بين مكاتب المراهانات والعلم والفلك.. من يتنبأ بالفائز بكأس العالم؟ الأسبوع الأول يكذب نبوءات المنجمين العرب.. فلكى أرجنتينى يتوقع فوز ألمانيا.. وحسابات الرياضيات ترجح كفة البرازيل.. وباحثون يتوقعون تفوق إسبانيا

انطلقت البطولة الحادية والعشرين من بطولات كأس العالم قبل أيام، ولا يفصلنا عن انتهائها فى 15 يوليو سوى عدة أيام يتحدد فيها المنتخب الفائز بالكأس، إلا أن الجماهير المتحمسة لا تطيق الانتظار عدة أيام لمعرفة الفائز، وبين العرافين والمنجمين وبين العلماء تشتعل المنافسة على محاولة تخمين الفائز.

 

الاهتمام الكبير بهذه التنبؤات بالمنتخب الفائز لا يقتصر على المشجعين المتحمسين لكرة القدم وإنما أيضًا المراهنات التى تجريها الكثير من شركات المراهنات حول العالم، والتى تهتم هى الأخرى بمحاولة التنبؤ بالفائز.

 

شركات المراهنات العالمية: البرازيل المرشح الأول 

وتتوقع شركات المراهنات العالمية الكبرى أن يكون منتخب البرازيل هو الفائز باللقب السادس فى تاريخه، وبالتالى يبلغ الرهان عليه 4.75 يورو لكل يورو بمعنى أنه إذا راهن المشترك على فوز البرازيل بـ 100 يورو يربح 475 يورو. 

 

البرازيل VS إسبانيا
البرازيل VS إسبانيا

وتضع شركات المراهنات منتخب إسبانيا فى المركز الثانى أما المركز الثالث فيحتله المنتخب الفرنسى ويتراجع منتخب ألمانيا إلى المركز الرابع، حسبما ذكرت صحيفة ماركا الإسبانية.

 

الأسبوع الأول ينسف نبوءات المنجمين العرب 

لم يهتم خبراء الفلك العرب بتوقع الفائز فى كأس العالم فحسب، وإنما توقعوا أيضًا بعض الأحداث المتعلقة بمصير المنتخبات العربية فى المباريات، إلا أن الأسبوع الأول من المباريات كذب بعضها وجعل بعضها بعيد المنال، فبينما توقع الفلكى المغربى عبدالعزيز الخطابى فوز منتخب بلاده بكأس العالم إذا لم تطرأ أى مشاكل بين اللاعبين، وتوقع أن يكون حظه جيدًا فى المباريات إلا أن ما حدث فى المباراة الأولى أمام إيران يشكك تمامًا فى ذلك، خاصة أن الهدف الذى تسبب فى خسارتهم سجله أحد لاعبى الفريق المغربى بالخطأ.

 

المغرب ومصر
المغرب ومصر

نبوءة أخرى كذبتها مباريات الأسبوع الأول تتعلق بالمنتخب المصرى، إذ توقع الفلكى أحمد شاهين حرمان المنتخب من المشاركة فى كأس العالم رغم تأهله رسميًا بسبب "حرب عالمية تشتعل فى عام 2018" وهو ما لم يحدث بالطبع.

 

علماء الرياضيات يستبعدون فوز ألمانيا وفلكى أرجنتينى يتوقع العكس

بالاعتماد على علم الإحصاء الرياضى حاول باحثون فى جامعة انسبروك النمساوية توقع الفائز بالبطولة، ووجدوا أنه بنسبة 16.6% سيكون اللقب من نصيب المنتخب البرازيلى أما الألمانى فتقل فرصته إلى 15.8%. 

 

منتخب البرازيل
منتخب البرازيل

وحسب الموقع الرسمى للباحث فى الرياضيات أخيم تسايل أيز فإن هذه التوقعات تستند إلى بيانات حصلوا عليها من 26 شركة للرهان على الإنترنت مع نماذج إحصائية خاصة بكرة القدم، بينها ما يعرف بتصنيف إيلو العالمى لكرة القدم الذى يستخدم لمعرفة مدى قوة الفرق.

 

منتخب إسبانيا
منتخب إسبانيا

فى المقابل يتوقع باحثون فى جامعة دورتموند للتقنية فى ألمانيا أن تكون إسبانيا هى المرشح الأكبر للفوز باللقب هذا العام بنسبة 17.8% أما ألمانيا فهى المرشح الثانى بنسبة احتمال 17.1% تليها البرازيل بنسبة 12.3% فى المركز الثالث ثم فرنسا 11.2% وبلجيكا 10.4%. 

 

وحسب موقع "interesting engineering" للتقنية فإن الباحثون اعتمدوا على مزيج من التعلم الآلى والإحصائيات التقليدية لإنشاء نموذج يحاكى بطولة كأس العالم 100 ألف مرة ويخرج بالنتائج.

 

منتخب ألمانيا
منتخب ألمانيا

ورغم أن خبراء الرياضيات والفلك لم يضعوا ألمانيا كمرشح أول للفوز بالكأس إلا أن عالم الفلك الأرجنتينى مارتين بيريوتى توقع  فوز منتخب ألمانيا باللقب، ورأى أن فريق البرازيل يواجه بعض الثغرات الفلكية تقلل فرص تتويجه باللقب رغم أنه مرشح بقوة للفوز.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع