أخبار عاجلة
شوط سلبى بين حرس الحدود وبتروجت فى كأس مصر -

د. سوسنة مورجان لـ"صوت بلادي": خلل الجهاز المناعى من أهم أسباب حدوث الأمراض الروماتزمية

د. سوسنة مورجان لـ"صوت بلادي": خلل الجهاز المناعى من أهم أسباب حدوث الأمراض الروماتزمية
د. سوسنة مورجان لـ"صوت بلادي": خلل الجهاز المناعى من أهم أسباب حدوث الأمراض الروماتزمية

التهاب الأصبع الأكبر للقدم من اوائل أعراض مرض النقرس

 

تلوح فى سمائنا دوماً نجوم براقة.. لايخفت بريقها عنا لحظة واحدة.. نترقب أضاءتها بقلوب ولهانه ونسعد بلمعانها فى سمائنا كل ساعة فأستحقت وبكل فخر أن يرفع أسمها فى عليانا..

أنها الأستاذة الدكتورة سوسنة مرجان.. أستاذ أمراض المناعة والأمراض الروماتزمية.. فهى أسماً عالمياً لطبيبة مصرية عربية امريكية.. بدأت حياتها الطبية فى مصر وأستكملتها فى امريكا.

وهى علامه مصريه استطاعت بحبها وجهدها وعلمها أن تحفر أسمها كأسماً عربياً بين نبغاء وأطباء العالم الأمريكى، فهى قمة فى النبوغ والآداء المميز.. حملت سلاح العلم وتتوجت به كطبيبة عربية امريكية.

حماسها ونشاطها بلا حدود.. كما أنها أستحوذت على حب واحترام المئات ونالت العديد من الشهادات الطبية وأصبحت وجهاً بارزاً للأطباء العرب فى مجال طب المناعة والروماتيزم,

فهى طبيبة وفنانة فى ذات الوقت أوجدت بذكائها الفطرى وصدقها فى أداء عملها مع كل من يتعامل معها نوعاً من التوازن والحضور الأنساني المصطحب لكافة المشاعر الدقيقة لكل أحباءها ومرضاها من مختلف الجنسيات.. فلقد استطاعت من خلال عملها الحفاظ على القيم المهنية والتى بها خدمت كل جاليتها العربية فى مناخ متآلف من الحب والرحمة حريصة على ثبات الأنتماء الوطنى من خلال عمل دؤوب لايتوقف. وهى ايضاً شقيقة لكل من يلجأ اليها.. هدفها هو العمل من أجل العمل.. ولشفاء آلامات الكثيرين وهى فى ذلك لاتدخر جهداً فى الأستعانة بكل ماهو جديد ومتطور فى مجال علم المناعه والروماتيزم مسخرة فى ذلك العلم التكنولوجى المتقدم من أجل إضافة الجديد والجديد ولازاحة الآلام.

وهكذا تمضى الأعوام بمساحة العمل تتواصل الآلاف من الأنجازات وفى حساب الانسان فإنه بداية الأمل والوصول الى بداية الطريق.

أيضاً فى حساب الأيام فإنه يوم جديد لأشراقة شمس تلقى بضوءها ليبزغ نجم الدكتورة القديرة سوسنة مرجان أستاذ امراض المناعة والأمراض الروماتيزمية بجامعة روتجرز / روبرت وود جونسون بكلية الطب.

..وتعلق الدكتورة سوسنة مرجان مازجة حديثها..

ولأنها تمتلك موهبة فطريه منذ طفولتها فكانت تمارس الطب بحذافيره منذ صباها .. ذلك الذى تغلغل الى قلبها وأختزن فى عقلها ليكبر مع الأيام حتى تجد المسانده والتشجيع من كل من حولها لكى تصبح طبيبه المستقبل ولقد كانت .... فهى طبيبه مثقفه .. صاحبة موقف تجيد عملها ببراعة بالغة يصقلها العلم الذى تتوجت به من خلال موهبة قلما وجدت فى البعض . ولقد خلق صدقها فى عملها نوعاً من التوازن المرغوب الذي به تحولت تلك الطبيبة المصرية الى رمز معلناً عن قدرتها على العطاء المصحوب بالأمتياز والتفوق والحضور الأنسانى المصطحب لكافة المشاعر الدقيقة لكل أحباءها المرضى من مختلف الجنسيات .

ووسط هذا العشق الجميل لكل معنى من معاني الطب والأنسانيه نشأت  د. سوسنه مرجانتبحث وتستلهم كل ما هو جديد فى عالم الطب وخاصة مجال RHEUMATOLOGY لتقدم لأبناء جاليتها العربية خدمه متميزة تتابع من خلالها كل من يعانى من آلا لام مزمنة لا يعلم كيف يتخلص منها ....!!

وتعلق الدكتورة سوسنه مرجان مازجه حديثها بثقتها القوية بعلمها وذكاءها الفذ المثقل بالموهبة قائلة: أن كل ما أستطيع أن أقوله أن أمراض الروماتيزم من الأمراض المؤلمة جداً والتى للأسف الشديد منتشره فى معظم أحبائنا أبناء الجالية العربية .. كثيرون يعانون من ألامات متعددة وهم غير مدركين وملمين بحقيقه هذا المرض فى جسم الأنسان وخطورته .. كذا علم ال RHEUMATOLOGY علم واسع ومتشعب .. وليس كل ما يندرج تحت ألامات الظهر أو الركب أو المفاصل بصفه عامة هو مرض RHEUMATOLOGY فقط بل أن علم ال RHEUMATOLOGY روماثولجى من العلوم الخارقه والتى يندرج تحتها أمراض متعدده مثل مرض النقرصمرض الجمره الخبيثهأمراض ألتهابات الأوعيه الدمويهكذلك مرض عصب النسا ... وغير تلك الكثير وما هو أسعى أليه الأن هو تقديم شرح وتفسير بكل من الأمراض التى يصاب بها الجسد والتى تندرج تحت أمراض ال RHEUMATOLOGY .

وأقاطع حديثها قائله: د . سوسنه مرجان .. قبل أن نخوض فى بحور الطب هل لك أن تشرحى لنا كيف كانت البدايه وكيف الأتجاه الى أمريكا ؟

أنا من مواليد مصر .. نشأت بها ودرست فيها حتى حصلت على بكالوريوس الطب والجراحه من جامعة أسيوط عام 1993 – بعدها ألتحقت بطب القصر العينى لأستكمال الدراسه وحصلت على ماجيستير الطب فى أمراض الروماتيزم وأمراض العلاج الطبيعى وكان ذلك عام 1997 .

فى عام 1998 قررنا الأتجاه الى أمريكا للهجره .. وبدأت رحلة الدراسه مره أخرى .. عملت المعادله الأمريكيه وحصلت على  شهادة ال ECFMG  وذلك  عام 2005 .

فى عام 2006 بدأت ال RESIDENCY فى أمراض الباطنه من جامعة  NY Medical collge وأنتهيت منها عام 2009 .

فى عام 2010 أستكملت دراستى فى أمراض الروماتيزم والمعروفه هنا بأسم  RHEUMATOLOGY من جامعة UMDNJ وتخرجت منها عام 2012 .وبعدها بدأت عملى كأستاذ مساعد فى مستشفيات جامعة

ROBERT WOOD JOHNSON MEDICAL. SCHOOL/RUTGERS

كذلك أقوم بالتدريس فى مستشفى  SOINT PETERS UNIVERSITY

كذلك أمارس تخصص علاج أمراض الروماتيزم  في عيادتى الخاصه  بمنطقه أيست برونزويك والمعروفه بأسم سانت كاراس  st .karas Medical practice

د . سوسنه مرجان .. ألامات الظهر والرقبه كثيره جداً ومتنوعه .. هل ترجع الى أصابة ما بالعمود الفقرى؟.

أصابات الظهر وألاماته تكون أكثر منها فى منطقة الرقبة .. وأسباب هذه الألامات هو حدوث ضغط على الأعصاب الخارجه من العمود الفقرى فيحدث شد للعضلات على جانبى العمود الفقرى وأسباب هذه الألامات هو سوء أستخدام الفرد لجسمه .. فحمل الأوزان الثقيله أحدى أولى الأسباب للأصابة بالأنزلاق الغضروفى وألامات الظهر ككل، كذلك الحركات العنيفة الغير متوقعة للعمود الفقرى تتسبب فى حدوث مشاكل جمه بالعمود الفقرى ومنه تبدأ مرحلة الأصابة بما يعرف بالروماتيزم، والعلاج هنا من خلال أستخدام بعض الأدوية المسكنة ومضادات الألتهابات مع أستخدام الدهانات أو اللصقات المسكنة للألام .. بالأضافة الى ممارسة العلاج الطبيعى , وفى الحالات المتقدمة نقوم بالحقن بالكورتيزون .

د. سوسنه مرجان .. ماذا عن ما يعرف بخشونة غضاريف الظهر ؟

خشونة غضاريف الظهر والتى تعرف بأسم ANKYLOSING SPONDYLITIS  يعتبر من أمراض المناعة .. وما يحدث بالفعل هو حدوث تأكل فى غضاريف العمود الفقرى .. بعدها يحدث  ألتحام  للعظم ويلتصق معاً . وفى هذه الحالات المريض يكون غير قادر على الحركه فى مناطق الرقبه وأسفل الظهر .والعلاج هو أعطاء المريض حقن تحت الجلد .. وهى مشابهه الى حد كبير لحقن  الأنسولين التى تعطى كل شهر وأحياناً كل أسبوع حسب الحالة، وأسباب هذا المرض كما ذكرت هو حدوث خلل فى جهاز المناعة مما يتسبب فى حدوث التأكل .

يتعرض الكثيرون لحوادث عدة وتختلف نوعيات الأصابات منها حوادث الطرق أو الأصابات الرياضيه أو غير ذلك ماذا عن علاج هذه الأصابات ؟

بالطبع أتابع كافة الحالات الخاصه بالحوادث .. بداية لو كانت الحاله تحتاج الى جراحة نرسلها فوراً للجراحه .. بعدها يبدأ عملى كطبيبة متخصصة فى علاج أمراض الروماثولجى RHEUMATOLOGY غالبا معظم الحوادث تحدث ألاماً مبرحة فى أجراء معينه بمفاصل الجسم ودورى هنا أسعاف المريض حتى لا يصاب فى المستقبل بما يعرف بالروماتيزم OSTEOARTHITIS  ويحدث  هذا أذا أهمل المريض فى علاج نفسه وما تقوم به هو حقن الأماكن المتألمه فى جسم الأنسان من خلال حقن الكورتوزون فى مكان يعرف بأسم المخده الللزجه المغلفة للمفاصل BURSITIS وتعطى الحقن من ثلاث الى ست شهور ثم تعاد حسب الحاجه .

د. سوسنه مرجان .. يعانى الكثيرون من ألامات عدة فى الركب ماذا عن علاج هذه الجزئيه وما هى نصائح سيادتكم للعلاج ؟

ألامات الركب كثيرة ومتعددة .. ويعانى منها الكثيرون .. وفى الواقع من أكثر الأسباب المؤدية لألام الركب هو زيادة الوزن .. فأصحاب الوزن الزائد عرضه للأصابة بخشونة الركب .. وتحدث خشونة الركب نتيجة أسباب عدة منها الحوادث بكافة أنواعهاأو ممارسة الرياضة العنيفة فالرياضيون من أكثر الأفراد المعرضون لتغير الركب وما يحدث هو حدوث خشونة بالركب , يتبع ذلك تآكل لغضاريف الركبة .. والعلاج هنا باية نقوم بمحاولة لأنقاص الوزن لأصحاب الوزن الزائدثانياً نقوم بالحقن بالكرتوزون كبدايةثم نقوم بالحقن بالجيل لتعويض المادة اللزجه التى فقدت .. هذه الحقن المعروفة بالجيل حقن أسبوعية تعطى لمدة خمس أسابيع حتى نتمكن من منع أحتكاك العظام ببعضها وفى الحالات المتأخره يلجأ للجراحة ونأمل ألا يصل لذلك .

د. سوسنه مرجان ... أحياناً يشعر بعض المرضى بألام أسفل الظهر مصحوب بألام بأحدى الساقين .. ما التفسير العلمى لهذه الحالة وما هو العلاج ؟

هذا المرض يعرف بأسم عصب النسا .. أو عرق النسا SCIATICA  وسبب عرق النسا هو الأصابه بالأنزلاق الغضروفى .. الغضروف يضغط على الأعصاب المجاورة للعمود الفقرى سواء كان من الناحية اليمنى أو الناحية اليسرى ويسبب الألأم مبرحة حداً مع حدوث تقلصات فى عضلات الرجل والظهر وأحياناً يكون شديد الألم أو معتدل .. وفى حالات الألم الشديد .. نقوم بأستخدام مسكنات أو حقن المنطقه المجاورة للعمود الفقرى والمعروفة بالمخدة اللزجه المجاورة للعمود الفقرى بالحقن بالكورتوزونمع عمل كمدات دافئه لتخفيف حدة الألم .

د. سوسنه مرجان .. مرضى النقرص من الأمراض المنتشرة .. ماذا عن هذا المرض وما هو العلاج ؟

مرضى النقرص .. من الأمراض التى تؤثر على المفاصل بشدة وأسبابه هو زيادة ال uric acid وهذا يترسب فى المفاصل ويسبب تورمات شديدة فى المفاصل .. وأكثر مفصل يتعرض للأصابة هو مفصل الأصبع الأكبر للقدم وأحياناً يحدث فى الركبة أو فى اليد وعلاجه هو تعاطى مضادات للألتهابات وأدوية لتقليل ال uric acid  هذا المرض يحدث كنوبات ويتكرر حوالى أربع أو خمس مرات فى السنه أو أكثر حسب الحالة ويزداد مع زيادة تعاطى الكحول وأنواع أكلات أخرى .

يتساءل البعض عن مرض يعرف بأسم الجمرة الخبيثة .. ماذا عن هذا المرض وما مدى علاقته بالروماتولجى ؟ وماذا عن العلاج ؟

الجمرة الخبيثة مرض من أمراض زيادة المناعة بالجسم وله علاقة مباشرة بالألام المفاصل ... وهو مرض أساسى من أمراض الروماتولجى  .

أعراضه .... أحمرار بالوجهتساقط الشعرمع ألام بالمفاصل .. أحياناً يؤثر على القلب والرئتين والكلى .. وهو مرض وراثى .. ويتم أكتشافه عندما يشعر المريض بأعراض جلديه كالطفح الجلدى  . هنا نقوم بعمل تحليلات للدم ونتأكد من صدقة .. العلاج يكون من خلال تعاطى أدويه لتقليل المناعه فى الجسم .. مع أدوية لعلاج ألام المفاصل وكريمات للجلد .

يعانى البعض من حدوث تورمات شديدة بالمفاصل فى أماكن مختلفة . ما هو التفسير العلمى لهذا المرض ؟

هذه الأعراض تبين أن المريض مصاب بما يعرف بال rheumatoid arthritis  روماتويد. والروماتويد مرض من أمراض زيادة المناعة ويسبب ألتهابات شديده فى المفاصل مع تورم فى المفاصل وعدم القدره على تحريكهم وبالأخص فى فترة الصباح .. بجانب أذا ترك الأنسان نفسه للراحة لفترة ما فيشعر على الفور بالألم . بمعنى أن مريض الروماتويد يحتاج للحركه وممارسة الرياضة .

والعلاج هو تعاطى أدوية لتقليل المناعه بالجسم .. تعاطى أدوية كيماوية مثل الأدوية التى تعالج الأمراض السرطانية بالأضافة الى الحقن أسفل الجلد .

ويكتشف الأنسان هذا المرض مبكراً أذا شعر بداية بالألأم فى اليد بالتحديد وخاصة فى الصباحمع أستمرار الحالة لفترة تصل الى ساعتين أو أكثر هنا عليه أن يلجأ لطبيب الروماتيزم على الفور للمساعدة والعلاج .

د. سوسنه مرجان .. يتعرض بعض الأشخاص لألامات شديدة فى منطقتى الحوض والكتفين .. ما هو التفسير العلمى لهذه الأعراض ؟

ألامات الكتفين والحوض تحدث نتيجة حدوث ألتهابات شديدة بهم ويعرف هذا المرض بأسم POLY MYALGIA RHEUMATICA وأعراض المرض تتلخص فى عدم مقدرة المريض على تحريك كتفيه ومنطقة الحوض وخاصة فى الصباح الباكر .. ويحدث هذاالمرض كثيراً فى كبار السن .

العلاج يكون من خلال تعاطى أقراص كرتوزون تبدأ بجرعات صغيرةكما يستلزم الأمر أحياناً العلاج بالكيموسربى ( العلاج الكيمائى ) لمدة تتراوح ما بين عام أو أثنين .

د. سوسنه مرجان .. نسمع كثيراً عن أمراض ألتهابات الأوعية الدموية .. ماذا عن هذا المرض الخطير ؟

فى الحقيقة صدق القول فهو من الأمراض الروماتيزمية الخطيرة جداً ويسبب الوفاة فى بعض الحالات الشديدة وأسمه العلمى VASCULITIS  وأسباب هذا المرض هو حدوث زيادة فى المناعة الخاصه بالجسم .

أعراضه / حدوث ألتهابات RASH  بالجلد يتبع ذلك كحة مع نزيف من الفم وأحياناً نزول دم فى البول وبالطبع هذا المرض يؤثر على الكلى والرئتيين .

هناك أنواع أخرى منه تحدث لكبار السن وتؤثر على النظر وتحدث صداع شديد وزغلله وقد يحدث فقدان للبصر أذا لم يعالج فوراً .

د . سوسنه مرجان نسمع عن مرض FIBROMYALGIA “ فيبرو ميالجياماذا عن هذا المرض ؟

مرض ال FIBROMYALGIA هو مرض يصيب المخ ويحدث نتيجة عدم تعادل الكيماء التى يفرزها المخ وهو يندرج تحت الأمراض الروماتيزمية .

أسبابه / كثرة القلق والأنزعاج الدائم لأتفه الأسباب وعدم القدرة على النوم .

أعراضه / حدوث آلالام شديدة فى كل عضلات ومفاصل الجسم ويشخصه الطبيب فى حوالى 18 نقطة مؤلمه بالجسم وأحياناً يحتاج المريض لحقن تلك المناطق بأدوية خاصةكما يعالج بتعاطى أدوية مهدئه وعمل علاج طبيعى وتعاطى أدوية ال MUSCLE RELAXANT

 

... وأخيراً د. سوسنه مرجان أستاذ وطبيب الأمراض الروماتيزمية... ماذا تقولين لأحباءك أبناء الجالية العربيه ؟

بالطبع أننى فخورة أننى مصرية .. ساعدتنى يد الله أن أصل لهذه المرتبة الطبيه , والتى بها أستطيع أن أخدم كل من هو فى حاجة الى شفاء أو العلاج من أسقام أو ألامات عدة .. أننى أرحب بأحبائى أبناء الجالية العربية بعيادتى الخاصة بأيست بروترويك أو المركز الطبى فى جامعة روبرت ROBERT WOOD JOHANSON أو المركز الطبى فى مستشفى سانت بيتر SAINT PETERS .

أتمنى أن أكون معينه ومرشده لهم ومساعده لهم بعد يد الله فى شفاء أسقامهم وألاماتهم مع تمنياتى للجميع بدوام الصحة والعافية .