صور.. شكاوى فى المحافظات من امتحان الفيزياء.. إصابة 25 طالبا وطالبة بحالات إغماء.. وغياب 2051 طالبا.. التعليم: التحقيق مع طالبة سربت الامتحان بقنا.. وتؤكد: الأسئلة مطابقة للمواصفات ولم نتلق شكاوى

تسببت صعوبة مادة الفيزياء اليوم الثلاثاء، بامتحانات الثانوية العامة فى إغماء أكثر من 25 طالبا وطالبة فى مختلف محافظات مصر، وتم نقلهم للمستشفيات لتلقى العلاج اللازم، كما أصيب رئيس لجنة ومصحح ومصححة بالإغماء نتيجة الطقس الحار، واشتكى عدد من الطلاب من طول امتحان مادة التاريخ، وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" تفاصل وأحداث الـ3 ساعات خلال الامتحانات:-

امتحانات الثانوية العامة 2018 (1)

فى بنى سويف أصيبت 4 طلاب اليوم الثلاثاء، بحالات إغماء أثناء تأدية امتحانات التاريخ والفيزياء للثانوية العامة، حيث نقلت 4 سيارات إسعاف تابعة لمرفق إسعاف بنى سويف الطالبة "وفاء محمد خالد" 18 سنة طالبة بمدرسة الثانوية بجزيرة المساعده بمركز الواسطى بعد تعرضها لحالة إغماء تم نقلها إلى مستشفى الواسطى المركزى، والطالبة هاجر فتحى حسين 19 سنة مدرسة السيدة خديجة الثانوية العامة بمركز سمسطا بعد تعرضها  لحالة إغماء، وتم نقلها إلى مستشفى سمسطا.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (2)

كما أصيبت الطالبة روفيدة عويس جابر 18 سنة طالبة بمدرسة الثانوية المشتركة بشرق النيل بعد تعرضها لحالة إغماء، وتم نقلها إلى مستشفى بنى سويف الجامعى، ونقل مصطفى محمد طه 18 سنة طالب بمدرسة على عبد الله الثانوية بمركز ببا بعد تعرضه لحالة إغماء إلى مستشفى ببا المركزى لتلقى العلاج اللازم وإجراء الفحوصات الطبية.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (3)

وفى كفر الشيخ أصيب 10 طلاب بحالات إغماء وتشنجات خلال أدائهم امتحانى الفيزياء والتاريخ بلجان الثانوية العامة بكفر الشيخ، كما أجلت طالبة بمدرسة لجنة الإعدادية للبنات ببلطيم الامتحان لمرضها، وغاب عن أداء الامتحان 20 طالبا وطالبة، ونقلت سيارات الإسعاف الطلاب الذين تعرضوا لحالات إغماء للمستشفيات من بينهم سماح محسن عبد الرازق تم نقلها لمستشفى البرلس المركزي، وأحمد محمد عيد، لمستشفى  سيدى سالم المركزى، وسمية محمد إبراهيم، لمستشفى العبور، وميرنا محمد إسماعيل للمستشفى العام بكفر الشيخ، وأحمد السيد على لمستشفى كفر الشيخ العام.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (4)

وقال مصدر طبى بمديرية الصحة بأسيوط فضل عدم ذكر اسمه، إن حالات الإغماء بلجان الثانوية العامة فى المحافظة بلغت 9 حالات، تم نقلهم إلى المستشفيات المركزية القريبة من اللجان لتلقى العلاج، وإسعاف حالتين من بينهما داخل اللجان، مضيفا أن الحالات كانت بلجان مركز أبنوب، وساحل سليم، وصدفا.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (5)

قيما أصيب 5 طلاب بالثانوية العامة فى الدقهلية أثناء أداء الامتحان، كما أصيب رئيس لجنة بغيبوبة كبدية أثناء الإشراف، وقد وجه على الفور الدكتور هانى جميعة مدير مرفق الإسعاف بالدقهلية بنقل جميع المصابين إلى المستشفيات لتلقى العلاج اللازم، وأصيب بلجنة مدرسة الإعدادية بنين أجا الطالبة فايزة عاطف النجار 19 سنة بمغص كلوى وتم نقلها إلى مستشفى أجا، وأصيبت بلجنة شجرة الدر الإعدادية بنات الطالبة نورا أشرف الصعيدى 18 سنة، وتم نقلها إلى مستشفى الطوارئ، وفى لجنة الشهيد أيمن الدسوقى بنات بمركز ومدينة ميت غمر أصيبت الطالبة داليا أحمد الطوبجى 19 سنة بهبوط عام، وتم نقلها إلى مستشفى ميت غمر، وفى لجنة اللاوندى أجا أصيبت الطالبة منى جمال محمد 17 سنة بإغماء، وتم نقلها الى مستشفى أجا، كما أصيب الطالب محمود عماد الشبراوى إبراهيم بلجنة مدرسة العروبة بمدينة السنبلاوين بانهيار عصبى، وتم نقله وحجزه بمستشفى السنبلاوين العام،  وفى لجنة الإعدادية بنين بشربين، أصيب رئيس اللجنة ويدعى إسماعيل محمود محمود عيد 58 سنة، بغيبوبه كبدية، وتم  نقله إلى مستشفى شربين العام.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (6)

وفى جنوب سيناء، تفقد اللواء عبد الرحمن محروس مساعد مدير الأمن الخدمات المعينة على لجان الزهور الثانوية العامة للبنات، للتأكد من يقظة القوات فى تأميناها لمركز توزيع الأسئلة والكنترول ولجان الامتحانات، وتفقد لجنة مدرسة الزهور الثانوية بنات بمدينة طور سيناء، وشدد على اليقظة واتخاذ الحذر ومنع دخول السيارات إلى محيط اللجان الانتخابية.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (7)

وقال فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن هناك تشديدات أمنية على كافة لجان امتحانات الثانوية العامة وعلى مراكز توزيع الأسئلة والكنترولات بتعيين ضابط شرطة ومجموعة من رجال الشرطة، بالإضافة إلى مجموعات قتالية مسلحة تتمركز أمام اللجان، بالإضافة إلى أطواف أمنية سرية لمنع تواجد الأشخاص والسيارات من الاقتراب من اللجان، وأكد على وجود حواجز أمنية حول اللجان وتوافر كل سبل التأمين من سيارات إسعاف ومطافئ وشرطة متجولة، بالإضافة إلى سيارات الشرطة المتمركزة أمام كل لجنة.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (8)

وأشار محروس إلى أن مسئولية تأمين اللجان فى رقابهم، وأن هناك تعليمات مشددة من اللواء طارق مجاهد مدير أمن جنوب سيناء بحماية الطلاب واللجان خلال فترة الامتحانات.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (9)

وفى الشرقية، أصيبت طالبة بحالة إغماء نتيجة هبوط فى الضغط، داخل لجنة بمدرسة أسماء بنت أبوبكر بمركز بلبيس بمحافظة الشرقية، وتم إسعافها من قبل رجال الإسعاف داخل اللجنة، وكانت مديرية أمن الشرقية، بإشراف اللواء رضا طبلية، مدير الأمن،  قد وضعت الخطة الأمنية، المكلفة بتأمين امتحانات الثانوية العامة، بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم، وتبين انتظام الخدمات أمام المدارس.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (10)

وأفاد مصدر أمني، أن الخطة الأمنية تضمنت زيادة تكثيف الخدمات الأمنية، برئاسة ضابط مباحث على عدد من اللجان بالتنسيق مع التربية والتعليم، أمام عدد من المدارس سيئة السمعة، نظرا لما حدث من فوضى وغش جماعى الأعوام السابقة.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (11)

وأكد الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة قنا، أنه جار التحقيق مع طالبة قامت بتسريب امتحان مادة الفيزياء بلجنة بمركز أبوتشت شمال المحافظة عن طريق تصوير ورقة الامتحان بالهاتف المحمول بعد مرور دقائق من بدء الامتحان.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (12)

وأضاف أنه تلقى إخطارا من المسئولين بإحدى لجان مركز أبوتشت شمال محافظة قنا  بضبط طالبة قامت بتصوير امتحان مادة الفيزياء لتسريبه عن طريق الهاتف المحمول، وجارى التحقيق معها واتخاذ الإجراءات القانونية بعد إخطار الوزارة بالواقعة.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (13)

تلقى مرفق إسعاف قنا برئاسة الدكتور خالد يوسف مدير المرفق بلاغا يفيد إصابة محمد العربى شريف 46 سنة مدرس بحالة إغماء أثناء أداء عمله بلجنة تصحيح مدينة العمال بقنا، وتم نقله إلى المستشفى العام بقنا لتشخيص الحالة وتلقى العلاج بإشراف الدكتور محمد الديب مدير المستشفى، فيما أصيبت الطالبة ريهام خالد عزب بحالة إغماء خلال أداء الأمتحان بلجنة مدرسة أبو تشت الثانوية والتى تم إسعافها داخل اللجنة وإفاقتها لاستكمال الامتحان.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (14)

وفى الأقصر قام محمد سيد محمد سليمان رئيس مركز ومدينة إسنا صباح اليوم، بجولة تفقدية للمدارس الثانوية بالمركز واطمأن من خلالها على وصول الطلاب لتأدية امتحاناتهم، ثم توجه سليمان إلى قرية الكيمان حيث أشرف على إزالة الإشغالات بكوبرى الكيمان لضمان سهولة المرور.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (15)

ووجه سليمان تحذيرا شديدا لرؤساء القرى بضرورة التواجد ميدانياُ والعمل على إزالة أى تعديات، ومن جانب آخر تم المرور على جميع مواقف السيارات بالمركز بالتنسيق مع إدارة المرور المتواجدة والمنتشرة بالطرقات.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (16)

وفى سوهاج، أصيبت الطالبة ياسمين حفنى عبد الحميد بمدرسة الثانوية بنات بسوهاج بحالة إغماء أثناء أدائها امتحان الفيزياء، وتم نقلها على الفور بسيارة الإسعاف إلى مستشفى سوهاج العام لتلقى العلاج.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (17)

وقالت ميادة أحمد طالبة بمدرسة هدى شعراوى الثانوية بنات بالإسكندرية، إن امتحان الفيزياء كان صعبا، خاصة فى سؤال الاختيارات الذى كان بالغ الصعوبة والتعقيد.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (18)

فيما شكت إسراء محمد طالبة بشعبة الأدبى من صعوبة مادة التاريخ الذى وصفته بالصادم وأنه كان طويلا واستغرق وقتا طويلا فى الحل.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (19)

من جانبها، أكدت أمال عبد الظاهر وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، أنه لا يوجد شكاوى من امتحانات مادة الفيزياء للثانوية العامة.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (20)

وأشارت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أن غرفة عمليات المديرية لم تتلق أى بلاغ أو حالات إغماءات أو غش، كما تم فتح جميع اللجان فى مواعيدها المحددة.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (21)

فيما أكد  الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أن امتحان الفيزياء جاء مطابقا لمواصفات الورقة الامتحانية، ولم نتلق أى شكاوى من صعوبة الأسئلة.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (22)

جدير بالذكر، أن امتحانات الثانوية العامة انطلقت الأحد 3 يونيو الجارى فى التاسعة صباحا وتنتهى 1 يوليو القادم، ويؤدى قرابة 656 ألف طالب وطالبة من مختلف المحافظات فى 1777 لجنة سير على مستوى الجمهورية، وتستمر الامتحانات لمدة 10 أيام يتخللها إجازة عيد الفطر وفروق المواد فى جدول الامتحانات وبعض الإجازات الأخرى.

امتحانات الثانوية العامة 2018 (23)

ويؤدى الامتحانات فى الشعبة الأدبية 266 ألفًا و898 طالبًا وطالبة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى 114 ألفًا و716 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى رياضة و264697 طالبا وطالبة فى شعبة العلمى علوم، كما يوجد 58 طالبا يؤدون الامتحان داخل مستشفى 57357، و3 طلاب فى مستشفى أورام طنطا، و63 طالبا فى معهد الأورام، إضافة إلى 60 طالبا فى السجون.

 

امتحانات الثانوية العامة 2018 (24)
 

 

امتحانات الثانوية العامة 2018 (25)
 


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع