جدل برلمانى حول إذاعة جلسات الدور الخامس.. وكيل المجلس: ستكون مرآة للنواب أمام أهالى دوائرهم.. ومصطفى بكرى: تثرى العمل النيابى وتزيد نسبة الحضور.. وأسامة هيكل: دون جدوى وتفتح الباب للمزايدات

جدل دائر حول ما أعلنه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب في آخر جلسات البرلمان، عن أنه سيسمح بإذاعة جلسات البرلمان، لمواجهة تغيب النواب الذى يعطل الموافقة على مشروعات قوانين هامة تحتاج نصاب الثلثين، فالبعض اعتبر هذا الأمر إثراء للحياة البرلمانية ومرآه للمجلس أمام المجتمع، فيما رأى البعض آخر أنها بدون جدوى وستفتح باباً للمزايدات.

 

 

وكيل البرلمان: إذاعة الجلسات فى الدور المقبل ستكون مرآة المواطن لتقييم نائبه

النائب سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، قال إن إذاعة الجلسات فى دور الانعقاد المقبل سيفتح الفرصة أمام كل مواطن أن يرى نائبه فى البرلمان، ويقيم مشاركته فى البرلمان، وسيكون حل من ضمن حلول أخرى لمواجهة ظاهرة تغيب النواب، التى تعطل الموافقة على عدد كبير من مشروعات القوانين الهامة التى تمس حياة المواطنين.

 

a3aac2472f.jpg

 

وأضاف "وهدان"، أنه لابد من توفير مكتب مُزود بفريق استشارى لكل نائب على الأقل كما هو موجود فى كل دول العالم، ليساعدوه فى قراءة التقارير والإطلاع على المشهد بشكل عام، ليتمكن النائب من أداء دوره بمزيد من الأريحية، وهو ما سيساعده أيضاً فى الحرص على الحضور بشكل دائم للجلسات البرلمانية.

 

مصطفى بكرى: بث جلسات البرلمان الدور المقبل تجعل مناخ قاعة البرلمان مختلف تماماً

وقال النائب مصطفى بكرى، إن الفترة المقبلة ستكون فترة عمل دائم ومستمر، وخصوصاً أن رئيس البرلمان تعهد أن ينقل جلسات البرلمان على الهواء وهو ما سيجعل مناخ قاعة البرلمان مختلف تماماً، متابعاً: "أتوقع أن نشهد استجوابات خلال دور الانعقاد القادم، بما يساعد صانع القرار على اتخاذ القرارات الحاسمة فى هذا الاتجاه".

 

واختتم حديثه، : "مهمة البرلمان هى الرقابة والتشريع، وأعتقد أننا أمام جدول أعمال مزدحم خلال الفترة القادمة".

 

a592394533.jpg

 

 

أسامة هيكل: إذاعة الجلسات الدورية عديم جدوى ويفتح الباب للمزايدات

بينما، قال أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، إن الدستور نص على علنية الجلسات وليس البث المباشر لها، مشيرا إلى أن الجلسات ليست سرية أو مغلقة، بدليل تغطية الجلسات من قبل الصحافة بشكل لحظى.

 

وأضاف "هيكل"، فكرة البث المباشر فى الجلسات الهامة التى يحضرها رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء، هى فكرة مقبولة، أما إذاعة الجلسات بشكل دورى قد تكون فى تقديرى بدون جدوى، حسب تعبيره. 

 

وتسائل عضو مجلس النواب، : " كم دولة فى العالم تذيع كل الجلسات ببرلماناتها؟ ومجلس النواب المصرى لم يكن يذيع جلساته، لكن برلمان الاخوان أسس قناة صوت الشعب ومحدش عرف طلعت ليه"، لافتا إلى أن تأثير إذاعة الجلسات على مستوى النقاش يعتمد على شخصية النائب، متابعا: " البعض تجعله الكاميرا يميل إلى المزايدات".

 

293c21a870.jpg

 

وكان الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، كان قد أعلن عن بث الجلسات العامة خلال الدور المقبل، اعتراضاً منه لتغيب النواب فى الجلسات، مؤكدا: "كل مواطن هيشوف النائب بتاعه بيحضر ولا لأ، علشان كده مينفعش".


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع