صور.. "اليوم السابع" داخل فصل لمحو الأمية ببنى سويف.. أنشئ منذ 13 عاما.. يعلم القراءة والكتابة بطرق مبتكرة ويسلم 30 شهادة شهريا.. مؤسِسة الفصل: لا أتقاضى أجرًا ويقبل علينا دارسون من خارج المحافظة

تسهم فصول محو الأمية التى تنتشر بمراكز محافظة بنى سويف الإدارية السبع، فى تعليم الأميين القراءة والكتابة وحصولهم على شهادات لا يستطيعون بدونها استخراج رخص القيادة أو الاستمرار فى عملهم ، وكثير من هؤلاء يبحثون عن فصل يستخدم معلماته أسلوبا سهلا ومبتكرا لتعليمهم نطق الحروف والكلمات وكتابتها فى وقت قصير.

اسماء معوض

"اليوم السابع" التقى معلمة أسست أحد الفصول المتميزة التابعة لفرع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار ببنى سويف، وكذلك زميلتها ونموذجين من الدارسين للحديث عن تجربة نجاح لمحو أمية المئات بطرق مبتكرة .

اسماء معوض أثناء شرح الحروف والكلمات


وقالت "أسماء معوض" مؤسسة فصل محو الأمية بعزبة فوزى قرية تزمنت الغربية  بمركز بنى سويف : منذ ثلاثة عشر عاما أخبرنى أحد أقاربى عن احتياجه إلى شهادة محو الأمية فى عمله  وقررت تعليمه القراءة والكتابة  بمنزلنا بالعزبة  ولكنه اقترح تكوين مجموعة بدلا من تعلمه منفردا ،  ونجحت فى تجربتى الأولى وتكوين فصل لمحو الأمية وأتقن الدارسون القراءة والكتابة فى مدة قصيرة واجتازوا الاختبارات بمقر فرع  هيئة محو الأمية و تعليم الكبار ببنى سويف وحصلوا على الشهادات .

اسماء معوض مؤسسة فصل محو الأمية

وأضافت "عبر مسؤولو فرع الهيئة عن سعادتهم بما حدث و حظيت  بتدريبات عن آليات التدريس وبدأت بتطبيق ما اكتسبته من خبرة داخل  فصل لمحو الأمية فتحته  بجمعية تنمية المجتمع المحلى بعزبتنا بناء على طلب الهيئة وبعد مرور أربع سنوات ومع زيادة اعداد الأميين الراغبين فى الحصول على شهادات محو الأمية  نقلت الفصل إلى مصلى السيدات بالطابق العلوى لمسجد العزبة ولم اكتف بحصولى على مؤهل متوسط بل حصلت على  كلية الحقوق جامعة بنى سويف بنظام التعليم المفتوح"  .

الدارسين اثناء تلقيهم دروس محو الامية

وتابعت أسماء معوض : ولم يمنعنى  الزواج وإنجاب الأطفال من استكمال مشوارى فى  التدريس بفصول محو الأمية بدون مقابل على مدى 13 عاما، ابتكرت  خلالها طرقا جديدة لتعليم الأميين  القراءة والكتابة بسهولة ويسر  وفى مدة قصيرة ومنها "  نطق الحروف بالنظام الصوتى إلى جانب سرد قصص مختلفة  لاستخراج  حرف مشترك فى عدد من كلماتها  ،  ونعلم للدارسين شكل الحرف  فى أول ووسط ونهاية الكلمات  قراءة وكتابة ،  ثم نعلمهم  كتابة  الكلمات  التى استخرجناها من القصة على السبورة فى كراساتهم " كل ذلك  جعلنى أسهم فى محو أمية المئات من الأميين  خلال  فترة وجيزة  ليحصلوا  على شهادات يتقدمون بها إلى ادارة المرور  لمنحهم  رخص القيادة ، أو إلى الهيئات التى يعملون بها وتشترط وجود شهادات محو الامية لاستمرارهم فى العمل أو توقيع عقود لهم بدلا من عملهم باليومية .

المعلمة تجلس بين الدارسين

 واستطردت : ذاع صيت الفصل واشتهر بين إدارات محو الأمية بمراكز المحافظة الإدارية السبع،  لذلك تم تكريمى ومنحى شهادات تقدير  فى احتفاليات مختلفة  بحضور المحافظ السابق ، و معتز عبدالرؤوف رئيس فرع هيئة محو الأمية وتعليم الكبار بالمحافظة الذى يدعمنا ويحضر إلى مقر الفصل لتسليم الشهادات. 

جانب من الدارسين بالفصل

وأردفت  أسماء معوض: من بين هؤلاء الذين التحقوا بفصلنا وحصلوا على شهادات محو الأمية "  أرملة تخطت  الخمسين عاما ، و تقيم بمركز اطفيح  التابع لمحافظة الجيزة والمتاخم  لبنى سويف ، و سمعت بنا من أحد السائقين الحاصلين على شهادة من فصلنا وكانت فى أشد الاحتياج للشهادة  حتى لا تفقد وظيفتها كعاملة بالوحدة المحلية باطفيح ورفضت الاقامة بمنزلنا  واستأجرت غرفة لمدة شهر تمكنا خلاله من محو اميتها واجتازت الاختبارات وتسلمت الشهادة ،  بالاضافة إلى التحاق تاجر فاكهة -  يقيم بالقاهرة -  بالفصل لاحتياجه الى شهادة محو الأمية لاستخراج رخصة قيادة حتى يتمكن من قيادة سيارته التى يحمل عليها الفاكهة بدلا من سائقها وكان ياتى من القاهرة للتعلم فى  الفصل  على مدى 25  يوميا حتى  اجتاز الإختبار وتسلم الشهادة ، كما انضم الى الفصل أحد المنشدين من محافظة الفيوم وبعد تسلمه الشهادة أحضر زوجته وابنه وتم محو اميتهما أيضا ، فضلا عن محو أمية مريض يغسل كلى  وكان ينتظم فى الفصل يومين أسبوعيا  ويتكبد عناء السفر ونفقات سيارة خاصة تظل معه وتنقله من وإلى مقر إقامته بقرية صفط راشين بمركز ببا  جنوب بنى سويف"   .

سيد جابر أحد الدارسين بالفصل

وقالت  حنان محمد "  حاصلة على دبلوم فنى" ، معلمة بالفصل : أعمل معلمة فى فصل محو الأمية  بعزبة فوزى منذ سنوات ، ونالت طريقة التدريس  إعجاب الجميع  ، و أصبحنا نستقبل أعدادا كبيرة من الدارسين بينهم من يحتاجون إلى شهادات خلال وقت قصير لتقديمها إلى الأماكن التى يعملون بها مايدعونا إلى بذل جهد يمكنهم من تجاوز الاختبارات ،  إذ نجرى امتحانات للدارسين  ونسلم 30 شهادة شهريا وأحيانا يتضاعف هذا العدد .

محمد يحيي أحد الدارسين

 ويلتقط أطراف الحديث  سيد جابر تهامى أحد الدارسين فى الفصل قائلا : كنت أحمل "الختم " أينما ذهبت ، علاوة على اننى خلال أدائ العمرة جلست بالمسجد النبوى فوجدت من حولى يقرأون فى المصحف إلا أنا  " وصعبت عليه نفسى " ، وقررت عقب عودتى تعلم القراءة والكتابة  وسألت عن أن أفضل فصول محو الأمية وعلمت أنه الموجود بالطابق العلوى بمسجد عزبة فوزى بمنطقة السحارة على طريق بنى سويف -  اهناسيا ، وبعد التحاقى بأيام تعلمت من المعلمتين أسماء وحنان  نطق وكتابة  الحروف وتشبيكها لصنع الكلمات   من خلال طريقة سهلة وبسيطة واصبحت أكتب أسمى جيدا  و لا استخدم الختم وأيام قلائل و أتمكن من قراءة  القرآن الكريم ،  كما أنتظر موعد لجنة الامتحانات القادمة حتى أحصل على شهادة محو الأمية لاستخدامها فى الحصول على  رخصة قيادة دراجتى البخارية  .

مؤسسة الفصل وزميلتها حنان محمد

وأشار محمد يحيى عبدالتواب أحد الدارسين بالفصل ، إلى أنه قرر الالتحاق بفصل محو الامية  لاحتياجه إلى شهادة تمكنه من استخراج رخصة قيادة ، وعندما إنضم الى أحد الفصول بمدينة بنى سويف لم يتعلم قراءة أو كتابة الحروف نظرا لصعوبة الطريقة التى يستخدمونها  إذ يعتمدون فى تعليم الدارسين  على قراءة الصحف. 

وأضاف محمد يحيى "علمت أن الفصل الموجود بعزبة فوزى يعلم الدارسين بأسلوب سهل ، فالتحقت به وتحسن مستواى بشكل سريع بسبب طريقة التعليم البسيطةوسرد القصص لاستخراج الكلمات والحروف منها   ، وانتظر لجنة الإمتحان القادمة  حتى أحصل على الشهادة واحقق هدفين الأول حصولى على رخصة القيادة، والثانى تعلمى القراءة والكتابة لاتمكن من كتابة اسمى". 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع