بعد أسبوع المعارك.. القصة الكاملة لتحرير الحديدة اليمنية من قبضة الحوثيين

بعد أسبوع المعارك.. القصة الكاملة لتحرير الحديدة اليمنية من قبضة الحوثيين
بعد أسبوع المعارك.. القصة الكاملة لتحرير الحديدة اليمنية من قبضة الحوثيين

بمساندة ودعم قوات التحالف العربي، يستمر الجيش اليمني والمقاومة، في التقدم للتخلص من براثن المليشيات الحوثية الانقلابية، حيث يتم حاليًا استكمال تحرير وتمشيط وتأمين مطار الحديدة، الذي يعد مفتاح السيطرة على المدينة ومينائها الاستراتيجي، وهو على مسافة 10 كيلومترات فقط من المطار.

 

دخول مطار الحديدة

 

دخلت القوات الموالية للحكومة اليمنية والمدعومة من التحالف العسكري مطار الحديدة، اليوم الثلاثاء، بعد نحو أسبوع من المعارك، حسبما أعلنت الإمارات التي تساند القوات في معاركها ضد المتمردين الحوثيين.

 

وقالت وكالة الأنباء الاماراتية الرسمية "بمشاركة وإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، المقاومة اليمنية المشتركة تدخل مطار الحديدة في عملية عسكرية نوعية ودفاعات ميليشيات الحوثي تتهاوى.

 

فرار الحوثيين

 

وأفادت قناة العربية الحدث، بأن الجيش الوطني ينفذ عمليات تمشيط واسعة داخل مطار الحديدة وسط فرار جماعي من ميليشا الحوثي.

 

وذكرت القناة الإخبارية أن الجيش اليمني يقوم بملاحقة الجيوب المختبئة من الحوثيين في أطراف المطار الذي يمتد لأكثر من 3 كيلومترات، وتم منع دخول الصحفيين بسبب الألغام والعبوات الناسفة التي زرعتها المليشيات، وأشارت إلى أن مليشيات الحوثي تركت جرحاها داخل مطار الحديدة بعد فرارها.

 

 

 

مجمع ميناء الحديدة اليمني

 

بينما أبلغت مصادر عسكرية يمنية في التحالف العربي لقتال الحوثيين وساكن رويترز، بأن التحالف دخل المجمع الرئيسى لمطار الحديدة اليمني.

 

وقال مصدر عسكري يمني "اقتحموا المطار"، وذكر ساكن أن القوات اقتحمت المطار بعد معارك ضارية في وقت مبكر من صباح اليوم بين قوات التحالف والمقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران الذين يسيطرون على المدينة.

 

قتلى الحوثي

 

وفي هذا السياق، أفادت مصادر يمنية بمقتل أكثر من 20 عنصرا من مليشيا الحوثي خلال المعارك الدائرة مع قوات الجيش اليمني في محيط المطار، وقالت "إن الوحدات الهندسية في الجيش اليمني تواصل تفكيك شبكات ألغام في محيط المطار".

 

السيطرة على مطار الحديدة

 

القائد العام لجبهة الساحل الغربى باليمن، أبو زرعة المحرمي، يعلن السيطرة على مطار الحديدة من قبضة الحوثيين، مشددًا في السياق ذاته، أن قواته تلاحق الجيوب المتبقية من الحوثيين في مطار الحديدة.

 

ووصلت تعزيزات كبيرة من المقاومة اليمنية إلى مطار الحديدة، لتحرير المطار من المليشيات الحوثية بالكامل، قبل سيطرة المقاومة على المطار من قبضة المليشيات المسلحة وفرار الحوثيين.

 

 

 

الرئيس اليمني يدعو الجيش إلى مواصلة الانتصارات

 

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الجيش اليمني إلى مواصلة الانتصارات النوعية حتى تحرير محافظة الحديدة بالكامل من براثن المليشيات الحوثية الانقلابية.

 

وثمن الرئيس هادى - حسبما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية - موقف التحالف العربي الذي يخوض معارك بجانب أشقائه في اليمن للدفاع عن الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة ولحماية الشعب اليمني من الانتهاكات التي تمارسها المليشيات الانقلابية أمام مرأى ومسمع العالم.

 

سفير الإمارات بالكويت: لا توجد قوات من خارج التحالف تشارك في المعركة

 

بينما  أكد السفير الإماراتي لدى الكويت رحمة الزعابي، عدم مشاركة أية قوات أجنبية من خارج دول التحالف العربي لدعم الشرعية في معركة تحرير مدينة وميناء الحديدة باليمن، قائلًا: "إن كل ما يثار حول ذلك الأمر عار تمامًا عن الصحة".

 

وأضاف الزعابي - خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر إقامته للحديث حول عملية تحرير الحديدة باليمن- : أن القوات اليمنية تتصدر جبهة القتال بدعم من قوات إماراتية وسعودية وعربية أخرى، مؤكدًا أن استعادة ميناء الحديدة ستمهد لبدء عملية سياسية ناجحة تؤدى إلى تحقيق السلام في اليمن بعد جمود دام نحو ثلاث سنوات بالإضافة إلى منع الميليشيات الحوثية من استغلال الميناء في تهريب السلاح الإيراني وجباية الأموال.

 

وأشار السفير الإماراتي إلى أن بلاده وضعت خططا شاملة موسعة لتقديم المساعدات لمدينة الحديدة والمناطق الأخرى التى تعتمد على الميناء.

 

وشدد على أن قوات التحالف العربي على اتصال مستمر ودائم مع الأمم المتحدة والجبهات الإغاثية لضمان استمرار سلاسة انتقال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، موضحا أن قوات التحالف أعدت خطة شاملة وواسعة النطاق لزيادة سرعة تسليم المساعدات الإنسانية لمدينة الحديدة والمناطق اليمنية التي تعتمد على الميناء فضلا عن بدء الهلال الأحمر الإماراتي بتسيير جسور جوية وبحرية لتقديم عمليات الإغاثة العاجلة في المدينة.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر