبوع لـ100% على متن رحلات مصر للطيران.

س:هل تطرح مصر للطيران عروض خاصه باسعار مخفضه غير شهور الذروه؟

اكيد نقدم ونطرح دائماً اسعار وعروض خاصه في فترات مختلفه بشكل منتظم ويمكن متابعة ومعرفة افضل العروض من خلال موقعنا الالكترونى او من خلال الوكيل المعتمد ولدينا حالياً تخفيض على جميع التذاكر حتى آخرمايو بنسبة تصل الى 20% تنتهى الصلاحيه نهاية شهر يناير الحالى والتخفيضات تسرى على جميع الرحلات سواء سياحيه او رجال اعمال او درجه اولى والشخص الذى لم يسعفه الحظ فى الاستفاده من هذا العرض بعد نهاية شهر ينيار عليه ان يتابع العروض الخاصه والاسعار الجديده على اونلاين الخاص بالشركه.

س: كيف يمكنني الحصول على تذاكر رخيصه على مصر للطيران عبر الانترنت؟

عليك ان تقوم بحجز تذكرتك قبل 5 يوماًعلى الاقل من الرحله. ثانياً عليك حجز التذاكر فى غير موسم الذروه .ثالثاً قم بمتابعة النشره الاخباريه على موقع رحلات للحصول على تحديثات بالتخفيضات والعروض بشكل منتظم.

س: اغلقت مكاتب سياحيه كثيره منافذها بعد ان اصبحت شركة مصر للطيران المصدر الرئيسى لبيع لتذاكر من خلال الانترنت ماهى الحوافز التى تقدمها الشركه للمكاتب حتى تستمر فى مهمتها؟

فعلا مكاتب كثيره اغلقت ابوابها لهذا قررت مصر للطيران بإعطاء حافز مادى لشركات السياحه بـ5% من المبيعات حتى تشجع تلك المكاتب على زيادة المبيعات حتى يكون للشركه منافذ كثيره وعديده لزيادة دخل الشركه الوطنيه.

س: هل نطمع فى المستقبل بزيادة عدد رحلات مصر للطيران من رحله يومياً الى رحلتين وخصوصاً فى شهور الذروه بدلاً من السفر على متن شركات اخرى لمصرللطيران؟

نحن نسعى فى الفتره القادمه لزيادة عدد الرحلات وهذا الامر متروك للاداره والقرار لابد ان يتم بعد دراسه دقيقه من الناحيه الاقتصاديه ودراسة السوق وحجم الجاليه والاسعار والمنافسه مع الشركات الاخرى.

س: هل مصر للطيران بعد الطفره التى حدثت فى مصر من سيطرة الامن وعودة السياحه ودحر الارهاب ان يكون عندها القدره على استيعاب اعداد كبيره من السياح؟

نعم بكل تأكيد وخصوصاً نحن بدأنا الطريق بشراء 54 طائره اسطول كبير لنقل السياح ليس فقط من نيويورك ولكن خطوط الشركه موزعه على جميع انحاء العالم ونحن نأمل بعودة السياحه على ماكانت عليه قبل 25 يناير لان السياحه من اهم مصادر الدخل القومى من العمله الصعبه.