بمشاركة السيسي.. ماذا تقدم "قمة العشرين" للاقتصاد العالمي؟

بمشاركة السيسي.. ماذا تقدم "قمة العشرين" للاقتصاد العالمي؟
بمشاركة السيسي.. ماذا تقدم "قمة العشرين" للاقتصاد العالمي؟

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم، إلى مدينة أوساسكا باليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين G20، والتي ستعقد بمدينة أوساكا، وتحرص مصر على الحضور بقمة العشرين من أجل تقوية الروابط التجارية بينها وبين دول العالم.

 

مجموعة العشرين هو منتدى دولي يجمع بين عشرين اقتصادا صناعيًا وناشئا في العالم بما يمثل 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتضم دول المجموعة ثلثي السكان و75% من التجارة العالمية، وهذه السنة تعقد قمة قادة مجموعة العشرين في دولة اليابان.

 

ضرورة التعاون بين الدول الناشئة والمتقدمة

 

وتعود بداية مجموعة العشرين إلى سبتمبر 1999 خلال اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع التي ضمت كندا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا بجانب بريطانيا وإيطاليا واليابان استجابة لضرورة التعاون بين الدول المتقدمة والناشئة بعد الأزمة الآسيوية آنذاك.

 

الأجتماع التأسيسي الأول

 

وقد عقد الاجتماع التأسيسي في برلين في ديسمبر 1999، وتضم  المجموعة أعضاء يمثلون 19 دولة إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

 

وزراء المالية وحكام المصارف المركزية

 

وكان حضور اجتماعات مجموعة العشرين في البداية مقتصرا على وزراء المالية وحكام المصارف المركزية للأعضاء عندما أنشئت قبل 19 عاما.

 

قمة سنوية

 

لكن بعد الأزمة المالية الأخيرة عام 2008 وتحديدا في نوفمبر دعا الرئيس الأميركي آنذاك جورج بوش قادة دول مجموعة العشرين إلى واشنطن لتنسيق الاستجابة العالمية للأزمة خاصة بعد تعثر ليمان بروذرز، ما خلق أول قمة لقادة مجموعة العشرين لتصبح قمة سنوية وهي تحتفل بعيدها العاشر هذه السنة في بيونس آيرس ليكون أول اجتماع تستضيفه أميركا الجنوبية.

 

 

مستقبل العمال والبنية التحتية

 

ومن بين أبرز المواضيع التي تناولتها مجموعة العشرين تحت رئاسة الأرجنتين مستقبل العمل والبنية التحتية للتنمية وتفعيل دور القطاع الخاص في هذا المجال ومستقبل الغذاء المستدام.

 

5 دول تتألف من 4 مجموعات

 

وتتم رئاسة مجموعة العشرين بالمناوبة حيث تم تقسيم الدول إلى 5 مجموعات تتألف من أربع دول كحد أقصى وكل مجموعة عليها اختيار أحد أعضائها للرئاسة عندما يصل دورها.

 

أسبانيا ضيف دائم

 

ويحق للدولة التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين دعوة بعض الدول لحضور الاجتماع، أما إسبانيا فهي ضيف دائم في اجتماعات مجموعة العشرين.

 

اليابان الرئيس الحالي

 

وتتألف الترويكا لمجموعة العشرين من البلد الذي يشغل رئاسة مجموعة العشرين، وتتولى رئاسة القمة حالياً اليابان وذلك لضمان استمرارية جدول أعمال المجموعة من عام لآخر.

 

التوترات التجارية

 

ومن المتوقع أن تطغى بعض المواضيع على نقاشات قمة قادة مجموعة العشرين، على رأسها كيفية حل التوترات التجارية لا سيما بين الولايات المتحدة والصين والتغير المناخي والهجرة.

 

 

 

هذا الخبر منقول من الفجر