أخبار عاجلة
سعر الريال القطرى فى مصر اليوم الجمعة 29-3-2024 -
كييف: قصف روسى يستهدف 3 محطات طاقة أوكرانية -
زلزال بقوة 5.7 درجة يضرب جنوب اليونان -

من ملامح الوجه اعرف نوع المتلازمة.. الجبين العريض والخدود المنتفخة صفات تميز مصابى "ويليام".. أصحاب "داون" لهم وجه مسطح ورأس صغيرة ورقبة قصيرة.. وللأبوين دور فى تعزيز الصحة النفسية للأطفال المرضى

عيون ضيقة أو واسعة عن الحد الطبيعى، وجبهة بشكل مميز عن الآخرين، جميعها ملامح قد تظهر على بعض الأشخاص المصابين بمتلازمات وأمراض نادرة، البعض ينظر إلى هؤلاء المرضى ويسخر منهم دون أن يعلم سر معاناتهم وإصابتهم بالأمراض، والبعض الآخر لديه وعى بالمرض ويتعامل معهم بشكل طبيعى حتى لا يؤثر ذلك على حالتهم النفسية، لذلك يقدم "اليوم السابع" أبرز المتلازمات التى يظهر أصحابها بشكل مختلف عن الآخرين.

متلازمة ويليام

متلازمة ويليام
متلازمة ويليام

تعتبر متلازمة ويليام واحدة من الاضطرابات النادرة التى تصيب الأجهزة المسئولة عن النمو العصبى، كما أنها تسبب إعاقات عقلية ومشاكل فى القلب والأوعية الدموية، تنسب متلازمة ويليام إلى طبيب فى نيوزيلندا يدعى ويليام هو من اكتشفها عام 1961، وأن سبب الإصابة بهذه المتلازمة هو (وجود عيوب خلقية فى الكروموسومات، خلل فى الأوعية الدموية والأنسجة الضامة، ضيق فى الشريان الأورطى، تلف فى الكروموسوم رقم 7).

 وحسب ما ذكرة موقع ghr فإن المصابين بمتلازمة ويليام لهم بعض الصفات والملامح وأبرزها.

1: يتميز الأطفال المصابون بمتلازمة ويليامز بالجبين العريض والمختلف عن باقى الأطفال.

2:تكون الأنف قصيرة بأطراف واسعة.

3:خدود منتفخة وبارزة.

4:يكون الفم واسعًا والشفاه بارزة.

5:تكون عندهم دائمًا مشكلة فى الأسنان سواء كانت الأسنان صغيرة أو متباعدة أو قد تكون الأسنان ملتوية.

6: يكون المراهقون والأطفال الكبار فى حالة الهذيان والضعف دائمًا.

كما تظهر على مرضى بمتلازمة ويليامز أيضًا بعض الصفات الأخرى مثل صعوبة شديدة فى المهام البصرية مثل الرسم وتجميع الألغاز، واضطراب نقص الانتباه والقلق والتوتر المستمر.

 

متلازمة داون 

داون
داون

يطلق دائمًا على أصحاب متلازمة دوان "ملائكة الأرض" وذلك لطيبة قلبهم وملامحهم البريئة الهادئة، فمتلازمة دوان عبارة عن اضطراب وراثى يسببه انقسام غير الطبيعي في الخلايا ما يؤدى إلى زيادة النسخ الكلي أو الجزئي في الكروموسوم 21، وتسبب هذه المادة الوراثية الزائدة تغيرات النمو والملامح الجسدية التي تتسم بها متلازمة داون.

وحسب ما ذكره موقع mayoclinic فإن كل شخص مصاب بمتلازمة داون يعاني من مشكلات عقلية ونمائية خفيفة أو معتدلة أو شديدة، قد يكون البعض أصحاء بينما البعض الآخر يعانون مشكلات صحية كبيرة كتشوهات خطيرة في القلب.

ويتميز الأطفال والبالغون المصابون بمتلازمة داون بملامح وجه مميزة، بالرغم من أن جميع المصابين بمتلازمة داون لا يمتلكون نفس ملامح الوجه، فإن أبرز الملامح تتضمن:

                

1:الوجه المسطح.

2:الرأس الصغير.

3:الرقبة القصيرة.

4:اللسان البارز.

5:الجفون المائلة إلى الأعلى (شقوق جفنية).

6:أذنان بشكل غريب أو صغيرتان.

7:توتر عضلات ضعيف.

8:يدان عريضتان قصيرتان بتجعيد واحد في كف اليد.

9:أصابع قصيرة نسبيًا ويدان ورجلان صغيرتان.

10:مرونة مفرطة.

11:قصر الطول.

قد يمتلك الأطفال المصابون بمتلازمة داون جسمًا عاديًا ولكنهم ينمون بشكل أبطأ ويظلون أقصر عن غيرهم من الأطفال بنفس العمر.

قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة داون من مجموعة من المضاعفات التى تؤثر على صحتهم وأبرزها.

1: عيوب القلب، حيث يولد حوالي نصف الأطفال المصابين بمتلازمة داون بنوع أو آخر من أنواع أمراض القلب الخلقية، يمكن أن تكون مشاكل القلب هذه مهددة للحياة، وقد تتطلب الجراحة في مرحلة الطفولة المبكرة.

2:عيوب الجهاز الهضمي، تحدث تشوهات الجهاز الهضمي في بعض الأطفال المصابين بمتلازمة داون، وقد تتضمن تشوهات الأمعاء، والمريء، والقصبة الهوائية والشرج.

3:اضطرابات المناعة، نظرًا للتشوهات في الأجهزة المناعية، يكون الأشخاص المصابون بمتلازمة داون عرضة لخطر الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية، وبعض أنواع السرطان، والأمراض المعدية، مثل الالتهاب الرئوي.

4:انقطاع النفس أثناء النوم، نظرًا للتغيرات التي تحدث في الأنسجة الرخوة والهيكل يؤدى لإعاقة فى  مجرى الهواء، يكون الأطفال والكبار المصابين بمتلازمة داون عرضة لخطر الإصابة بانقطاع النفس الانسداد النومي.

5:يعانى المصابون بمتلازمة داون من مشكلات فى الحبل الشوكي، وعدم اتساق الفقرتين العلويتين في الرقبة، وتجعلهم هذه الحالة عرضة لخطر إصابة الحبل الشوكي بسبب فرط تمديد الرقبة.

متلازمة نونان

 

متلازمة نونان
متلازمة نونان

متلازمة نونان عبارة عن اضطراب وراثي يمنع النمو الطبيعي في أجزاء مختلفة من الجسم. يمكن أن يصاب الشخص بمتلازمة نونان بطرق متنوعة، وتشمل هذه المتلازمة سمات غير معتادة للوجه وقصر القامة وعيوب القلب ومشاكل جسدية أخرى وحالات التأخر المحتملة في النمو.

تحدث متلازمة نونان بسبب طفرة جينية وتتم الإصابة بها عندما يرث الطفل نسخة من جين مصاب من أحد الوالدين (الوراثة السائدة)، يمكن أن تحدث أيضًا كطفرة عفوية، ما يعني عدم وجود سجل عائلي متعلق بالأمر.

تظهر على الوجه بعض السمات السريرية الأساسية التي تؤدي إلى تشخيص متلازمة نونان. قد تكون هذه السمات أكثر وضوحًا في الرضع والأطفال الصغار، لكنها تتغير مع التقدم في العمر وهى

1:العينان متجهتان للأمام ولأسفل بجفنين متدليين.

2:الأذنان متجهتان لأسفل ومستديرتان للخلف.

3:الأنف مضغوط من أعلى وله قاعدة عريضة وطرف بصلي الشكل.

4: الرأس قد يبدو كبيرًا وبجبهة بارزة وحافة شعر منخفضة على الجانب الخلفي من الرأس.

5: البشرة قد تبدو رفيعة وشفافة مع التقدم في العمر.

6: تقوس الأسنان واعوجاجها.

 

متلازمة تريتشر كولينز

 

متلازمة تريتشر كولينز
متلازمة تريتشر كولينز

متلازمة تريتشر كولينز هي اضطراب وراثي نادر يؤثر على ملامح الأطفال ويسبب تشوهات فى الجفون وعظام الجلد والفك لا يوجد علاج لها ولكن هناك عمليات جراحية قد تساعد على التخلص من الملامح المختلفة.

وحسب ما ذكره موقع  webmd فإن العلامات تختلف من شخص لآخر ولكن من أبرز العلامات التى تظهر على الوجه هى

1:تظهر العيون الى الاسفل وبشكل مختلف عن الطبيعى.

2:تشوفه فى الجفون.

3:عظام الوجنتين صغيرة .

4:ذقن صغيرة.

5:أذن مختلفة وصغيرة.

6:حنك مشقوق.

7: نمو الجلد أمام الأذن.

يمكن أن تسبب متلازمة تريتشر كولينز صعوبة في التنفس والنوم والأكل والاستماع، ومشاكل في الأسنان وجفاف العينين ويمكن أن يؤدي إلى الالتهابات.

يعانى هؤلاء الأطفال من التنمر المستمر من الأطفال فى نفس عمرهم وذلك بسبب شكلهم المختلف ما يؤثر ذلك على حالتهم النفسية ويعرضهم للاكتئاب الشديد، لذلك ينصح الأطباء الأبوين أن يعزز الثقة بالنفس عند أطفالهم المرضى وأن يستغلوا مواهبهم وقدراتهم الأخرى وتنميتها.

    فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريون من معلومات واستشارات طبية، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

dryoum7price

للتواصل مع الفريق الصحفى المسئول عن إعداد المحتوى الطبى بخدمة دكتور اليوم السابع يرجى التواصل من خلال:

الواتس آب على الهاتف رقم: 01288830677

البريد الإلكترونى : doctor@youm7.com

 



 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع