"القلعان" أول قرية نموذجية مستدامة للسياحة البيئية.. مدير محميات البحر الأحمر: تمتلك محطة تحلية مياه تعمل بالطاقة الشمسية وبها 14 منزلاً خشبيًا.. و"غلاب": بها أهم مناطق المانجروف وهدفنا الحفاظ على الاستدامة

أصبحت قرية القلعان، التابعة لمدينة مرسى علم، والواقعة داخل نطاق محمية وادى الجمال، أول قرية نموذجية، لتحقيق المحافظة الاستدامة والتنمية السياحية دون تغير فى المعالم الطبيعية، وذلك بتحقيق من إدارة محميات البحر الأحمر.

1

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب، مدير عام محميات البحر الأحمر، أن قرية القلعان الواقعة فى نطاق محمية وادى الجمال، مصدر الطاقة للقرية بالكامل من محطة طاقة شمسية، وذلك ضمن تحقيق هدف أن تكون القرية اول القرى الصديقة للبيئة لموقعها المتميز حيث يقع بالقرية غابات المانجروف التى تجذب السياح من شتى دول العالم.

2

أضاف مدير عام محميات البحر الأحمر، بأن تم أنشاء محطة تحلية للمياه داخل قرية القلعان تعمل ايضا بالطاقة الشمسية، تنتج يومياً 10 كم مربع، حيث تضم القرية 14 منزلا خشبيا تشبه منازل قبائل العبابدة، تم انشائهم للأهالى من خلال محافظة البحر الأحمر بالتعاون جهات اخرى.

3

وأشار غلاب إلى أن محطة تحلية المياة التى تم تشغيلها بقرية القلعان، تضم محطة تنقية لخزانات المياه، لارتفاع معدلات تنقية المياه الصالحة للشرب، مشيراً إلى أن المحطة تم إنشائها  من خلال منحة مرفق البيئة العالمى والذى تنفذه الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر "بيرسجا" فى محمية وادى الجمال.

4

وأوضح مدير المحميات أن تم وضع تصور وتخطيط بيئى سياحى فريد قائم فى الأساس على الحفاظ على الاستدامة وتحقيق تنمية السياحة البيئة دون تغيير معالم المنطقة.

5

كذلك أوضح غلاب، أن القرية بها منفذ لبيع المنتجات اليدوية، والتى يتم عملها بمشغل ابو غصون، وكذلك منفئ أخر لبيع المنتجات الجلدية، كما تضم مخيم بيئيى سياحى لبيع المشروبات وتقديم الوجبات، وتتميز بمناطق نبات المانجروف وتعد من اشهر مناطق زيارات جنوب البحر الأحمر.

6

وكشف غلاب،  أن لقرية القلعان دورًا كبيرًا فى التوازن البيئى، حيث إن اشجار المانجروف الموجود فيها يمتص المياه ويقوم بعملية فلترة الملح، لافتًا إلى أن الطيور المهاجرة تنزل تضع بيضها ما بين تلك الاشجار .

7

من جانبه قال محافظ البحر الأحمر، اللواء أحمد عبد الله، فى زيارة تفقدية سابقة لقرية القلعان، أن كان هناك ضرورة لمراعاة الخصائص التراثية والبيئية والسياحية والاجتماعية لمنطقة القلعان فى اطار التطور وان تكون قرية نموذجية.

وأضاف محافظ البحر الأحمر، أن أعمال التطوير بمشروع القلعان تتضمن إنشاء 18 منزلا خشبيا بعدد  2 غرفة وإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 20 كيلو وات تعمل لمدة 24 ساعة بتكلفة 100 الف دولار، وشبكة كهرباء للمنازل، بالاضافة إلى إنشاء محطة تنقية للمياه، وشبكة صرف صحى.

وأكد أن مشروع تطوير قرية القلعان لتصبح قرية نموذجية، يعد أحد ثمار التعاون بين محافظة البحر الأحمر والتنمية السياحية وجمعية المحافظة على البيئة " بيرسيكا "  للتنمية المحميات الطبيعية وخليج عدن.



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع