خلال افتتاحه الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج.. الرئيس السيسى يكلف وزير الدفاع ببناء مركز لتأهيلهم.. ويخصص 500 مليون جنيه من "تحيا مصر" لرعايتهم.. ويعلن توفير معاش ووحدات سكنية لهم

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، افتتاح الملتقى العربى الأولى لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج، فى مدينة شرم الشيخ، معربًا عن أمله أن يستمر عقد هذا الملتقى خلال السنوات المقبلة.

ودعا الرئيس خلال كلمته بالملتقى العربى الأولى لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج، الجميع من المؤسسات الحكومية والمجتمع المدنى للعمل والتعاون من أجل الارتقاء بذوى الاحتياجات الخاصة، مرحبًا بالطلاب المصريين والعرب والوفود العربية المشاركين بأنشطة الملتقى.

وانطلقت فعاليات الملتقى بتلاوة آيات من القرآن الكريم، للمقرأ محمد ياسر أحد الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة، بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وعددًا من الوزراء إطلاق حملة دعائية لتوعية المجتمع بحقوق طلاب ذوى الاحتياجات وطريقة التواصل معهم.

الرئيس السيسى يبكى أثناء مشاهدته فيلما عن ذوى الاحتياجات الخاصة

كما تم عرض فيلم تسجيلى بعنوان "قادرون باختلاف"، لأهم إنجازات وزارة التربية والتعليم ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج، تضمن الجهود التى قامت بها الوزارة لتوفير تعليم مناسب لذوى الاحتياجات الخاصة والاستفادة من قدراتهم الخاصة، من خلال عقد البروتوكولات مع الجهات المخصصة، فيما بكى الرئيس لتأثره بالمشاهد التى عرضها الفيلم.

الرئيس السيسى يكرم بعض المتميزين من ذوى الاحتياجات الخاصة

وكرم الرئيس عددًا من النماذج المتميزة من طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك خلال مشاركته بالملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة فى مدينة شرم الشيخ، كما التقط معهم صورًا تذكارية.

وبدأت المراسم بتكريم، هنا مراد فتحى، وآدم مراد فتحى، بجانب أوائل مسابقة البحثين الشباب، وهم أحمد طه عبد المحسن، وآمون يعقوب فتحى حنا، محمد أحمد محمد، وحنين حسام الدالى، ونانسى محمد السيد الجوهرى، والطالب إياد أحد المشاركين بتقديم الحفل.

 

السيسى يطلب من متحدى الإعاقة الوقوف بجواره أثناء كلمته: عشان تزودونا بركة

وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأطفال متحدى الإعاقة ممن قدمواً عروضاً فنية، أن يقفوا بجواره، أثناء إلقاء كلمته أمام الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج، وأضاف الرئيس السيسى قائلاً:"تعالوا كمان.. عشان تزودونا خير وبركة".

 

ويكلف وزير الدفاع ببناء مركز لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، التحية والتقدير لكافة ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم على الجهد الذى يبذلوه تجاه أبنائهم، كما كلف الرئيس السيسى، خلال افتتاح الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى القدرات الخاصة والدمج، الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ببناء مركزا لتأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة.

وشدد الرئيس السيسى، على ضرورة تكاتف المجتمع المصرى فى دمج ذوى الاحتياجات الخاصة، وتابع: "أننا أمام تحدى نحتاج إلى التكاتف فيه".

الرئيس السيسى يخصص 500 مليون جنيه من "تحيا مصر" لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة

وأمر الرئيس عبد الفتاح السيسى، بتخصيص مبلغ قيمته 500 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر"، تحت تصرف وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، وقال :"أشعر أننى اليوم قريب من القريبين لله سبحانه وتعالى، وأود أن أعبر عن بالغ سعادتى بالمشاركة فى هذا الملتقى الذى تنظمه وزاره التربية والتعليم".

كما رحب الرئيس بالوفود العربية المشاركة، مؤكدًا أن الدولة المصرية تولى عناية فائقة لمتحدى الإعاقة مع ضرورة توفير الخدمات التدريبية والتأهيلية والرعاية بما يمكنهم من المشاركة بفعالية مع باقى أفراد المجتمع.

وأكد الرئيس أن قضية الإعاقة قضية مجتمعية تتطلب تضافر كافة الجهود الحكومة مع جهود منظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص، وبالتالى فإن المشاركة المجتمعية ضرورة قصوى.

الرئيس السيسى: الدستور المصرى أفرد عدة مواد تضمن حقوق متحدى الإعاقة

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدستور المصرى أفرد عدة مواد تضمن حقوق الأشخاص متحدى الإعاقة فى كافة مناحى الحياة، فضلا عن ضمان تمثيلهم المناسب فى الانتخابات المحلية، وانتخابات مجلس النواب، وكذلك فى إطار استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 التى تتضمن أهدافها الحق فى التعليم.

وأضاف خلال كلمته، "نجد الاهتمام بدمج التلاميذ ذوى الإعاقة البسيطة بالفصول النظامية بالمدارس وصدور القرارت المنظمة لذلك من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى".

وأوضح الرئيس السيسى، "هذا بالإضافة إلى قرار المجلس الأعلى للجامعات بقبول الطلاب ذوى الإعاقة السمعية فى الجامعات المصرية، وهو الأمر الذى يتسق مع ما نادى به الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بالأمم المتحدة، والذى ينص على ضمان التعليم الشامل والجيد لجميع، وتعزيز التعليم مدى الحياة".

السيسى: وفرنا معاشا ووحدات سكنية لذوى الإعاقة والبرلمان به 7 متحديات إعاقة

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه فيما يتعلق بالمساواة والحق فى ضمان مستوى معيشى لائق لمتحدى الإعاقة من خلال إنهاء الفقر والجوع بكل أشكاله، متابعًا: "أول مرة يتم تخصيص معاش كرامة يتقاضاه الشخص ذوى الإعاقة ضمن برامج الحماية الاجتماعية كما خصصت وزارة الاسكان خصصت 5% لذوى الإعاقة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعى".

وأضاف الرئيس السيسى، أن الدستور المصرى كفل للمرأة حقها فى تولى المناصب القيادية، متابعًا: "يضم مجلس النواب بتشكيله الحالى لأول مرة فى تاريخ مصر 7 نائبات متحديات إعاقة".

وأكد السيسى، على أنه وجه بدمج الأشخاص متحدى الإعاقة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشددًا على أن الدولة تهتم بصفة أساسية بدمج متحدى الإعاقة مع أقرانهم من الأصحاء.

يشهد الملتقى العربى الأول لأنشطة مدارس الدمج ومدارس التربية الخاصة والتى تقام فعالياته بمدينة شرم الشيخ بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى وعددًا من الوزراء إطلاق حملة دعائية لتوعية المجتمع بحقوق طلاب ذوى الاحتياجات وطريقة التواصل معهم.

الرئيس السيسى يلتقط صورا تذكارية مع عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة

كما حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى ختام كلمته على التقاط صورة تذكارية مع عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة ومصافحتهم.

 

وزير التعليم يطلق مبادرة "قادرون باختلاف" لدمج الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة

وخلال الملتقى، أعلن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، انطلاق حملة "قادرون باختلاف"، والتى تهدف إلى دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع زملائهم الأصحاء.

وأضاف "شوقى"، خلال كلمته، أن دمج ذوى الاحتياجات الخاصة يأتى من منطلق الإيمان ببناء الإنسان المصرى، مستعرضًا فيلم تسجيلى على المبادرة يوضح تصور وزارة التربية والتعليم فى دمج ذوى الإعاقات المتعددة فى التعليم.

وعلق الدكتور طارق شوقى قائلاً:"الواقع صعب ويحتاج عمل كثير على أرض الواقع سواء من ناحية وضع تصور لمدارس التربية الفكرية سواء من ناحية المناهج أو تدريب المعلمين على التعامل مع التلاميذ علمياً وإنسانياً"، وأكد أنه تم افتتاح فصول مخصصة لذوى الإعاقة بها تعليم يتناسب مع كل حالة".

 

وزير التعليم: نريد طلاب علم منتجين ونافعين لبلدهم والبشرية

كما أكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن مصر مؤمنة بأن العنصر البشرى هو من سيوفر لها الحماية، قائلًا: "طوال عمرى كنت أحلم أن يكون التعليم فرصة استثمار فى الإنسان دون حاجز التنوع أو الدين، وحلمنا أن تكون الوزارة منسقا وميسرا لكل الصعوبات التى تواجه أى إنسان فى عملية التعليم، والحلم أصبح حقيقة".

وقال أن هذا الحدث غير تقليدى وطالما حلمت بأن يكون التعليم استثمارًا فى الإنسان دون تميز، مضيفًا :"لا نريد باحثين عن درجات وشهادات بل باحثين عن علم ومبتكرين، نريد طلاب علم منتجين للعلم نافعين لبلدهم والبشرية".

وحكى الوزير عن زيارته لأحد المدارس، قائلًا: "وجدت طفلا لديه توحد وطفلا آخر سليما، ومعلمتهما قالت لى أن طفل التوحد موهوب جدًا، وبالفعل سألته وأجاب عن الأسئلة، ما أبهرنى المعلمة ودورها وتطوعها حبًا لهؤلاء الأطفال دون انتظار الشكر من أحد، وأبعث لها التحية كثيرًا من هنا".

وأشار إلى أن الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة جاء من منطلق الإيمان ببناء الإنسان، معلنًا إطلاق حملة "قادرون باختلاف".

 

وزير التعليم: خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة حق أخلاقى واجتماعى وإنسانى

وأكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على ضرورة خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، ومشاركة المجتمع المدنى فى ذلك، وأن يعى كل مسئول أن هؤلاء جزء من النسيج الاجتماعى خلال تخطيط الشوارع وتصميم الأرصفة وغير ذلك من الأمور.

وقال شوقى، خلال كلمته بالملتقى العربى الأولى لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى: "هدفنا خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم فى مصر والدول العربية الشقيقة وتربية كوادر قادرة على رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، لأن ذلك حق أخلاقى واجتماعى وإنسانى لذوى الاحتياجات الخاصة ومتحدى الإعاقة".

وأكد وزير التعليم، على أنه لا يمكن محاسبة ذوى الاحتياجات الخاصة وفقا لقدراتنا، متابعًا: "الإعاقة قد تحدث للناس الطبيعيين، واى إنسان معرض للانضمام لذوى الإعاقة فى أى لحظة، كل طفل مصرى لها حق التعليم دون تمييز، وعلينا اكتشاف مواهب ذوى الاحتياجات الخاصة والإيمان بأنهم جزء من النسيج الاجتماعى، ومن غدًا سيتنافس ذوى الاحتياجات الخاصة مع أشقائهم فى البطولة العربية فى الكرة الخماسية".


إضافة تعليق


موضوعات متعلقة.. 21c520a17f.jpg

الرئيس السيسي يخصص 500 مليون جنيه من "تحيا مصر" لرعاية ذوى الاحتياجات الخاصة.. فيديو

arrowBread.png?2

الرئيس السيسى: الدستور المصرى أفرد عدة مواد تضمن حقوق متحدى الإعاقة

arrowBread.png?2

السيسي: وفرنا معاشا ووحدات سكنية لذوى الإعاقة والبرلمان به 7 متحديات إعاقة

arrowBread.png?2

الرئيس السيسي يلتقط صورا تذكارية مع عدد من ذوى الاحتياجات الخاصة

arrowBread.png?2

السيسي يفتتح الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج

 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع