مصر × يوم.. "مترو الأنفاق": الزيادة في سعر التذكرة تصب في مصلحة المرفق

مصر × يوم.. "مترو الأنفاق": الزيادة في سعر التذكرة تصب في مصلحة المرفق
مصر × يوم.. "مترو الأنفاق": الزيادة في سعر التذكرة تصب في مصلحة المرفق

شهدت مصر على مدار 24 ساعة العديد من القضايا الهامة، التي ركزت عليها برامج التوك شو، والقنوات الفضائية، من بينها تأكيد وزير النقل أن ارتفاع أسعار تذكرة المترو في مصر أرخص من دول العالم، فضلاً عن أنها تحقق العدالة بين الركاب، بينما رأى برلماني أنها "منطقية ومعقولة".

 

تذكرة المترو في مصر أرخص من أمريكا

قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل، إن تكلفة تذكرة المترو في الولايات المتحدة تصل إلى 2،5 دولار وهى تعادل 8 جنيهات في مصر، بينما مصر قيمة التذكرة بها تعادل 3 جنيهات.

وأشار "عرفات"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، اليوم الجمعة، إلى أن تكرار أعطال المترو خلال الفترة الماضية أدى لخروج المواطنين والبحث عن مواصلات بديلة، مما أدى إلى تكدس الشوارع، وتحمل المواطن تكلفة مواصلات أعلى.

ولفت إلى أنهم يعدوا قانون جديد خاص بالهيئة القومية للأنفاق يسمح بدخول شركات قطاع الخاص في تطوير منظومة النقل، مؤكدا أن المواطن لم يدفع التكلفة الحقيقية لتذكرة المترو، وهو ما أدى لتراكم المشاكل.

وأكد أن مستوى الخدمة في منظومة مترو الأنفاق لم تنهار بشهادة الفرنسيين الذين أكدوا أن الخدمة في الخط الثالث لا تقل عن بلادهم.

 

تحقق العدالة بين الركاب

وأكد محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل، أن تعديل أسعار تذاكر مترو الأنفاق يحقق العدالة بين الركاب، ومعمول به في كل دول العالم.

 

وتابع "عز"، خلال مداخلة تليفونية مع فضائية "أون لايف" اليوم الجمعة: "راعينا البعد الاجتماعي للطلاب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، ولم يتم المساس باشتراكاتهم"، مؤكدًا أن المترو ما زال أرخص وسيلة مواصلات.

 

وأضاف أن كل مواطن له الحق في الاشتراك في تذاكر المترو بدون تحمل أي أعباء، موضحًا أن الاشتراك لـ8 محطات لمدة 3 أشهر بقيمة 360 جنيه بما يعادل 2 جنيه لسعر التذكرة، و16 محطة بقيمة 450 جنيه أي ما يعادل 2.5 جنيه للتذكرة، بما يعادل 180 رحلة خلال 3 أشهر.

 

الزيادة في سعر التذكرة تصب في مصلحة المرفق

قال عصام منير، مساعد رئيس شركة المترو للتحكم المركزي، إن رفع قيمة تعريفة الركوب لمترو الأنفاق، سيحافظ على استمرار تقديم خدمة للمواطنين بشكل جيد.

وأشار "منير"، خلال اتصال هاتفي عبر فضائية "ten"، اليوم الجمعة، إلى أن زيادة سيتم تحصيلها ستكون في مصلحة المرفق، منوهًا بأن الخط الأول للمترو يحتاج إلى ملايين لتطويره.

ولفت إلى أن تطوير الخط الأول على رأس أولويات الشركة، حيث يحتاج إلى 30 مليار جنيه.

 

زيادة أسعار تذاكر المترو "منطقية ومعقولة"

أكد النائب ثروت بخيت، عضو مجلس النواب، أن زيادة أسعار تذاكر المترو كان لا بد أن تحدث منذ سنوات عديدة؛ لأن المرفق استهلك.

 

وأوضح "بخيت"، خلال حواره ببرنامج "صوت الناس"، المذاع عبر فضائية "المحور" مساء الجمعة، أن زيادة أسعار المترو لا تتضمن فئة الطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

 

وأشار إلى أن زيادة أسعار المترو منطقية ومعقولة بالمقارنة بالأسعار العالمية، وكان يجب على وزير النقل أن يضع بدائل للمواطنين، لافتًا إلى أن الشعب المصري تحمل عبء المسئولية في مرحلة الإصلاح الاقتصادي، ولكن سيظهر مردود ذلك حال تحسين الخدمة.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر