صحيفة "ألموندو" الإسبانية تكشف تفاصيل صراع شركات برشلونة لانتزاع "سر شويبس".. خلاف تجارى بين شركتين إسبانية ويابانية على حقوق التوزيع بمدريد.. القضاء ينحاز لـ"صن تورى".. ويؤكد: تتمتع بامتيازات الاتحاد الأوروبى

خلافات تجارية نظرها القضاء الأسبانى مؤخراً بسبب حقوق توزيع مشروب "شويبس" داخل برشلونة، انتهت بحكم بحظر توزيع وبيع المشروب الذى تصنعه شركة كوكاكولا عبر شركة "ريد بارايلا" الإسبانية مع تأكيد حق شركة "صن تورى" اليابانية فى هذا الأمر.

 

 

النزاع التجارى الذى نشرت تفاصيله صحيفة "الموندو" فى تقرير لها اليوم، بدأ بسبب تعدد مالكى حق توزيع شويبس فى دولاً عدة، حيث تتوالى شركة كوكاكولا القيام بتلك المهمة دون وسطاء فى المملكة المتحدة، فيما توزعه شركة رد بارايلا فى دول الاتحاد الأوروبى بموجب اتفاق سابق، إلا أن هذا الاتفاق اصطدم بامتلاك الشركة اليابانية أيضاً لحقوق التوزيع فى أسبانيا.

 

 

ووفقاً لصحيفة "ألموندو" الأسبانية فإن المحكمة رأت أنه لا يحق لأحد باستثناء "صن تورى" استخدام العلامة التجارية "شويبس" داخل إسبانيا، وهو ما يمنع شركة "ريد بارايلا" فى برشلونة من استيراد "شويبس" من كوكاكولا فى المملكة المتحدة، ولذلك فإن "صن تورى" رفعت دعوى على شركة "ريد بارايلا" لاستيرادها شويبس من كوكاكولا، بالإضافة إلى ذلك فإن "ريد بارايلا" تدين بدفع تعويض إلى "صن تورى" بمبلغ 480.293 يورو أى ما يعادل 5% من قيمة مبيعاتها البالغة 5.9 مليون يورو، التى تم الحصول عليها من بيع حوالى 17.3 مليون زجاجة من شويبس التابعة لكوكاكولا بين عامى 2009 و2014 فى إسبانيا.

 

 

وأشارت الصحيفة إلى أن القضية بدأت برفع "صن تورى" دعوى على شركة "ريد بارايلا" البرشلونية فى عام 2014،  لبيعها علامة شويبس التجارية المصنعة من قبل كوكاكولا فى المملكة المتحدة، ولكن شركة ريد بارايلا تدافع عن نفسها قائلة إنها حصلت على إذن من مالك العلامة التجارية كوكاكولا فى الاتحاد الاوروبى ، واسبانيا جزء من الاتحاد.

 

 

وعلى الرغم من أن محكمة العدل الأوروبية قالت فى هذه القضية إن مالك العلامة التجارية فى بلد ما لا يمكنه معارضة استيراد منتجات متطابقة بنفس العلامة التجارية من دولة عضو آخرى حيث يكون للعلامة التجارية مالك آخر طالما هذا المالك بمفرده او بتنسيق استيراتيجية علامته التجارية مع الطرف الثالث.

 

ولكن محكمة برشلونة رفضت هذه الحجة بالإشارة إلى أن الأدلة المقدمة من "ريد بارايلا " لا يمكن استنتاجها والشركتين ريد بارايلا وصن تورى ليسا متفقان على استغلال العلامة التجارية أو التنسيق لتسويقها معا.

 

لذلك أدنت المحكمة شركة ريد بارايلا وأوقفت جميع عمليات الاستيراد والتسويق والتخزين والتوزيع فى إسبانيا، لأى منتجات تم تحديدها تحمل علامة شويبس كوكاكولا، والتى يتم تصنيعها من قبل الشركات التابعة لمجموعة صن تورى فى إسبانيا.


 

 

هذا الخبر منقول من اليوم السابع