صور.. رئيس "مياه القناة": الجهات التنفيذية لم تُفعل تجريم "رش المياه".. أحمد عزب: مستعدون لفصل الشتاء.. الزيادة السكانية وراء قلة نصيب الفرد من المياه.. ويؤكد: نستعد لتركيب عدادات كودية بنظام الدفع مسبقًا

قال اللواء أحمد عزب، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، إن الشركة أنهت استعداداتها فى محافظات مدن القناة الثلاثة لفصل الشتاء، والتقلبات الجوية المتوقعة، كاشفًا فى حواره لـ"اليوم السابع"، أسباب أزمة الصرف الصحى المنتشرة فى الفترة الأخيرة، وما هى أكثر المحافظات استهلاكًا لمياه الشرب، وأسباب ارتفاع أسعارها، وقانون تجريم رش المياه فى الشوارع.

 

ما هى استعدادات الشركة فى القطاعات الثلاثة للتقلبات الجوية المتوقعة؟

قال "الاستعداد بتكون على مرحلتين الأولى قبل الأزمة والثانية فى حالة وقوع الأزمة، وفى المرحلة الأولى بنسعى إلى أقصى درجة استعداد، بحيث أن فى حالة وقوع الكارثة نكون قادرين على حلها فى حينها، وفى حالة أنها خارج السيطرة تكون الخسائر أو تأثيرها على المنشآت أو المدينة أقل ما يمكن، وفى مصر ليس لدينا شبكة أمطار، لذلك نستغل شبكة الصرف الصحى الموجودة فى تصريف مياه الأمطار، وهدفنا هو تلافى آثر الكارثة وفى حالة أن الأزمة أكبر من إمكاناتنا نحاول تقلل أثرها".

وتابع "عزب"، "مؤخرًا تم رفع حالة العناصر المكلفة بالمعاونة فى الأزمات والطوارئ للحالة القصوى، مع الالتزام بخطة الطوارئ والأزمات لمواجهة السيول والأمطار للتعامل مع حالة التقلبات الجوية المتوقعة، وكذلك التأكد من جاهزية الأفراد والمعدات فى القطاعات الثلاثة الإسماعيلية والسويس وبورسعيد.

 

اللواء أحمد عزب، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة والزميل السيد فلاح (5)
رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقناة والزميل السيد فلاح 

وأكد على تدريب أفراد الطوارئ على الغطس باستخدام بدل الغطس ومراعاة دواعى السلامة والصحة المهنية كذلك بعض الأعمال فى المحطات والشبكات، مضيفا أن أسطول سيارات الشركة مزود بسيارات مواجهة السيول والأمطار وسيارات الفاكيوم والنافورى، والتى تم تدريب الأطقم بالعمل عليها بكفاءة عالية، كما تم عمل دورات للعاملين لمواجهة الأزمات، وتم عمل تجارب.

 

ماهى حلول مواجهة تصرفات الصرف الصحى نتيجة الأبراج والتوسع العمرانى؟

قال "فى السابق كان عدد السكان أقل، وبالتالى استهلاك المياه كان أقل، وكانت بيتم استخدام شبكات الانحدار، أو المجارى، وهو ما يعد من الصعب تطبيقة حاليًا، وأصبح البديل الآن هو محطات الرفع والمعالجة، وأصبحت قوانين البيئة والمحافظة على صحة الإنسان تشترط، معالجة مياه قبل التخلص منها، حتى يكون التخلص منها آمن ومطابق للبيئة، لذلك جاء دور محطات المعالجة، وهى تحويل مياه الصرف الصحى أو الصناعى المضرة بالبيئة وبالمواطن إلى مياه لا تسبب أى تضرر للمواطن أو البيئة".

وأكد على عمل إعادة تدوير لها لاستخدمها فى أشياء أخرى مثل الزراعة أو الاستخدمات الصناعية، ومن العوامل المؤثرة على هو التوسع العمرانى الذى آثر على شبكات الصرف الصحى، بسبب انتشار العمارات وزيادات التكتل السكانى، فى ظل وجود شبكات صرف صحى، متهالكة، أو غير قادرة على تحمل الضغط الكبير فى الاستخدام، وتقوم الشركة بعمل إحلال وتجديد وتوسعات لبعض الشبكات لتحمل الضغط الموجود لكنه بيتم ذلك بسرعة لا تتناسب مع السرعة العائلة للزيادة السكانية ومعدلات الاستهلاك.

وأشار إلى أن الشركة تقوم بعمل إحلال وتجديد للشبكات القديمة والمجتمعات الجديدة، وإجراء توسعات لتستوعب الزيارة، وهو يعد مكلف كثيرًا ويستغرف وقت طويل، لذلك تم تقيم الأزمة إلى 3 مراحل الأولى منها هى الإجراءات العاجلة والسريعة، وتم تجهيز أطقم برغم أن المحطات والشبكات ليست كافية، مضيفا "لكنى بحاول استفاد منها بأقصى طاقة ممكنة لتقليل الأضرار، بجانب عمل إحلال وتجديد ورفع كفائة للشبكات، والمحطات طبقًا للميزانية المتاحة فى الشركة، كما يوجد خطة كبيرة بالتنسيق مع جميع شركات مياه الشرب والصرف الصحى، وحل الأزمة بيتم على مراحل بسبب الزيادة السكانية والتوسع العمرانى، وعدم قدرة الشركة على حل الفورى بسبب التكلفة لكبيرة لمشروعات الصرف".

 

ما هى جهود التوعية والمشاركة المجتمعية من أجل ترشيد إستهلاك المياه والحفاظ على المجارى المائية؟

قال "تم عمل حملة كبرى، فى كل القطاعات، لتوعية بترشيد مياه الشرب، وكانت لها مردود كبير لما دخل فيها الوعى الدينى، وأصبح دور الأوقاف مع الأزهر والكنائس، منحتنا دفعة، كبيرة، كما واصلت الحملة توعيتها فى المدارس والجامعات، وتم عمل حملات لاستضافة طلبة المدارس والجامعات، وتم شرح لهم دورة المياه منذ أخذها من الترع وحتى أن تتحول لمياه صالحة للشرب، وكمية المجهود الكبير المبزول فى ذلك، وكان رد الفعل كبير والتفاعل من قطاعات الشباب والجامعات".

 

ما هى مميزات محطات "الالترا فلتريشن" فائقة الجودة؟

هى محطات صغيرة بديلة للمحطات الكبيرة وبتدى نفس القدرة والطاقة للمحطات الكبيرة لأنها تستخدم أغشية للترشيح بدلا من مرشحات رملية مفتوحة بمساحات كبيرة، وده قلل من المساحة والحجم اللازم للمحطة وقلل من حجم العمالة واستهلاك الكهرباء والطاقة، كما يمنح يماه بجودة أعلى، وتكلفتها أقل كما توفر الشبكات، بعكس المحطات العادية التى تحتاج لشبكات كثيرة وهى مكلفة فى نفس الوقت، كما أن أثارها فى حالة الإعطال لا تسبب مشاكل أو أزمات مثل المحطة العادية.

اللواء أحمد عزب، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة والزميل السيد فلاح (3)
اللواء أحمد عزب، والزميل السيد فلاح

 

ما هو المخطط الإستراتيجى لحل مشكلة الصرف بمحافظات مدن القناة؟

تم عمل دراسات كاملة للكتلة السكانية والاحتاجات المطلوبة لتطوير وإحلال وتوصيل شبكات صرف صحى، للنهوض بمنظومة الصرف الصحى بمحافظات مدن القناة، وهناك خطة كبيرة لتطوير الشبكات.

 

حدثنا عن المشروعات المياه العملاقة التى تقع غرب النفق بالمستقبل والإسماعيلية الجديدة.

يوجد مشروعات بالفعل عملاقة للصرف الصحى، بمدينة المستقبل بمحافظة الإسماعيلية، كذلك فى مدينة الإسماعيلية الجديدة، والقنطرة وفى بورسعيد والسويس، وتقوم بها الهيئة القومية لمياة الشرب.

ماذا عن التوسع فى أعمال وحدات التشغيل الذاتى؟

تعمل عمل وحدات التشغيل الذاتى فى الشركة، وتوسعنا فيها، وكنا فى الأول نعتمد فى أعمال الصيانة على مقاولين متخصصين، لكن الآن يتم الاعتماد على جزئيًا على بعض عناصر الشركة بعد أن تم تدريبها، وده وفر للشركة مبالغ طائلة كانت تذهب للمقاولين.

ماذا عن الخط الساخن ومركز خدمة العملاء؟

أطلقت شركة الخط الساخن رقم 125، على التليفون الأرضى، ليتكمن المواطنون من الإبلاغ عن سرقة أغطية البلاعات، بعد أن تزايدت سرقتها بمحافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، والخدمة مفعلة بنسبة 100 %، وبيتم عمل لها رصد وتحليل، فى الشركة القابضة ووزارة الإسكان.

ما هى الصعوبات التى تواجه الشركة فى تركيب العدادات

لا توجد أى معوقات باستثناء قيام بعض المواطنين بتركيب عدادات خلسة، خاصة فى القرى، وبيتم تمرير لجان لهزة القرى لكشف هذة العدادات، وبيتم تغريمه.

هل يوجد عدادات مسبقة الدفع؟

يوجد عدادات مسبقة الدفع، وتم بدء التجربة فى محافظة السويس، وجارى تفعيلها فى باقى محافظات مدن القناة، وتم تجهيز العدادات، لكن جارى تجهيز مراكز الخدمة، التى سوف تدير هذه التجربة الجديدة، لكن لدينا معوقات، لأن فى بعض المدن مياه الشرب فيها تابعة لقناة السويس.

الاستعداد لفصل الشتاء (1)
الاستعداد لفصل الشتاء 

هل الشركة مطالبة بأن تحقق أرباحًا من وراء خدماتها المقدمة للمواطنين، لكونها شركة مملوكة للدولة؟

الشركة لا تحقق أى أرباح مالية من تقديم الخدمة بل بالعكس الشركة تتحمل أعباء مالية كفرق للتكلفة ما بين ثمن متر المياه المنتج، مع التكلفة النهائية للمنتج فى ظل أرتفاع أسعار الكهرباء والوقود والأجور المرتبات، وكل مدخلات الإنتاج وبالتالى الشركة تتحمل فرق التكلفة وهو مبير جدًا.

ما سبب تأخير معدلات تنفيذ المشروعات

ليس لدينا أى تأخير فى معدلات تنفيذ المشروعات، وجميع المشروعات حققًا منها 120 % من الخطة المستهدفة، أما المشروعات الاستثمارية التابعة للهيئة القومية لا أعلم هل فيها تأخرات أم لا، لأن الشركة المشغلة للمشروعات التى تنفذها الهيئة القومية لمياه الشرب.

 

ماذا عن أزمة الصرف الصحى بمدينة أبو صوير؟

أزمة الصرف الصحى فى أبو صوير، هتنتهى قريبًا بعدما وافق رئيس مجلس الوزراء،على اعتماد مبلغ 140 مليون جنيها لاستكمال الأعمال النهائية لمحطتى المعالجة والرفع والشبكات وعلى أن يتم الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل ودخوله للخدمة الفعلية خلال شهر ديسمبر المقبل، أو قبل نهاية العام الجارى.

ما هى أكثر المحافظات استهلاك للمياه على مستوى مدن القناة.

محافظة الإسماعيلية هى أكثر المحافظات استهلاكًا للمياه فى محافظات مدن القناة.

 

القرى الريفية أم المدن الكبرى الأكثر فى استخدام المياه؟

المدن هى الأكثر فى استخدام المياه نتيجة زيادة التوسع العمرانى والكثافة السكانية.

 

 البعض يؤكد أن هناك محطات غير مطابقة للمواصفات وتم استلامها وتشغيلها؟

لا يستطيع أى مواطن تحديد أذا كانت المحطة مطابقة للمواصفات أم لا، حتى المهندس أو الفنى أو الكيمائى لا يستطيع تحديد أنها مطابقة أم لا الجهات الرقابية وأخذ عينة وظهور نتيجتها، بجانب أن الشركة تخضع لعدة جهات رقابية، والأولى هى الرقابة الذاتية من عناصر الشركة ورقابة من قبل الشركة القابضة والتى تقوم بتمرير لجان دورية وتاخد عينات وتحللها، وتطلع النتائج ولو فى أى ملاحظة بيتم مخاطبتنا لتلاشى الملحوظة، كما هناك رقابة جهاز تنظيم المياه، كما أن هناك جهات رقابية معتمدة وهم وزارة الصحة ووزارة البيئة.

 

 كم يستهلك الفرد من المياه فى اليوم؟

الاستهلاك الفردى يصل إلى 300 لتر فى اليوم، وهو ما يمثل معدلًا مرتفعًا للغاية، يعنى ولو شخص فتح الحنفية وبيغسل سنانه لمدة دقيقتين، بيستهلك 12 لترًا، ولو بيحلق دقنه لمدة 5 دقائق، هيستهلك 30 لترًا، ولو بيستحمى لمدة 20 دقيقة هيستهلك 240 لترًا، لأن الدقيقة الواحدة تستهلك 12 لترًا، وتنقيط الحنفية، يؤدى إلى استهلاك حوالى 24 لترًا فى اليوم، و"السيفون البايظ" يتسبب فى إهدار حوالى 1440 لترًا فى اليوم الواحد، وده حسب دراسة من الشركة القومية لمياه الشرب.

 

صف لنا شرائح الاستهلاك من المياه؟

شرائح استهلاك المياه حسب قرار رئيس مجلس الوزاراة، وهى الشريحة الأولى بداية من صفر إلى 10 متر مكعب تكون المحاسبة بـ 65 قرشًا للمتر المكعب، وشريحة الاستهلاك الثانية من 11 إلى 20 متر مكعب بسعر 160 قرش للمتر، والشريحة الثالثة للمياه من 12 إلى 30 متر مكعب بسعر 225 قرشًا قرش، والشريحة الرابعة لاستهلاك المياه تبدأ من 31 – 40 متر مكعب أصبحت بسعر 275 قرشًا للمتر المكعب، أما فى حالة زيادة الاستهلاك عن 40 مترًا مكعبًا فتكون طريقة المحاسبة بـ 315 قرشًا للمتر المكعب.

 

هل رفع أسعار المياه يكون بقانون أم بقرار من رئيس الوزراء؟

 رفع أسعار المياه بيكون بقرار من رئيس مجلس الوزارة

 

أليس من الأولى أن تبدأ رفع سعر المياه بالمصانع أولا قبل أن تبدأ بالمواطن البسيط؟

تم رفع أسعار فواتير المياه على جميع الشرائح سواء استهلاك منزلى أو صناعى أو سياحى، وتم زيادة أسعار مياه الشرب بقرار من رئيس الوزراء، وهى نتيجة زيادة تكلفة الخدمة المقدمة للمواطن، وفى ظل زيادة التكلفة الإنتاجية، أصبحت الإيرادات لا تغطى التكلفة.

 

ماذا عن انقطاع الكهرباء وتأثيره على انقطاع المياه؟

انقطاع المياه ينتج عن حالتين لأما المياه من المحطة بمعنى أن المياه غير كافية المواطنين، بسبب زيادة الاستهلاك أو وسيلة نقل المياه زى الشبكة المياه والمواسير، وأحيانًا يكون بسبب قطع الكهرباء أو عطل فى المحطة، أو انخفاض منسوب المياه.

 

ولكن هناك شكاوى بان الفواتير تصدر بأرقام خيالية ؟

كلام غير صحيح كل الفواتير الصادرة عن الشركة تكون هى الاستهلاك الحقيقى للفرد أو المؤسسة.

 

كشاف المياه يشتكى منه كثير من المستهلكين ومن الأخطاء فى الفواتير؟

الشركة تفتح أبوابها لى شكاوى من هذا النوع، وأكد أنه لا يوجد أى أخطاء فى الفواتير، وعندم نتلقى أى شكوى من هذا النوع نقوم بفحصها عن طريق إرسال لجنة فورية له لفحص شكواه.

 

هل تحصل الشركة فواتير من المؤسسات والهيئات الحكومية بسهولة؟

صادقات مع المؤسسات الحكومية وبيتم تحصيل الفواتير من الجهات الحكومية بسهولة.

 

وكم تبلغ مديونية الشركة على المؤسسات الحكومية؟

لدينا مديونات للمؤسسات الحكومية لكن أرفض الإفصاح عن قيمة تلك المبالغ.

 

هل الشركة مدينة لقطاع الكهرباء؟

لدينا مستحقات لدى شركات الكهرباء وبيتم التسيق بيننا للحصول عليها.

 

استخدام المولدات عند انقطاع الكهرباء لتشغيل محطات مياه الشرب هل هو حل عملى فى ظل ارتفاع أسعار الوقود؟

تشغيل المولدات مصممة على أنها تشتغل بصفة مؤقتة لحين عودة التيار الكهربائى، أنما لا تشتغل بصفة دائمًا، لأن تكلفة تشغيل المولدات وصيانتها بتكون أعلى من سعر الكهرباء.

 

المياه والصرف وجهان لعملة واحدة - ومع ذلك الصرف الصحى يشكل عبأ على فاتورة المياه وهو بمثابة ضريبة إجبارية يدفعها المواطن دون الحصول على خدمة فى المقابل؟

الصرف بيتم نتيجة استهلاك المياه، لذلك هما الاثنين مرتبطين ارتباط وثيق، علشان مفيش عدادات على الصرف الصحى، بيتم حساب الصرف الصحى من نسبة استهلاك المياه.

 

زيادة انفجارات الصرف الصحى فى الشوارع والميادين دليل على تقصير الشركة؟

انفجارات الصرف الصحى نتيجة تهالك الشبكة القديمة، وزيادة الأحمال على الشبكة، ولا يوجد تقصير من الشركة.

 

 لماذا لا يتم تدريب العاملين على إجراءات الصيانة الوقائية وكيفية تنفيذها قبل حدوث الاعطال ؟

يوجد تدريب دورى للعاملين على الصيانة وكيفية تنفيذها قبل حدوث الأعطال وهو ما يسبب نتائج إيجابية للشركة.

الاستعداد لفصل الشتاء (2)
الاستعداد لفصل الشتاء

ماذا عن المواطنين الذين لم يسددوا فواتير المياه وكم تبلغ هذه المديونية ؟

بيتم إرسال لهم إنذارات ثم اتخاذ الإجراءات القانونية، بجانب يوجد خدمة تقسيط المتأخرات على الفواتير.

 

مشكلة سد النهضة لها تأثير مباشر على مياه الشرب.. ألا يستلزم الأمر الترشيد؟

سد النهضة لم يسبب مشكلة حتى الآن، وليس لديه أى تأثير حتى الآن، لأن السد لم يدخل حتى الآن فى مرحلة البدء أو العمل حتى نستطيع أن نحكم عليه، ونصيب الفرد فى المياه قل كثيرًا فى الفترة الأخيرة، ليس بسبب سد النهضة، فحصة مصر من المياه ثابتة لم تتغير، لكنه بسبب التوسع العمرانى والزيادة السكانية وزيادة الاستهلاك، أدى إلى تقليل حصة الفرد فى المياه، وأصبح الآن ترشيد المياه ضرورة بغض النظر عن وجود أى سدود من عدمه. 

 

لماذا لم يُفعل قانون تجريم رش المياه فى الشوارع حتى الآن؟

يوجد قانون لتنظيم المياه، واشتمل القانون على بند ينص على فرض غرامة مالية 20 ألف جنيه وحبس ستة أشهر لمن يقومون برش المياه فى الشوارع أو غسل السيارات، لكن هذا القانون غير مفعل حتى الآن من قبل الجهات التنفيذية مثل الأحياء.

 

هل يعقل أننا فى عام 2018 ولم يتم ادخال الصرف الصحى فى 50 % من قرى مصر ؟ وكم عدد السنين اللازمة لإنهاء هذه المشكلة ؟

قال "جميع القرى الموجودة فى مصر داخلة فى الخطة المجمعة لتوصيل الصرف الصحى، لها وانتهاء الأزمة وتوصيل الصرف، الشركة القابضة هى المنوطة بذلك، لكن نفذت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظات القناة، 4157 وصلة صرف صحى منزلية، لعدد من القرى المحرومة بمحافظتى الإسماعيلية 3707 وصلة، و450 وصلة بالسويس، كما تم إنشاء محطات ترشيح بالبعالوة بطاقة 2500 م3يوم، وسرابيوم بطاقة 2500 م3يوم، والمنايف بطاقة 2500 م3يوم، وأبوخليفة بطاقة 2500 م3 يوم".

وتابع "فى الإسماعيلية ومحطة مرشحة نقالى بجنوب بورسعيد بطاقة 2000 م3يوم، كما تم إحلال وتجديد شبكات المياه فى نطاق محافظات القناة بأقطار وأطوال مختلفة بإجمالى مبلغ 7 ملايين جنيه، وتم نقل الشبكات المتعارضة مع تنفيذ أعمال تطوير مصرف المحسمة وتطوير مدخل مدينة بورسعيد".

واستطرد "كما تم فى نطاق محافظات القناة، تطهير وتعقيم خزانات مياه الشرب بإجمالى 64 خزانًا بسعات مختلفة، وإصلاح ورفع كفاءة خطوط مياه الشرب والصرف الصحى بأقطار من 200 مم إلى 800 مم، وملس وتطهير شبكات الصرف الصحى بأقطار مختلفة وبإجمالى أطوال 276 كم، بجانب إصلاح وإعادة تأهيل محطات وروافع مياه الشرب والصرف الصحى بالإمكانيات الذاتية.

تلوث مياه الشرب فى القرى أمر زاد عن حده ؟ فما السبب ؟

مفيش نقطة مياه تخرج من الشركة إلا لما تكون تم معالجتها ومراقبة صحيًا وبييئًا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع