المنتخبات العربية فى أولى جولات المونديال.. المغرب ومصر وتونس ضحايا اللحظات الأخيرة.. نسور قرطاج يحرزون أول أهداف العرب.. حظوظ التأهل ما زالت قائمة.. ونرصد نقاط الضعف والقوة

انتهت مباريات الجولة الأولى للفرق العربية فى منافسات كأس العالم، المُقام فى روسيا حتى الخامس عشر من يوليو المقبل، ويشهد المونديال مشاركة 4 فرق عربية.

 

وأصيبت الجماهير العربية بالحزن بسبب النتائج رغم الأداء المشرف لبعض المنتخبات، حيث فشل الرباعى العربى مصر والمغرب وتونس والسعودية فى تحقيق أى فوز فى مبارياتهم بالجولة الأولى، بعدما هُزم منتخب الخضر بخماسية من روسيا فى مباراة الافتتاح، ولحقه الفراعنة بالهزيمة من الأورجواى بهدف قاتل، ثم هزيمة المغرب فى الثوانى الأخيرة من إيران، وأخيرًا فشل نسور قرطاج فى تحقيق المفاجأة أمام المنتخب الإنجليزى.

 

المغرب وإيران

ظهرت منتخبات مصر والمغرب وتونس بصورة منظمة وقدمت أداءً مشرفًا فى الجولة الأولى على الرغم من الهزيمة القاتلة، ونجحت فى الظهور بصورة جيدة أمام جماهير العالم، فى المقابل كان ظهور السعودية صادما لمتابعيها أمام روسيا.

 

العديد من الظواهر ونقاط الضعف والقوة للمنتخبات العربية ظهرت فى الجولة الأولى، ويرصدها "اليوم السابع" فى التقرير التالى.

 

- مصر تتألق أمام أوروجواى

ستحدد مواجهة مصر وروسيا التى ستنطلق فى الثامنة من مساء غد الثلاثاء، على ملعب كريستوفسكى، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات، فرص الفراعنة فى المنافسة أو الصعود لدور الـ16 بشكل كبير بعد هزيمتها الأولى من أوروجواى.

 

ويتصدر المنتخب الروسى المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط، فيما يحتل منتخب أوروجواى المركز الثانى برصيد 3 نقاط وبفارق 4 أهداف عن نظيره الروسى، فيما يأتى المنتخب المصرى فى المركز الثالث بدون رصيد، ثم السعودية فى المركز الرابع بدون نقاط.

 

- فرص الفراعنة فى التأهل لدور الـ16

- حصد 6 نقاط

فى حالة فوز مصر على روسيا والسعودية فى المباراتين القادمتين وحصد 6 نقاط سيكون أمامه فرصة ذهبية للتأهل لدور الـ16 برفقة أوروجواى، بشرط خسارة المنتخب الروسى أمام المنتخب اللاتينى.

 

كما يمكن للمنتخب الوطنى التأهل لدور الـ16 مباشرة فى حالة حصد النقاط الـ6 المتبقية له بالمجموعة، ولكن بشرط خسارة منتخب أورواجوى مباراتيه القادمتين أمام منتخبى روسيا والسعودية أو التعادل فى مباراة والخسارة فى الأخرى، وفى هذه الحالة سيتوقف رصيد المنتخب اللاتينى عند 4 نقاط بينما سيصل رصيد الفراعنة لـ 6 نقاط ويصعد برفقة المنتخب الروسي.

 

- حصد 4 نقاط

أما فى حالة حصول المنتخب المصرى على 4 نقاط من مباراتيه القادمتين بالتعادل أمام روسيا والفوز على السعودية، يمكنه الصعود لدور الـ16 بشرط خسارة منتخب أوروجواى فى مباراتيه المتبقيتين، أو الخسارة فى واحدة والتعادل فى الأخرى على أن يكون فارق الأهداف لصالح الفراعنة.

 

كما يمكن الصعود لدور الـ16 حال الحصول على 4 نقاط من التعادل مع روسيا والفوز على السعودية، وفى حالة فوز أوروجواى فى مباراتيه أيضًا، حيث سيتساوى منتخب الفراعنة مع نظيره الروسى فى رصيد النقاط وسيصبح رصيد كل منهما 4 نقاط، وهنا يجب أن يكون فارق الأهداف لصالح "تماسيح النيل"، للتأهل رفقة المنتخب الأورواجويانى للدور التالي.

 

- حصد 3 نقاط

وأخيرًا فى حالة الحصول على 3 نقاط بالفوز على منتخب روسيا فى المباراة القادمة يستطيع منتخب الفراعنة التأهل لدور الـ16 حتى لو خسر مباراته ضد السعودية، بشرط فوز المنتخب الأورواجويانى فى مباراتيه ضد المنتخبين السعودى والروسى وتوقف رصيدهما عند 3 نقاط، وهنا يجب أن يكون فارق الأهداف ضدهما لصالح منتخب الفراعنة ليتأهل للدور التالى رفقة المنتخب اللاتينى.

 

- نقاط القوة والضعف للمنتخب المصرى

ظهر المنتخب الوطنى بشكل تكتيكى منظم أمام نظيره أوروجواى محافظًا على أدائه الدفاعى بشكل جيد، وبناء المرتدات على فترات، إلا أنه لم يكن موفقا بشكل ملحوظ فى متابعة الكرات العرضية، وهو ما يمثل خطورة على الفراعنة منذ فترة الإعداد وخلال المباريات الودية التى سبقت المونديال.

 

اختفى الشكل الهجومى للمنتخب المصرى أمام أوروجواى بسبب غياب الدولى محمد صلاح، المحترف ضمن صفوف ليفربول الإنجليزى، والذى يتخذه الأرجنتينى هيكتور كوبر، المدير الفنى للفراعنة، محطة هجومية لبناء الهجمات للمنتخب المصرى، ومشاركته فى المباريات المقبلة، سيستطيع جهاز المنتخب تعديل الشكل الهجومى، كما يمتلك المنتخب أسلحة هجومية بجانب صلاح مثل عمرو وردة وتريزيجيه.

كما يُعد وجود محمد الشناوى، حارس مرمى المنتخب الوطنى، صمام أمان للفراعنة بعد تألقه فى مباراة أوروجواى وحصوله على لقب أفضل لاعب فى المباراة كأول حارس مرمى عربى يحصل على هذا اللقب فى تاريخ المونديال.

 

ويعتبر "الوقت القاتل" من أبرز السلبيات التى واجهت الفراعنة، ويجب على كوبر إيجاد حل سريع لها، لاسيما فى ظل حالة التسرع والارتباك التى تُصيب اللاعبين فى اللحظات الأخيرة، وهو ما نتج عنه هدف قاتل فى اللحظات الأخيرة من مباراة أوروجواى أهدرت فرصة الخروج من المباراة بنقطة التعادل.

 

- إعادة تنظيم الخطوط هدف السعودية قبل مباراة أوروجواى

فرص السعودية فى المجموعة الأولى لا تختلف عن وضع المنتخب المصرى، فهما الاثنان لا يمتلكان أى نقاط فى مجمعتهما.

 

المنتخب السعودى بحاجة إلى إعادة تنظيم خطوطه قبل مواجهة أوروجواى فى المباراة التى ستجمعهما فى الخامسة من مساء الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الثانية إذا كان يريد الحفاظ على آخر آماله فى المنافسة على الصعود أو تقديم أداء جيد يمحى آثار الهزيمة السلبية التى تعرض لها أمام روسيا.

 

طالب عدد كبير من الجماهير السعودية من المدرب الأرجنتينى خوان أنطونيو بيتزى، بإجراء تغييرات فى تشكيل الأخضر خلال لقاء أوروجواى، وذلك بعد ظهور أكثر من لاعب بعيدين عن مستواهم خلال لقاء الافتتاح، وكان على رأس المطلوبين لبدء المباراة نجم فريق الاتحاد فهد المولد الذى شارك فى لقاء روسيا بديلاً.

 

"الوقت القاتل" عدو المغرب

يتواجد المنتخب المغربى فى المجموعة الثانية التى تضم منتخبات إسبانيا والبرتغال وإيران، إلا أن الهزيمة المفاجئة من إيران جعلته يحتل المركز الأخير فى مجموعته التى يتصدرها أسود فارس برصيد 3 نقاط، فيما يحتل المنتخب البرتغالى المركز الثانى برصيد نقطة بتساوى مع المنتخب الإسبانى بعد تعادلهما فى مباراة الجولة الأولى.

 

- حظوظ المغرب فى التأهل لدور الـ16

- الفوز على البرتغال

فى حالة فوز المغرب على البرتغال فى المباراة التى ستجمع بينهما فى الثانية ظهر الأربعاء، سيرفع المنتخب المغربى رصيده إلى 3 نقاط ويحيى آماله فى المنافسة للتأهل للدور الثانى، أما تعادله سيمنحه نقطة وحيدة وينتظر مباراته أمام إسبانيا، فيما ستمنحه الهزيمة فى المباراة المقبلة ستمنحه تأشيره الخروج من دور المجموعات.

 

 

سلبيات المنتخب المغربى

الوقت القاتل أبرز السلبيات التى ظهرت خلال مباراة المغرب أمام إيران، بعدما تسبب الارتباك الدفاعى فى هزيمته فى المباراة الأولى، كما أن عدم وجود مهاجم صريح أدى إلى اختفاء الدور الهجومى للمنتخب المغربى، وهو ما تسبب فيه عدم اختيار وليد أزارو، هداف الدورى المصرى، ضمن قائمة الفريق فى المونديال.

 

- هزيمة تونس تضعف آماله

أخيرًا هُزم المنتخب التونسى من إنجلترا بهدفين مقابل هدف، فى المباراة التى جمعت بينهما مساء الإثنين، فى الدقيقة الأخيرة بهدف هارى كين، ليفقد نقطة التعادل الثمينة فى مباراته الأولى.

 

يحتل المنتخب التونسى المركز الثالث فى المجموعة السابعة بدون رصيد من النقاط، فيما يحتل المنتخب البلجيكى قمة المجموعة برصيد 3 نقاط، ويأتى المنتخب الإنجليزى فى المركز الثانى، وأخيرًا يتواجد منتخب بنما فى المركز الأخير بدون نقاط. ويحتاج المنتخب التونسى للفوز فى مباراته أمام بلجيكا وبنما للحفاظ على حظوظه للتأهل عن هذه المجموعة.

 

 


إضافة تعليق


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع